علاج تعظم الدروز الباكر و 5 مضاعفات لعدم العلاج المبكر

في الغالب يتم علاج تعظم الدروز الباكر عن طريق الجراحة لتصحيح شكل الجمجمة وتخفيف الضغط على الدماغ.

لمعرفة المشكلة بشكل كامل لابد أن نفهم أن جمجمة المولود تتكون من عدة صفائح من العظام الرخوة المتحركة مما يسمح بالمرور عبر قناة الولادة عند ولادة الأطفال، هذه العظام ستندمج معًا في النهاية مع نمو الطفل.

في تعظم الدروز الباكر للأطفال تندمج عظام الجمجمة لدى الطفل الرضيع مما قد يحد من نمو الدماغ ويؤدي إلى أن الرأس تظهر وتتكون بشكل غير طبيعي.

معظم الآباء والأمهات يذهبون للطبيب حين ملاحظتهم الشكل غير الطبيعي لدماغ الطفل.

سنتعرف في موقع الأستاذ الدكتور محمد جبر المعلومات المتعلقة بتعظم الدروز الباكر من حيث التعريف والأسباب التي قد تؤدي لحدوث ذلك وما هي الأعراض البدائية التي قد تظهر على الطفل المصاب، وطرق التشخيص والعلاج الحديثة لضمان علاج تعظم الدروز الباكر بأفضل شكل ممكن وبدون أي مضاعفات.

ما المقصود بتعظم الدروز الباكر؟ فهم آلية حدوث تعظم الدروز الباكر؟

تعظم الدروز الباكر أو ببساطة الالتحام عبارة عن حالة خلقية تندمج فيها عظام جمجمة الطفل في وقت مبكر جدًا، هذا يحدث قبل أن تتشكل دماغ الطفل بالكامل.

مع نمو دماغ الطفل، يمكن أن تصبح الجمجمة أكثر تشوهًا، حيث تمتلئ الفراغات بين عظام جمجمة الطفل بمادة مرنة تسمى الغرز.

هذه الغرز تسمح للجمجمة بالنمو مع نمو دماغ الطفل.

عندما يتم الطفل حوالي عامين تبدأ عظام الجمجمة في الالتحام معًا، هذا لأن الغرز تصبح عظامًا، وعندما يحدث هذا، يُقال إن الخيط “يغلق”.

بالنسبة لحالة الطفل المصاب بتعظم الدروز الباكر، يتم إغلاق واحدة أو أكثر من الغرز في وقت مبكر جدًا. هذا يمكن أن يحد أو يبطئ من نمو دماغ الطفل.

وعندما تتحد عظام الجمجمة معًا في وقت مبكر جدًا، سيتوقف رأس الطفل عن النمو في ذلك الجزء فقط من الجمجمة.

بينما الأجزاء الأخرى من الجمجمة حيث لم تلتصق الخيوط ببعضها البعض، سيستمر رأس الطفل في النمو، عندما يحدث ذلك، سيكون للجمجمة شكل غير طبيعي.

في هذه الحالات، قد لا يكون لدى الدماغ مساحة كافية للنمو إلى حجمه المعتاد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على الدماغ وتأخر في النمو إلى جانب المشاكل الأخرى سنتحدث عنها بالتفصيل في الأسطر التالية.

أسباب تعظم الدروز الباكر عند الأطفال.

السبب الرئيسي لتعظم البروز الباكر عند الأطفال غير معروف بشكل كامل.

وقد يكمن السبب ضمن تلك الأسباب:

الوراثة: بعض أشكال تعظم الدروز الباكر لها أساس وراثي ويتم توريثها في نمط وراثي سائد بسبب خلل في جين واحد.

العوامل البيئية: يمكن أن يؤدي تعرض الأم لمواد بيئية (مثل الكحول، أو المخدرات، أو المواد الكيميائية) أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بتعظم الدروز الباكر.

الحالات الطبية: يمكن أن يترافق تعظم الدروز الباكر مع بعض الحالات الطبية، مثل متلازمة أبيرت، ومتلازمة كروزون، ومتلازمة فايفر.

أعراض تعظم الدروز الباكر عند الأطفال.

أعراض تعظم الدروز الباكر عند الأطفال يتمثل في كلٍ من:

• الإغلاق المبكر لغرز أو أكثر في الجمجمة.
  • شكل غير طبيعي للرأس أو عدم تناسق حجم الرأس.
  • تأخر النمو الطفل.
  • تشوهات في الجمجمة.
  • بروز أو جحوظ العين.
  • الحول.
  • صعوبة في الرضاعة والبلع.
  • زيادة الضغط داخل الجمجمة.
  • ضعف البصر أو السمع.
  • نطاق الحركة المنخفض للرأس أو صعوبة في تحريك رأس الطفل.
  • الصداع المزمن أو الصداع النصفي.
  • نوبات أو تأخيرات في النمو.
  • قد تظهر على الطفل المصاب بعض المشاكل السلوكية أو التنموية.
  • اضطرابات النوم أو انقطاع النفس.
  • صعوبات في الكلام أو تأخر في تطور الكلام.
  • ازدحام الأسنان أو تشوهات الفك.
  • عدم القدرة على غلق الفم بالكامل.
  • ازدحام الدماغ داخل الجمجمة يؤدي إلى الضغط على الدماغ.

في الحالات الشديدة، قد يظهر على الطفل أعراض تعتبر مضاعفات والتي قد تهدد الحياة مثل التهاب السحايا أو تلف الدماغ.

من المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص الذين يعانون من تعظم الدروز الباكر قد لا تظهر عليهم أي أعراض ، أو قد تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط. في حالات أخرى، قد تتفاقم الأعراض بمرور الوقت أو مع نمو الطفل، ولهذا السبب من الضروري طلب التقييم الطبي المبكر.

تشخيص تعظم الدروز الباكر.

عادةً ما يتضمن تشخيص تعظم الدروز الباكر فحصًا جسديًا من قبل جراحة المخ والأعصاب لتقييم شكل رأس الطفل، إلى جانب الفحص العصبي للتحقق من وجود أي علامات لضغط الدماغ.

بعد الفحص السريري سيقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات مثل التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صورة واضحة لعظام الجمجمة.

في بعض الحالات الأخرى يمكن إجراء اختبار جيني لمعرفة ما إذا كان هناك سبب وراثي للحالة.

علاج تعظم الدروز الباكر.

فيما يلي قائمة بالعلاجات الشائعة لتعظم الدروز الباكر:

الجراحة: العلاج الأكثر شيوعًا لتعظم الدروز الباكر هو إجراء الجراحة لتصحيح شكل الجمجمة وتخفيف الضغط الواقع عليها.

العلاج بالخوذة: في الحالات الخفيفة، أو بعد الجراحة، قد يوصى باستعمال الخوذة للطفل لتشكيل رأس الطفل وتعزيز النمو السليم للدماغ.

المتابعة المستمرة: في بعض الحالات، الأشكال الخفيفة من تعظم الدروز الباكر قد تتطلب متابعة مستمرة فقط مع طبيب جراحة المخ والأعصاب للتأكد من عدم تأثر شكل الرأس أو تأثر نمو الدماغ.

تكرار الجراحة: في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعمليات جراحية متعددة بمرور الوقت للحفاظ على شكل الرأس المناسب مع نمو الطفل.

أحدث الطرق العلاجية في علاج تعظم الدروز الباكر.

الجراحة التنظيرية في علاج تعظم الدروز الباكر

في ظل التقدم التكنولوجي والتقنيات الجراحية العلمية الحديثة أصبح من السهل إجراء تلك النوعيات من الجراحات التجميلية بأحدث الطرق المستخدمة في علاج تعظم الدروز الباكر بدون مضاعفات وبأفضل النتائج المتوقعة:

إليك أبرز هذه التقنيات الحديثة في علاج تعظم الدروز الباكر:

جراحة التنظير الداخلي (Endoscopic Craniosynostosis Surgery):

تتميز تلك النوعيات من العمليات بأنها أقل خطورة من العمليات التقليدية الجراحية الأخرى وأصبحت الجراحة التنظيرية طفيفة التوغل خيارًا علاجيًا شائعًا في علاج تعظم الدروز الباكر لأنها تؤدي إلى شقوق أصغر في الجمجمة بعد ذلك يقوم الطبيب الجراح بإدخال المنظار، وهو عبارة عن أنبوب مرن محاولًا فتح الدروز التي قفلت مبكرًا.

بعد إجراء العملية يتعافى الطفل بشكل أسرع ويمكنه الذهاب إلى المنزل في اليوم الثاني من إجراءه العملية وبدون مضاعفات.

قد يوصي الطبيب بإجراء تلك العملية في الشهر الثاني أو الثالث من عمر الطفل وبعد العملية يتم المتابعة مع الطبيب الجراح بشكل دوري وفي الغالب يصف الطبيب للطفل خوذة خاصة حتى يحصل على أفضل نتائج متوقعة.

اقرأ المزيد عن: عملية الغدة النخامية بالمنظار.

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد:

تُستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في علاج تعظم الدروز الباكر لإنشاء خوذات وأدوات جراحية مناسبة حسب الطلب، والتي تتم بدقة عالية حسب كل طفل.

هل يمكن علاج تعظم الدروز الباكر بدون جراحة؟

في بعض الحالات، يمكن علاج تعظم الدروز الباكر بدون جراحة اعتمادًا على نوع حالة الطفل وشدتها.

قد تشمل خيارات العلاج غير الجراحية لعلاج تعظم الدروز الباكر ما يلي:

أجهزة تقويم العظام: عن طريق ارتداء الطفل للخوذات، والتي تتشكل بشكل معين يتناسب مع رأس الطفل للمساعدة في إعادة تشكيل الجمجمة ومنع المزيد من التشوهات.

العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي والتمارين في تحسين التحكم في الرقبة والرأس ومنع تطور المزيد من التشوهات.

الأدوية: قد يقوم الطبيب بوصف مسكنات الألم لتخفيف وتسكين الألم المرتبط بتعظم الدروز الباكر.

بالنسبة للحالات الخفيفة من تعظم الدروز الباكر لابد أيضًا من المراقبة الدقيقة الجيدة وإجراء الفحوصات المنتظمة لمتابعة ومراقبة تطور الحالة والتأكد من عدم حدوث أي تشوهات أخرى.

هل علاج تعظم الدروز الباكر غير الجراحي فعال؟

من المهم معرفة أن خيارات العلاج غير الجراحية لتعظم الدروز الباكر قد لا تكون فعالة لجميع المرضى وقد لا تقدم نفس نتائج الجراحة، وقد لا يزال يوصى بإجراء الجراحة في بعض الحالات.

ستعتمد أفضل خطة علاج على احتياجات المريض الفردية ويجب مناقشتها مع جراح أعصاب الأطفال.

مضاعفات عدم علاج تعظم الدروز الباكر.

يمكن أن يؤدي عدم علاج تعظم الدروز الباكر وإهماله إلى عدد من المضاعفات، بما في ذلك:

شكل الرأس غير الطبيعي

زيادة الضغط داخل الجمجمة: عندما تندمج عظام الجمجمة في وقت مبكر جدًا، قد لا يكون لدى الدماغ مساحة كافية للنمو بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة.

تأخير في النمو: قد يعاني الأطفال المصابون بتعظم الدروز الباكر من تأخر في النمو وصعوبات في الإدراك.

مشاكل في الرؤية والسمع: يمكن أن يتسبب تعظم الدروز الباكر في الضغط على العصب البصري والأذن الداخلية، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية والسمع.

صعوبات في الأنشطة اليومية العادية: قد يواجه الطفل المصاب بتعظم الدروز الباكر صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية العادية مثل النوم، والأكل، واللعب.

من المهم ملاحظة أن هذه المضاعفات تختلف تبعًا لنوع وشدة تعظم الدروز الباكر.

العلاج المبكر والمتابعة المنتظمة من البداية تساعد في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات طويلة المدى.

هل تعظم الدروز الباكر خطير

تعظم الدروز الباكر قد يكون علامة على تواجد مشكلة صحية تحتاج إلى تقييم طبيب. يمكن أن يكون السبب في ذلك متعلقًا بالعديد من الأسباب، بما في ذلك التهاب الغدة الدرقية أو التغيرات الهرمونية أو اضطرابات في النمو. تشخيص دقيق وعلاج مناسب يمكن أن يحسن النتائج.

الخاتمة.

نؤكد أن التشخيص والعلاج المبكران مهمان لتحقيق أفضل النتائج في تعظم الدروز الباكر.

إذا تركت دون علاج  يمكن أن تؤدي إلى عدة مضاعفات كما ذكرنا؛ لذلك من المهم أن يكون الآباء على دراية بعلامات وأعراض تعظم الدروز الباكر، وأن يلتمسوا العناية الطبية إذا كانوا يشتبهون في إصابة طفلهم بهذه الحالة.

تختلف خيارات علاج تعظم الدروز الباكر اعتمادًا على نوع الحالة وشدتها، ولكنها قد تشمل جراحة لإعادة تشكيل الجمجمة، أو العلاج بالخوذة لتشكيل الرأس، أو مزيج من الاثنين معًا.

المصادر:

Facts about Craniosynostosis | CDC

Craniosynostosis before and after photos (childrens.com)

Craniosynostosis | Johns Hopkins Medicine

Craniosynostosis – NHS (www.nhs.uk)

Craniosynostosis: Causes, Symptoms, Diagnosis and Treatment (nationwidechildrens.org)

Craniosynostosis | Symptoms, Diagnosis & Treatment (cincinnatichildrens.org)