كهرباء المخ وأهم الأعراض المصاحبة لها

كهرباء المخ من الأمراض الشائعة بشكل كبير، حيث أنك بمجرد قراءة أي شيء سوف تعمل مليارات الخلايا العصبية في دماغك، حيث تعمل تلك الخلايا على خلق الكثير من الموجات العصبية التي يمكن للأطباء رؤيتها في الواقع على مخطط كهربية الدماغ EEG وذلك على شكل خط يرتفع وينخفض في بعض الأحيان عندما تضعف أدمغتنا.

بسبب بعض من الأمراض العقلية أو الألم المزمن، أو حتى الحالات التي تعاني من زيادة الكهرباء، يمكن للأطباء رؤية تلك التأثيرات على مخطط كهربية الدماغ، وتعتبر زيادة كهرباء الدماغ هي واحدة من أكثر أمراض الجهاز العصبي انتشارا بشكل كبير للغاية.

كهرباء المخ

والدماغ تحتوي على الكثير من الناقلات العصبية التي تشمل الموجات الكهربائية ويعتبر هذا أمر طبيعي للغاية، لكن في حالة تضرر بعض من المناطق في الدماغ يتسبب في حدوث خلل في إفراز الشحنة الكهربائية وظهور بعض اعراض الكهرباء الزائدة في المخ.

الكهرباء في المخ من دون تشنجات هي عبارة عن حالة طبية تتميز بنشاط كهربائي غير طبيعي في المخ، وذلك من دون حدوث تشنجات عضلية وتأثيرات سلبية على الوعي، حيث يعتبر هذا التشويش الكهربائي أقل خطورة من النشاط الكهربائي المصاحب للتشنجات، وفي العادة ما يتم اكتشافه بصورة غير متوقعة خلال القيام بإجراء فحص في المخ EEG لأسباب أخرى.

أعراض الكهرباء الزائدة في المخ

كهرباء المخ

تعتبر اغلب اعراض كهرباء المخ الزائدة تشترك في الأعراض المصاحبة لكهرباء الآتية التي تم تشخيصها بواسطة الاستاذ الدكتور محمد جبر ومن الأهم ما يلي:

• يحدث شعور قصير يشبه الصدمة الكهربائية في الدماغ.
  • من الممكن لهم أن يعانون من فقدان الوعي أو الإغماء وذلك لفترة قصيرة.
  • الشعور بالدوخة.
  • يمكنهم أيضاً الشعور بالدوار.
  • أيضا الشعور بالارتباك.
  • الشعور بوجود تشنجات في الذراعين أو الساقين.
  • ضعف القدرة على الرؤية بشكل صحيح.
  • أيضا عدم القدرة على التركيز أو الانتباه.
  • وجود تغيرات في درجة حرارة الجسم.

تابعنا على قناة اليو تيوب

تشخيص زيادة كهرباء المخ

توجد عدة طرق خاصة بتشخيص اعراض الكهرباء في المخ الزائدة، حيث يتم تشخيص جميع اعراض الكهرباء الزائدة في المخ وذلك بناءً على التاريخ المرضي للمريض من قبل طبيب المخ والأعصاب، ويتم تشخيص الكهرباء الزائدة عن طريق كل من:

الفحص السريري

يقوم دكتور محمد جبر طبيب المخ والأعصاب بفحص المريض وذلك لتحديد مدى تأثر خلايا المخ وقياس القدرة العقلية والحركية للمريض.

فحوصات الدم

فمن الممكن أن يطلب الطبيب بعض من تحاليل الدم مثل تحليل سكر الدم وكذلك التحاليل الخاصة بالأمراض الوراثية إلى غير ذلك من التحاليل التي تعمل على توضيح هذا الخلل.

التصوير المقطعي المحوسب (CT)

فمن الممكن أن يتم الكشف عن وجود بعض من التشوهات الخاصة بالدماغ أو وجود أورام دماغية أو نزيف في المخ من الممكن له أن يسبب الكهرباء الزائدة في المخ.

التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI)

من الممكن أن يطلب طبيب المخ والأعصاب إجراء رنين مغناطيسي على المخ وذلك في حالة تكرار ظهور الأعراض الجانبية على هذا الشخص وذلك لتحديد ما إذا كان هناك تشوهات أو أورام دماغية.

EEG التخطيط الكهربائي للدماغ

من المهم للغاية عمل تخطيط كهربية الدماغ (EEG) حيث أنه في هذا التخطيط يظهر النشاط الكهربائي الخاص بكافة الإشارات الكهربائية في الدماغ على شكل أمواج، ومن خلال هذا الفحص سوف يحدد طبيب المخ والأعصاب هو الأستاذ الدكتور محمد جبر كافة الأسباب التي قد تسبب ظهور اعراض الكهرباء الزائدة في المخ عند الأطفال لدى هذا الشخص.

التجارب السريرية

توفر جميع التجارب السريرية لكافة العاملين في مجال الرعاية الصحية كافة الأدلة اللازمة وذلك للتأكد من مدى استمرارية تواجد علاجات قصور القلب الجديدة ومن كونها آمنة وكذلك فعالة للاستخدام وذلك قبل توفيرها لعلاج المرضى، وذلك للسماح بإعطاء دواء أو جهاز جديد إلى المرضى، حيث يجب اختباره أولاً وذلك للتأكد من سلامته وجدواه، حيث تستخدم التجارب السريرية لاختبار أثر علاج معين بطريقة، حيث يتم مراقبتها علميًا على نحو صارم.

وتقوم كافة لجان الأخلاقيات المخولة والوكالات المنظمة لقطاع الأدوية في الدولة بالعمل على تقييم التجارب السريرية بكل عناية وذلك للتأكد من مدى قدرة التجربة على توفير إجابة سليمة على السؤال موضوع التجربة، والمهمة الرئيسية الموكلة لهذه اللجنة هي القيام بحماية المرضى المشاركين خلال هذه التجربة.

اقراء ايضآ
افضل دكتور مخ واعصاب بالجيزة

زيادة كهرباء المخ

تستخدم خلايا الدماغ الإشارات الكهربائية وذلك للتواصل مع بعضها البعض، وفي العادة ما يتم تنظيم كافة هذه الإشارات الكهربائية بعناية شديدة، ولكن من الممكن أن تحدث زيادة في الشحنات الكهربائية وذلك عندما يكون هناك تفريغ كهربائي غير طبيعي لكافة خلايا الدماغ على دفعة واحدة، حيث يطلق على هذه الحالة أيضًا اسم نوبة الصرع وناتجة من الكهرباء في المخ، حيث تتوقف كافة النوبات تقريبًا في أقل من حوالي خمس دقائق ومعظمها في أقل من دقيقتين، لكن في حالات نادرة يمكن لها أن تستمر النوبات لعدة دقائق أو حتى عدة ساعات.

أسباب زيادة كهرباء المخ

كهرباء المخ

في الغالب ما تكون جميع أسباب النوبات التي يمكن التعرف عليها بسبب الحالات التي يتعطل فيها التدفق الطبيعي للكهرباء في الدماغ، حيث يمكن أن تتسبب بعض من هذه الحالات في حدوث زيادة كهرباء المخ، مثل الآتي:

• صدمة الرأس.
  • السكتة الدماغية.
  • العدوى.
  • ويمكن لها أن تؤدي الشحنة الكهربائية المفرطة الناتجة من الكهرباء في المخ والخلايا العصبية إلى حدوث نوبات، وهي السبب الأكثر شيوعًا للصرع الذي يبدأ في مرحلة الطفولة.

عوامل خطر زيادة كهرباء المخ

كهرباء المخ

من الممكن أن تزيد العوامل الآتية من خطر النوبات الناتجة عن زيادة الكهرباء في المخ التي من أبرزها الآتي:

• حدوث الضغط العصبي.
  • الحرمان من النوم أو التعب، إلى جانب قلة تناول الطعام.
  • تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات.
  • عدم تناول الأدوية المضادة للاختلاج الموصوفة.
  • قد يصاب نصف الأشخاص الذين يعانون من نوبة صرع دون سبب واضح بنوبة أخرى.

اقراء ايضآ
دكتور مخ واعصاب القاهرة

علاج كهرباء المخ مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

طرق العلاج التي يتبعها الدكتور محمد جبر لعلاج الكهرباء في المخ بواسطة الآتي:

الأدوية المضادة للتشنجات أو النوبات

يحدد طبيب المخ والأعصاب محمد جبر الأدوية للسيطرة على الأعراض بناءً على بعض من الأشياء:

• أيضا مدى احتمالية إصابة هذا الشخص بالمزيد من النوبات.

الجراحة

وذلك في حالة فشل الأدوية في السيطرة على تلك التشنجات أو حتى النوبات، حيث يوصي طبيب المخ والأعصاب وقتها بإجراء جراحة وذلك لإزالة منطقة الدماغ التي قد تسبب تلك النوبات.

• ما هي اعراض الكهرباء الزائدة في المخ؟

تختلف وفقا لنوع النوبات التي يعاني منها الشخص المريض، فقد تظهر بعض هذه النوبات على شكل حركات لا إرادية.

• كيف اتخلص من الكهرباء الزائدة في المخ؟

يتم التخلص من الكهرباء في المخ باستخدام الأدوية المناسبة وذلك وفقًا لتشخيص الحالة، وقد تشمل هذه الأدوية مضادات الصرع التي تساعد في تقليل التشنجات.

• هل يمكن الشفاء التام من كهرباء المخ؟

لا يوجد علاج شافي نهائياً ولكن هناك أدوية مخففة للأعراض ما دام يستمر على تناولها.

• ما هي اسباب الكهرباء الزائدة في المخ؟

جميع الاضطرابات النفسية مثل القلق، والاكتئاب، والتوتر والتوحد، وكذلك بعض من العوامل الوراثية.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن كهرباء المخ وعن أبرز الأعراض التي تظهر وطريقة تشخيص الدكتور محمد جبر لها.