تقنيات بالتدخل المحدود علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة بديلة للجراحة التقليدية

يمتد العمود الفقري على طول الظهر ليدعم ارتكاز الجسم ولكن قد يتعرض البعض إلى ألم في العمود الفقري والتي تحتاج إلى متخصص لـ علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة مثل الطبيب الأمهر في القاهرة ودول الخليج الطبيب محمد حبر المتخصص في جراحة العمود الفقري المحدودة، حيث يتمكن الطبيب محمد جبر من خلال خبراته ومهاراته الكبيرة في مجال علاج الأورام والألم في العمود الفقري من تقديم كافة الرعاية الصحية التي تحتاج إليها بأعلى مستوى من المعايير، يمكنك زيارة عيادة الدكتور محمد جبر ليتمكن من تشخيص حالتك وتقديم العلاجات والطرق المناسبة التي تساعدك في التخلص مكن ألام الظهر.

علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة

يمتد العمود الفقري من قاعدة الجمجمة حتى منطقة الحوض ليعمل على دعم الجسد وتحمل وزنه، كما يعمل على حماية النخاع الشوكي، ويتكون العمود الفقري من 3 انحناءات طبيعية تعطيه الشكل s ويتمكن الجسم الطبيعي من استغلال تلك الانحناءات في التحرك وتحمل قدر كبير من الضغط الذي يتم توزيعه على الجسم بشكل متساوي حتى لا تشعر بأي ألم في العمود الفقري.

كما يتكون العمود الفقري من 33 فقرة و 7 فقرات عنقية و 12 فقرة صدرية و 5 فقرات عجزية وقطنية و 4 فقرات عصعصية، لتلاحم كافة الفقرات مع بعضها البعض مثلما تلتحم الفقرات العجزية والعصعصية مع بعضها مكونة عظم متصل يسمي عظم العجز والعصعص.

ويمكن تقسيم فقرات العمود الفقري إلى جزئين أساسين، وهما:

• الجسم الفقري الأمامي: وهو يتكون من مادة إسفنجية عظمية ونخاع أحمر يتم إحاطته من الحواشي العلوية والسفلية بحلقة من الصفائح العظمية المضغوطة، ويكون مسئول عن حمل الثقل في الجسم وبالتالي يحتاج إلى أكبر قوة ليتمكن من حمل الثقل الزائدة بالأجزاء السفلية من الجسم.
  • القوس الفقري الخلفي: هو الجزء الخلفي من الفقرة ويتكون من نتوءات عظمية تصل بالعضلات والأربطة والمفاصل، وتقسم تلك النتوءات إلى خمس أقسام، ومنها: النتوء الشوكي، النتوء العرضي، العنيق، الصفيحة، النتوء المفصلي.

شاهد أيضًا: اورام العمود الفقري

علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة

تعد تقنية التدخل المحدود من تقنيات علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة التي يتبعها دكتور محمد جبر في علاج مرضاه، حيث لاقت تلك الطريقة إقبال كبير منذ توصل إليها العلماء من عشر سنين فهي تتمكن من علاج ألم العمود الفقري دون التعرض لأي أضرار أو تابعيات الجراحة، ويتم إجراء عملية التدخل المحدود في بعض الحالات لمن يعانوا من مشاكل في العمود الفقري، ويتم تحديد الحالة من خلال خبرة ومهارة الدكتور محمد جبر، حيث يصف تلك العملية إلى الحالات التالية:

الديسك أو الانزلاق الغضروفي

تعد عملية الديسك أو الإنزلاق الغضروفي من أسهل العمليات وأبسطها لذا يلجأ الطبيب محمد جبر إلى  علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة، بعد الانتهاء من التشخيص واتخاذ قرار إجراء العملية يتم وضع بنج موضعي بفتحة 1.5 سم في العمود الفقري.

وتلك العملية من العمليات اليومية التي لا تتسبب في أي مشاكل للمريض حيث يتمكن من المشي ومغادرة المشفى بعد الانتهاء منها ب3 ساعات، وقد تمكن الدكتور محمد جبر من تحقيق نجاح كبير في عمليات الانزلاق الغضروفي ليتمكن المريض من الشفاء التام ويعود لممارسة حياته الطبيعية.

شاهد أيضًا:

تضيق قناة النخاع الشوكي

يعمل الدكتور محمد جبر بعد تشخيص الحالة بضيق قناة النخاع الشوكي على إجراء التدخل الجراحي المحدود من خلال فتحة صغيرة تقدر بـ 1.5 سم ويتمكن المريض من التحرك بعد الانتهاء من العملية بيوم واحد فقط ليبدأ في ممارسة حياته الطبيعية فقد حصل على الرعاية الصحية الكافية ليشفى.

تنكسات الديسك والفقرات وانزلاق الفقرات

عند الإصابة بتنكسات الديسك على الأغلب تحتاج إلى علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة من خلال تثبيت الفقرات بالبراغي والأقفاص المعدنية أو لزراعة العظم، ويعمل الدكتور محمد جبر على إجراء تلك العملية من خلال فتحة تقدر بـ 2.5 سم  على جانبي العمود الفقري، وبعد الانتهاء من العملية يتلقى المريض رعاية صحية ويتمكن من مغادرة المشفى بعد مرور 3 أو 4 أيام ليكمل فترة النقاء الخاصة به في المنزل حتى تمر من 3 إلى 4 أسابيع ليتمكن من ممارسة عمله مرة أخرى.

شاهد أيضًا: افضل دكتور مخ واعصاب بالرياض

كسور الفقرات

علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة

يتعرض العمود الفقري إلى كسور في الفقرات بسبب الحوادث الكبيرة التي يتعرض لها أي من صغار السن، أو ترجع إلى هشاشة العظام التي توجه كبار السن، ويتم من خلال الفحص الدقيق للدكتور محمد جبر تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب تبعًا للسن والكسور، حيث يتم دعم الفقرات المكسورة من خلال إبرة الإسمنت الجراحي أو البالون وتثبيت الفقرات المجاورة له إذا لزم الأمر باستخدام البراغي دون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير بل فقط من خلال تقنية التدخل الجراحي المحدود.

تقوس العمود الفقري

يحدث التقوس لكبار السن ويتم إجراء تلك الجراحة المحدودة من خلال إجراء فتحات صغيرة متعددة ليتمكن الطبيب من معالجة هذا التقوس، وحمايتهم من التعرض للألم وبذلك يتم علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة.

أورام العمود الفقري

من خلال خبرات ومهارات الدكتور محمد جبر الكبيرة يمكن علاج بعضًا من أورام العمود الفقري من خلال اتباع عملية التدخل الجراحي المحدود وتتشابه مع الكسور، وذلك يساعد في تخفيف الألم التي يشعر بها المريض ويمكنه الإكمال في كافة الإجراءات العلاجية الأخرى التي يتبعها من كيماوي وغيره.

شاهد أيضًا: اعراض التهاب الاعصاب

متى يكون ألم الظهر خطيرة؟

يختلف شعور الألم في فقرات الظهر من حالة إلى أخرى تبعًا للكثير من العوامل من السن والقوة البدنية وحالة المريض وتأثر بها، ولكن في بعض الأحيان يكون علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة لا يكفي لمعالجة ألم الظهر بل يحتاج إلى الجراحة وذلك على الأغلب يتم في الحالات الخطرة والمتأخرة، ولكن لا تقلق فالطبيب محمد جبر تمكن من إجراء الكثير من الجراحات التي نالت نجاح باهر فقد تمكن من إتمام 15200 عملية بشكل ناجح.

ولكن وجب التنبية على آلام العمود الفقري الخطيرة التي قد تصيبه وعلى سبيل المثال:

• الألم الحاد والشديد: قد يشير ذلك إلى وجود تمزق في الرباط أو العضلات، ويمكن أن ينبأ بوجود مشكلة في عضو داخلي في الظهر أو في جوانب الظهر.
  • الألم المنتقل من مكان لآخر: وهو الذي ينتقل من الظهر إلى الساقين كلما ازداد الضغط على الأعصاب.
  • الضعف المفاجئ في الساقين: قد يحدث ذلك بسبب انضغاط الأعصاب في العمود الفقري عند الإصابة بتضيق العمود الفقري أو عرق النسا، ويمكن أن تشير هذه الحالة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • سلس البول: قد لا تتمكن من التحكم في المثانة والأمعاء عند ازدياد الضغط على الأعصاب أسفل الظهر.
  • الخدر أو الوخز في الألوية أو الفخذ: وتعرف بالتخدير الشرجي، وتدل على إصابة خطيرة في العمود الفقري أو الأعصاب.
  • ضعف الساقين وسلس البول معًا: عند جمع تلك الحالتين مع بعضهما تصاب بذنب الفرس الناتج عن تلف عصب الحبل الشوكي.

الجراحات الحديثة التى يقوم بها الاستاذ الدكتور محمد جبر

تمكن الطبيب محمد جبر من إجراء العديد من الجراحات الحديثة والمتقدمة من خلال خبراته الكبيرة في علاج الأورام في المخ والأعصاب وعلاج الام العمود الفقرى بدون جراحة، حيث يوفر في عيادته العديد من التقنيات الحديثة التي تساعده في إتمام عملية بنجاح باهر، فقد تمكن في الفترة الأخيرة من إجراء جراحات للأنف والأذن والحنجرة، وجراحة أورام الرأس والرقبة والغدد اللعابية، وجراحة النوم وجراحات الأذن المجهرية.

في الختام، بعد أن انتهينا من التحدث حول العمود الفقري والحالات التي يمكن علاج الام العمود الفقرى بدون جراحة التي يتمكن الطبيب محمد جبر من الإشراف عليها بنفسه، يمكنك الاستعانة به في أي وقت عند الشعور بأي من الآلم في العمود الفقري.

شاهد أيضًا: اقرب دكتور مخ واعصاب من موقعي

الاسئلة الشائعة

كيف اتخلص من وجع العمود الفقري؟

من خلال اللجوء إلى أي من الأطباء المتخصصين في مجال جراحة العمود الفقري، ولكننا نرشح لك وبقوة الدكتور محمد جبر القادر على إجراء العديد من الجراحات الناجحة بالعمود الفقري.

ايه احسن مرهم لوجع الظهر؟

جل بيرفورم يعمل على الحد من آلام العضلات والمفاصل والتخفيف من حدة ألم الأوتار.

ما هو اقوى مسكن لالم الظهر؟

من أقوى المسكنات للألم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الايبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم.

كيف تتخلص من آلام الظهر في 15 دقيقة؟

يمكن إجراء بعض التمارين والتي تتضمن تمرين وضعية الجسر لتبقي في ذلك الوضع ل15 دقيقة حتى تقل ألم الظهر بالتابعية.

كيف اخفف الم الظهر في البيت؟

القيام بالعديد من الأنشطة البدنية الخفيفة مثل التريض أو ممارسة الرياضة أو القيام بأي من الأعمال المنزلية.

كيف افك الشد العضلي في الظهر؟

يعد الوخز بالإبر من العلاجات التي تساعد في تخفيف آلام الظهر.