عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر

عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر تربط بين فقرتين أو مجموعتين من الفقرات في العمود الفقري وتزيل الفراغ الذي يشغله الغضروف بين الفقرات لمنع الحركة بين الفقرات، حيث يتم تثبيت الفقرات المراد تثبيتها معًا باستخدام مادة عظمية أو مادة شبيهة بالعظام الطبيعية، والشريط المعدني الجراحي والصفائح الطبية لتثبيت الفقرات في مكانها بشكل صحيح، وزرع جزء من العظم الطبيعي بين الفقرات.

عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر

تركيب مسامير وشرائح فى الظهر

يتم إجراء تثبيت العمود الفقري بسبب زيادة نسبة الألم، ولا يمكن لأدوية الألم أن تخفف الألم ويمكن للمريض أن يعمل بشكل طبيعي، لذلك يتم اللجوء إلى طبيب العمود الفقري والأعصاب الذي يعمل على تخفيف الألم وتحسين حالات الألم بشكل ملحوظ من خلال إجراء تلك العملية.

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

يتكرر الألم بعد أسابيع أو سنوات من الجراحة في الأشخاص الذين يواجهون فشل عملية دمج الفقرات، ويحدث هذا غالبًا بسبب كسور الفقرات التي تم تثبيتها مما يسبب ألمًا شديدًا للمريض، وفيما يلي أهم الأسباب والعوامل التي تزيد من فشل عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر.

تثبيت مناطق متعددة من العمود الفقري

عندما يتم دمج العمود الفقري في منطقتين من العمود الفقري ففي تلك الحالة غالبًا ما تفشل العملية، خاصةً عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا: كذلك

• تثبيت فقرات محددة في العمود الفقري: تزيد احتمال فشل تثبيت العمود الفقري إذا تم دمج الفقرات L5-S1.
  • حركة مستمرة: على عكس كبار السن الذين هم أقل قدرة على الحركة من الشباب، مما يجعل عملية تثبيت العمود الفقري لدى الشباب أكثر عرضة للفشل.
  • مرضى التهاب المفاصل: الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل هم أكثر عرضة للإصابة بفشل تثبيت الفقرات عمود الفقري.

خطوات عمل جراحة تثبيت الفقرات

يحتوي الحبل الشوكي على زرع عظمية مزروعة بحيث ترتبط الفقرات وتنمو معًا، وعندما يحدث الألم بسبب فقرات تالفة، فإن هذه العملية تسمى استئصال الصفيحة أو إزالة الفقرات، لإزالة الأنسجة التالفة بالشكل الكلي أو الجزئي، ومن أهم المعلومات عن عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر:

1. يتم تجهيز بعض الأدوات المعدنية مثل الشرائط والبراغي والمقصات المعدنية لتثبيت العظام في مكانها حتى تلتئم.
  2. قد يستخدم الجراحون العظام من جزء آخر من جسم المريض من خلال المعدن، ويتم القيام بذلك عن طريق التأكد من تثبيت الفقرات في مكانها.
  3. بعد ذلك يأخذ الجراح قطعة من عظم المريض (معظمها من الحوض) ويزرعها في موقع الجراحة.
  4. توفر هذه العملية مصدرًا لخلايا الدم وبالتالي تعزز من نمو العظام لبدء عملية التثبيت، وبما أن الفقرات لا تلتحم أثناء هذه العملية، يقوم الجراح بتهيئة الظروف المناسبة لتندمج العظام.
  5. تستغرق فترة التعافي من عملية تثبيت الفقرات من 6 إلى 18 شهرًا.
  6. تعمل عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر على تثبيت جزء من العمود الفقري بينما لا يعاني المريض من ضعف القدرة على الحركة مرة أخرى بعد تلك العملية.
  7. في بعض الحالات تتحسن قدرة المريض على ممارسة الرياضة مع التقليل من نسبة الألم، حيث أن نمو العظام هو أحد القضايا الأساسية للعلاج.

نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات

أشار استشاري جراحة العمود الفقري إلى أن هذه الجراحة تتم لعلاج الغضروف وتثبيت الفقرات، وتكون نسبة نجاح عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر 100٪، ويتمكن المريض أن يمارس حياته الطبيعية مرة أخرى.

طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات

تركيب مسامير وشرائح فى الظهر

ينصح بالنوم على ظهرك أو جنبك، فقط ضعي وسادتين الأولى تحت رأسك بحيث يكون رأسك أعلى من جسمك، والأخرى تحت الساق لتخفيف الضغط عن العمود الفقري، أما في حالة كنت تنام على جانبك يمكنك وضع وسادة بين ركبتيك، ويجب عليك أيضًا الحفاظ على مستوى النوم منتظم وتجنب الأجهزة الإلكترونية قبل 30 دقيقة على الأقل من النوم.

تجربتي مع تثبيت الفقرات

يتكون العمود الفقري من فقرات متتالية، وهي عظام صغيرة مفصولة عن بعضها بواسطة أقراص مستديرة من الغضروف، أيضًا إذا كنت تعاني من مشاكل في هذه الفقرات، يمكنك إجراء عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر.

حيث إنها عملية جراحية تهدف إلى علاج مشاكل العمود الفقري، ويتضمن ذلك ضم فقرتين أو أكثر معًا بحيث تصبح عظمة واحدة وتساعد في استعادة الاستقرار، وبالتالي يزيل آلام العمود الفقري وخاصة الآلام التي تزداد مع الحركة.

غالبًا ما يقوم جراحو العمود الفقري بإجراء جراحة تثبيت العمود الفقري للمرضى الذين:

• أورام العمود الفقري.
  • الانزلاق الغضروفي.
  • الجنف.
  • انحناء وتشوه العمود الفقري.
  • كسر في العمود الفقري.
  • ضيق قناة العمود الفقري.
  • انزلاق أو حركة الفقرات، أنها مشكلة تعمل على حركة إحدى الفقرات للأمام وتضغط على عصب في النخاع الشوكي.
  • تآكل الغضروف بين الفقرات.

مضاعفات ومخاطر عملية تثبيت الفقرات

يجب أن يكون الشخص على دراية بتعقيدات عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر قبل إجرائها من أجل تقرير ما إذا كان سيستمر أو يتوقف عن الإجراء، ونذكر بعض المضاعفات:

• الالتهاب: يحرص الأطباء على إعطاء المضادات الحيوية قبل الجراحة ويحرصون على إعطائها أثناء الجراحة أيضًا، وذلك لأن الالتهاب هو أحد مضاعفات عملية تثبيت الفقرات وعادة ما يتم إعطاء المضادات الحيوية بعد انتهاء الجراحة وذلك للحد من الالتهابات التي قد تحدث.
  • احمرار المنطقة: قم باستشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت احمرارًا في موقع الجراحة.
  • حرارة: قم باستشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت وجود قيح من موقع الجراحة.
  • نزيف: تعتبر الكميات الصغيرة من النزيف من مضاعفات عملية دمج العمود الفقري، لذلك يجب الحرص على عدم التبرع بالدم قبل الجراحة.
  • ألم في موقع الجراحة: يتم تثبيت الفقرات معًا عن طريق ربطهم بأجزاء صغيرة من العظام، ويعاني بعض الأشخاص من الألم بعد الجراحة.
  • ألم يشبه آلام أسفل الظهر قبل الجراحة: نتيجة لعدد من الأسباب قد يعاني الشخص الذي خضع لعملية تثبيت العمود الفقري من نفس الألم الذي كان عليه قبل الجراحة.
  • تلف الأعصاب: نادرًا ما تتضرر الأعصاب أو الأوعية الدموية أثناء تثبيت العمود الفقري.

الجلطة من مضاعفات عملية تثبيت الفقرات

تعد الجلطات الدموية وخاصة في الساقين، من المضاعفات النادرة لـ عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر، ولكن عند حدوثها هناك خطر من انتشارها إلى الرئتين، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى احتمالية حدوث جلطة والتي عليك الانتباه لها واستشر طبيبك ومن أبرز هذه العلامات:

• تورم القدمين والكاحلين.
  • احمرار في المنطقة فوق أو تحت الركبة.

أسئلة شائعة

تركيب مسامير وشرائح فى الظهر

ما بعد عملية الشرائح والمسامير في الظهر؟

على المريض أن يحافظ على الضمادة بالشكل النظيف والجاف بعد أداء العملية، ويكون ذلك حتى الموعد التالي للمتابعة يقوم الطبيب بإزالة الضمادة عند التئام الجرح.

كيف اعرف ان عملية تثبيت الفقرات نجحت؟

تنجح العملية في حالة:

• عدم وجود  انتفاخ في الجرح أو احمرار.
  • عدم خروج إفرازات من الجرح.
  • تحسين قوة العضلات.
  • توقف تنميل القدم.

متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟

تعتبر عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهرمع اشهر دكتور مخ واعصاب في حلوان هي من أهم الإجراءات الجراحية التي تتطلب فترة تعافي طويلة من الممكن أن تمتد إلى 6 أشهر في بعض الأحيان.

هل عملية كسر فقرات الظهر خطيرة؟

تعتبر عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر من أخطر العمليات الجراحية التي تحتاج إلى حذر شديد وخبرة ومهارة طبية على مستوى عالي، وذلك لأنها تعتمد على التدخل الجراحي بالمنطقة القريبة من النخاع الشوكي.

كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟

تستغرق فترة التعافي من عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر من 6 إلى 18 شهرًا.

اشهر دكتور مخ واعصاب في حلوان

يجمع الدكتور محمد جبر بين دقة الأداء الجراحي والاعتماد على أحدث التقنيات المتطورة لضمان أعلى نسبة نجاح بأقل مضاعفات محتملة، فإنه أجزي الكثير من العمليات الجراحية وجمع معها الخبرات الأجنبية السابقة في المجال من خلال السفر إلى الخارج فى بعثة الى المانيا وامريكا.

وقد اجرى اكثر من جراحة *عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر *فى الاطفال وذلك من خلال رحلة عريقة من اجراء هذه العمليات فى مستشفى ابو الريش اليابانى مستشفى أورام الأطفال ٥٧٣٥٧، وكذلك قام بإجراء تلك العمليات فى مستشفى القصر العينى القصر الفرنساوى.

ها قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم وكان بعنوان عملية تركيب مسامير وشرائح فى الظهر، كذلك تم التعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل الطبية التي تتعلق بـ إجراء عملية تثبيت العمود الفقري ومضاعفاتها، وتجاربها.