اول علامات الصرع عند الاطفال

ما هي اول علامات الصرع عند الاطفال؟ وهو اضطراب في الدماغ يسبب النوبات عند الأطفال وهو أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا، يعتبر الصرع أكثر شيوعًا عند الأطفال منه لدى البالغين، ولكن يمكن أن يؤثر الصرع على جميع الفئات العمرية ويظهر مع جميع الأعراض.

اول علامات الصرع عند الاطفال

اعراض الصرع مختلفة، تتفاوت شدتها بين كل حالة وأخرى، ويمكن التعرف عليها عبر السطور التالية:

• ارتعدت زوايا فمه.
  • صعوبة التحدث لفترة وجيزة، كما هو الحال في الصرع الحميد.
  • يفقد الطفل وعيه.
  • مشاكل في التنفس.
  • تشنجات في جميع أنحاء الجسم.

اعراض الصرع البسيط

تحدث التشنجات العضلية بشكل رئيسي في الوجه واليدين وربما أصابع القدم؛ بما أن منطقة الدماغ المسؤولة عن ذلك تحتل مساحة كبيرة، فهي مصحوبة بتدوير الرأس والرقبة إلى الجانب الآخر.

النوبة هي نوبة توترية أو عصبية أو رمع عضلي تتشنج فيها مجموعات عضلية معينة بشكل متكرر كل ثانية إلى ثانيتين أو أكثر خلال فترة دقيقتين، على الرغم من أن النوبات في بعض الحالات يمكن أن تكون متوترة وأن الانقباضات تستمر لفترة أطول من 5 إلى 10 ثوانٍ.

اعراض ما قبل نوبة الصرع

علامات الصرع عند الاطفال

في هذا الصدد عرضنا  اول علامات الصرع عند الاطفال، تختلف أعراض ما قبل النوبة تبعًا لنوع الصرع الذي يسبب النوبة، ولكن بشكل عام، فإن العلامات والأعراض التالية هي أبرز العلامات والأعراض التي تسبق النوبة:

• التحديق والنظر بثبات في اتجاه واحد.
  • الاهتزاز في اليدين والقدمين عند الحركة.
  • الجسم متصلب.
  • يفقد المريض وعيه.
  • صعوبة في التنفس أو توقفه تمامًا.
  • فقدان السيطرة على الأمعاء.

أعراض الصرع الصامت عند الأطفال

علامات الصرع عند الاطفال

كما تناولنا اول علامات الصرع عند الاطفال، يعد الصرع أحد أكثر الاضطرابات العصبية المزمنة شيوعًا والتي تصيب الأطفال والبالغين، الهجمات المتكررة هي الأعراض الرئيسية لهذا المرض.

تختلف أعراض الصرع حسب نوع الصرع الذي يعاني منه الشخص، يؤثر كل نوع من النوبات على دماغ المريض بشكل مختلف.

عادةً ما يبدأ هذا النوع من النوبات لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 عامًا وقد يتكرر عدة مرات في اليوم، وتشمل الأعراض:

• التحديق المستمر في الفضاء دون تغيير وضع الجسم أو وضعه، وأمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى السقوط على الأرض.
  • مع عدم وجود أي شيء في فمك، حرك فمك عن طريق فتح فمك وإغلاقه بسرعة أثناء إصدار صوت أو إجراء حركة مضغ.
  • ترمش العين بشكل متكرر وسريع.
  • تغيرات في مستويات الوعي والإدراك.
  • فرك الأصابع ببعضها البعض.
  • ارتجاف ورجفة الجفون.

أعراض الصرع أثناء النوم عند الأطفال

استكمالًا للحديث عن اول علامات الصرع عند الاطفال، عادة ما تحدث النوبة الليلية بعد نوم الطفل، أو قبل الاستيقاظ، خلال النوبة الليلية، قد يقوم طفلك بما يلي:

• التعرض للصراخ أو إصدار أصوات غير مألوفة، ويحدث ذلك قبل حدوث التشنجات العضلية.
  • فجأة بدا متيبسًا.
  • التبول اللاإرادي.
  • عض اللسان.
  • السقوط من السرير.
  • لسبب غير مفهوم الاستيقاظ فجأة.

اسباب الصرع

علامات الصرع عند الاطفال

في كثير من الحالات، لا يوجد سبب محدد للصرع، قد تتضمن الأسباب أو مسببات صرع الأطفال المحتملة ما يلي:

• إعاقات النمو، بما في ذلك التوحد.
  • الجينات تحمل بعض العائلات جينات لأنواع معينة من الصرع.
  • قد يتسبب تعرض الأطفال للحمى الشديدة في حدوث تشنجات عند الأطفال تسمى النوبات الحموية.
  • قد تكون الأمراض المعدية، بما في ذلك التهاب السحايا، سببًا للصرع عند الأطفال.
  • قد يساهم سوء التغذية أثناء الحمل أيضًا في الإصابة بالصرع عند الأطفال.
  • تعتبر أورام المخ أيضًا أحد أسباب الصرع عند الأطفال.

أنواع الصرع عند الأطفال

النوبات البؤرية: والمعروفة أيضًا باسم النوبات الجزئية، تؤثر على جانب واحد فقط من دماغ الطفل، وعادة ما يكون إحساس مفاجئ وغير عادي أو تغير في السمع أو البصر أو الرائحة.

النوبات البؤرية: يكون لها تأثير على جزء معين من جسم الطفل، كما أنها لا تؤدي إلى الإغماء.

نوبات وعي بؤرية: تسبب النوبات البؤرية وعيًا متغيرًا، وعادة ما تستمر لأقل من دقيقتين، ومن المحتمل أن يكون طفلك مستيقظًا للآخرين أثناء النوبة.

علاج الصرع عند الأطفال

لبدء رحلة العلاج، يجب أن يتلقى مرضى الصرع تشخيصًا شاملاً يعتمد على عوامل فريدة، قد يشمل الإجراء فحصًا عصبيًا، ومخطط كهربية الدماغ، والتصوير بالرنين المغناطيسي، واختبارات أخرى.

تشمل بدائل الأدوية المضادة للصرع (ASM) النظام الغذائي الكيتون ونظام أتكينز المعدل، يمكن لهذه الطريقة تعديل الطريقة التي ينتج بها الدماغ الطاقة ليعمل.

ادوية الصرع

يبدأ العلاج الدوائي للصرع إذا أصيب الشخص بنوبتين أو أكثر في غضون 6-12 شهرًا، يرجع التأخير في بدء العلاج الدوائي للصرع إلى التوازن بين الفائدة المتوقعة من العلاج والآثار الجانبية للأدوية المضادة للصرع.

في كثيرًا من الأحيان يبدأ العلاج الدوائي للصرع في وقت مبكر، أي بعد نوبة واحدة فقط عادة ما توصف الأدوية المضادة للصرع بانتظام لمنع النوبات المستقبلية، أي أنها علاج وقائي للمرض.

إذا تعرض المريض لعوامل تؤدي إلى تفاقم النوبات، مثل تعاطي المخدرات، أو الحرمان من النوم، أو الامتناع عن شرب الكحوليات.

فمن المستحسن تجنب هذه الأشياء قبل البدء في العلاج الدوائي، حيث قد يتحسن المريض دون الحاجة إلى بدء الأدوية المضادة للصرع.

علامات الشفاء من الصرع

كما ذكرنا اول علامات الصرع عند الاطفال، يمكن التعرف على علامات الشفاء من الصرع عند الأطفال كما يلي:

تتمثل علامات الشفاء من الصرع في السيطرة على أعراض المرض والتخفيف من حدتها والسيطرة عليها ومنها:

• هزات في عضلات الساقين والذراعين.
  • صعوبة التحكم في المثانة أو الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تسرب البول.
  • فقدان الذاكرة.
  • الشعور المستمر بالهزال والنعاس والصداع.
  • هبوط مفاجئ
  • فقدان الوعي.

مدة علاج الصرع عند الأطفال

كما تناولنا اول علامات الصرع عند الاطفال، مع اشهر دكتور مخ واعصاب في حلوان في الواقع، يتغلب ثلث الأطفال المصابين بالصرع على النوبات بحلول الوقت الذي يدخلون فيه سن المراهقة، بينما بالنسبة لمجموعة من الأطفال يمكن أن تستمر هذه النوبات مدى الحياة، مما يتطلب تعاون الوالدين مع الأطباء لفهم حالة الطفل والمضي قدمًا مع خطة علاجية.

أسئلة شائعة

كما تناولنا اول علامات الصرع عند الاطفال، إليكم أهم التساؤلات الهامة:

ما هي اعراض الصرع الخفيف؟

• عض الشفة.
  • ارتجاف الجفون.
  • عمل المضغ.
  • حركة إحدى اليدين أو كلتيهما.

متى تبدا نوبات الصرع عند الاطفال؟

يمكن أن تؤثر النوبات على الطفل في بداية الاضطراب، بدءًا من أعراض معينة، مثل الشعور بالضغط في الدماغ، والهلوسة السمعية الناتجة.

ما الفرق بين الصرع و التشنجات؟

التشنج يعتبر واحد من أعراض الصرع، بينما الصرع هو استعداد الدماغ لإنتاج طفرات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تعطل عمل وظائف الدماغ الأخرى.

ما هو الصرع الصامت؟

هو نوع من النوبات يحدث غالبًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 14 عامًا وينتج عنه التحديق في الفضاء لبضع ثوان، وإيقاف الحركة، ثم العودة إلى الأنشطة الطبيعية دون إدراك.

ختامًا لقد تحدثنا حول اول علامات الصرع عند الاطفال مع اشهر دكتور مخ واعصاب في حلوان، حيث تجمع خبرة الدكتور محمد جبر بين الدقة  والمهارة الجراحية، والاعتماد على أحدث التقنيات المتقدمة لكى نضمن أفضل النتائج على الإطلاق.