تعرف على هل التهاب العصب الخامس خطير

هل التهاب العصب الخامس خطير فهو يعد من الأمراض التي تسبب ألم شديد ويحدث نوبات تصيب الوجه وتظل لعدة ثوان في كل مرة تحدث فيها تلك النوبات ويكون هذا نتيجة لعدة أنواع سواء مثيرات أو المحفزات ومثال على ذلك تناول الطعام أو غسل الأسنان أو الهواء البارد.

في الأغلب توصف تلك النوبة كضربة كهربائية ويكون من خلال المنطقة المشار إليها فقط حيث تمر فترات زمنية طويلة بدون حدوث نوبات وأيضًا في بعض الفترات يمكن أن تحدث تلك النوبات بكثرة في بعض الحالات يكون السبب في هذا هو الضغط باستمرار الناتج من الأوعية الدموية الدماغية التي يقوم بالضغط على العصب الخامس وهو المسؤول عن نقل الإحساس من الوجه للدماغ.

هل التهاب العصب الخامس خطير

حيث يكون في بعض الحالات ظهور هذه الألم لبعض المرضى المصابين بالتصلب المتعدد حيث يصيب المريض بنوبة عصبية في الجذع الدماغي وهذا ما ينتج عنه تلك الألم وتكون بسبب وجود ورم يقوم بالضغط على العصب الثلاثي بمنطقة خروجه من الجذع الدماغي.

وبعض الحالات الأخرى يكون بسبب الضغط المستمر الموجود بأحد الأوعية الدموية الدماغية وهو يقوم بالضغط على العصب الخامس

العصب الخامس والحالة النفسية

هل التهاب العصب الخامس خطير

فالعصب الخامس يكون واحد من 12 زوج من الأعصاب التي يمكن أن تنشأ من الجزء الأسفل للدماغ كما أنه يحتوى على 3 أفرع رئيسية ويتم تقسيمها إلى فروع أصغر حيث يعد ألم العصب الخامس ألم حاد في الأعصاب الموجودة بالوجه وفي بعض الأحيان يكون في جزء واحد من الوجه كما أن مريض العصب الخامس يرتبط بالحالة النفسية عند زيادة مخاطر القلق والاكتئاب حيث يمكن تفسير العلاقة بينهم وهي:

• حيث بعض الأدلة تشير إلى أن الم العصب الخامس ينتج عن اختلال وظيفي في بعض شبكات الأعصاب وهي التي تقوم بالربط بين الألم والعاطفة ففي الفترة الأولى يحدث ألم بالعصب الخامس ويكون بشكل بسيط نتيجة لبعض المنبهات ومثلها غسل الأسنان فيمكن أن يشعر المريض بالألم حركات حسية ولكن غير ضارة وأيضًا لا توجد ألم بين النوبات.
  • مع التقدم الوقت والتطور في الاضطراب يمكن أن يصبح الألم متكرر ودائم ولهذا يتم الربط بين ألم العصب الخامس وبين الحالة النفسية فعند التعرض للقلق والاكتئاب فهذا يزيد من الألم المتكرر والمستمر بشكل كبير.

هل التهاب العصب الخامس يسبب دوخة

حيث تعتبر الدوخة والصداع من الأسباب الأولى التي يمكن أن تصيب مريض التهابات العصب الخامس حيث أنه يسبب ألام شديدة في الفك والرأس والخد بالجانب المصاب من الوجه وهذا لأنه يكون المسؤول عن نقل الإشارات العصبية من الوجه والجبهة إلى الدماغ.

التهاب العصب الخامس والأسنان

حيث عندما تصيب بالعصب الخامس فهذا يؤثر على أحد الفروع الرئيسية الثلاثة فبالتالي يمكن أن تشعر بألم في الفك السفلي أو في الجبين أو يمكن أن يسبب ألم في الأسنان بالفك العلوي وبهذا فإن العلاقة بين العصب الخامس والأسنان تكون واضحة للغاية حيث عند شعور بألم في الفك العلوي أو السفلي يكون هذا بسبب ألم العصب الخامس.

بعض العلامات التي تحدد سبب الألم

حيث أن التهاب العصب الخامس وعلاقته بالأسنان يمكن أن تظهر من خلال عدة علامات والأعراض الخاصة بالتهاب العصب الخامس تكون:

• حدوث ألم مفاجئ يشبه نوبات كهربائية.
  • تأتي النوبات بشكل متفاوت وتمدد على طول مسار العصب ويكون في أحد الفكين ويستمر لعدة ثوان.
  • يمكن الشخص المصاب بالتهاب العصب الخامس أن تتأثر عملية البلع ويكون ذلك وفق درجة الالتهاب.
  • كما يزداد الألم عند القيام بغسل الأسنان أو عند حلاقة الذقن أو يمكن عند غسل الوجه أن عند التعرض لهواء بارد.

التهاب العصب الخامس بالأذن

فلا شك في هذا لأن مصاب العصب الخامس يشكل أثر كبير على الأذن حيث أن الألم التي تحدث بسبب النوبات نتيجة التهاب العصب الخامس تكون على طول مسار العصب بداية من منطقة الصدغ وتصل حتى الأذن حيث أن المصاب يشعر بالتهاب العصب الخامس بالعديد من الألم وبشكل شائع يمكن أن يكون في الخد أو الفك السفلي أو العلوي بينما بعض الناس تشعر بالألم في العين والأذن.

ويكون ألم الأذن من أبرز العلامات التي تؤكد وجود التهاب بالعصب الخامس حيث يظهر على شكل نبضات أو ألم مستمر وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم في أذن واحدة فقط.

هل العصب الخامس يؤثر على الرقبة

لعصب الخامس، المعروف أيضًا بالعصب الثلاثي، لا يؤثر مباشرة على الرقبة. يعتبر هذا العصب جزءًا من الجهاز العصبي الطرفي ومسؤولًا عن الشعور في الوجه والفك، وليس له تأثير مباشر على منطقة الرقبة. ومع ذلك، يمكن لمشاكل في العصب الخامس أن تسبب ألمًا أو تنميل في الوجه والرأس، وقد ينعكس هذا التأثير على توتر العضلات في الرقبة.

تجربتي مع العصب الخامس

حيث يوجد أعراض كثيرة للأتهاب العصب الخامس وتشمل تلك الأعراض هي:

• الضغط الواقع على العصب من خلال الشرايين أو يمكن من خلال الأوردة القريبة منه الموجودة في قاع الجمجمة
  • التصلب المتعدد أو الاضطرابات المشابهة وهي التي تضر بالغلاف الذي يقوم بحماية أعصاب معينة.
  • الورم الذي يقوم بالضغط على العصب الخامس.
  • عند إصابة الدماغ أو وجود تشوهات أخري.
  • وجود إصابات جراحية.
  • حدوث سكتة دماغية.
  • نوبات الألم كثيرة تشبه صعق الكهربائي.
  • ألم في المناطق التي يقوم العصب الخامس بتغذيتها بما فيهم الخد وفك الأسنان السفلي أو العلوي أو اللثة أو الشفتين وفي بعض الحالات يوجد في العين أو الجبهة.
  • استمرار نوبات الألم لبضع ثوان ويمكن أن تصل إلى بضع دقائق.
  • قد يحدث مع نوبات الألم تقلصات للوجه.
  • حدوث بنوبات بسيطة أو يمكن أن تكون متعددة وبمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع وتصل لشهور كما يمر بعض الناس بفترات لا يعانون فيها من أي ألم.
  • يؤثر على الوجه بالكامل وليس جانب واحد فقط.
  • من النادر أن يحدث الألم أثناء النوم في الليل.

اقرأ أيضًا: ما هي العلاقة بين العصب الخامس والحالة النفسية

لتخفيف ألم العصب الخامس

هل التهاب العصب الخامس خطير

حيث يوجد كثير من الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بتجربتها وهي التي تساعد في تخفيف أعراض التهاب العصب الخامس ومن تلك الطرق:

• الإبر: وهو يعتبر تقليد صيني يتم استخدام الإبر رفيعة للقيام بموازنة تدفق طاقة الجسم.
  • علاج بالروائح: وهو عن طريق استخدام الزيوت النباتية مثل النعناع وهو يساعد في الشفاء.
  • التأمل واليوغا والمعالجة اليدوية.
  • الارتجاع البيولوجي: هو القيام بتعلم كيفية التحكم في الجسم للتقليل من الألم.

العصب الخامس والرقبة

في بعض الحالات يحدث ألم بالرقبة والكتف في حدوث نوبات العصب الخامس من الجانب الشمال وفي بعض الحالات يحدث هذا عند تعرض المريض إلى عصبية أو قلق يشعر بألم الرقبة مع ورم بالوجه والتأثر على الأذن والأسنان.

الأستاذ الدكتور محمد جبر اشطر دكتور مخ واعصاب في القاهرة

هل التهاب العصب الخامس خطير

فهو أحد أفضل الأطباء بمصر والوطن العربي في جراحة المخ والأعصاب حيث جمع الدكتور خبرته من خلال العمل بأكبر مستشفيات مصر كما أنه سافر إلى دول أجنبية ومن أشهر الجراحين بجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

هل العصب الخامس يسبب شلل؟

فالعصب الخامس من الأعصاب التي تسبب شلل للوجه مع وجود ألم شديد بالوجه ويظل لبضع ثوان أو دقائق.

هل يمكن الشفاء من التهاب العصب الخامس؟

هو يعتبر من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منه ولكن يمكن الحد من نوبات العصب الخامس.

كيف اتخلص من الم العصب الخامس؟

يوجد بعض الطرق للعلاج ومن تلك الطرق العلاج الدوائي ومنها مضادات الاختلاج أو مرخيات العضلات ويوجد أيضًا للاكتئاب ثلاثي الحلقات العلاج الجراحي عن طريق ضغط البالون أو حقن الجلسرين أو الاستئصال بالترددات الراديوية أو عن طريق ضغط الأوعية الدموية الدقيقة أو استئصال العصب.

هل العصب الخامس يؤثر على الجسم؟

نعم وهذا لأنه يسبب ورم في الوجه مع وجود ألم في الأسنان سواء الفك العلوي أو السفلي كما يؤثر على الرقبة والذراع  ويؤثر على الأذن.

افضل دكتور مخ وأعصاب في حلون

دكتور محمد جبر يعد من أفضل الأطباء بحلوان في جراحة المخ والأعصاب وتم اكتساب خبرته من خلال العمل في أكبر المستشفيات  بمصر وتم سفره إلى الخارج وكسب الخبرة من هناك.

مرض المخ والأعصاب فهو من الأمراض الخطيرة التي تحدث للأشخاص الذين يعانون من مرض العصب الخامس ويجب المتابعة مع طبيب ذات خبرة جيدة ومن أفضل الأطباء هو محمد جبر الذي جمع خبرته من الجراحة بأحدث التقنيات عن طريق العمل بالخارج من خلال بعثة إلى ألمانيا وأمريكا وقام بأكثر من جراحة مثل دقيقة النخاع الشوكي للأطفال وقام بالعمل بمستشفى أبو الريش ومستشفي 57357 والقصر العيني.