اعراض التهاب العصب الخامس وأقسامه وأسبابه وطرق العلاج

قد يعاني الكثير من اعراض التهاب العصب الخامس إن العصب الخامس هو مرض مزمن حيث يتمثل في في التهاب الأعصاب القحفي والذي يصل بين أعصاب الدماغ والوجه، فهو غالبا ما يزداد مع تقدم العمر، حيث أنه يظهر في صورة ألم و شكل نوبات قد يفصل بيها أيام وشهور وسنوات، هناك الكثير من الأطباء الذين يحاولون جاهدين في التخفيف عن المرضى، وهناك الدكتور محمد جبر والذي يكون مختص في علاج تلك الحالات مثل العصب الخامس والسابع، فالكثير يتساءل عن اعراض التهاب العصب الخامس، وسنعرض كل ما يخص ذلك الالتهاب من خلال مقالنا.

اعراض التهاب العصب الخامس

إن اعراض التهاب العصب الخامس عبارة عن تهيج في الأعصاب الحسية والحركية والتي تسبب تلف في الأعصاب، حيث يعد واحد من 12 زوجا من الأعصاب التي تنشأ من خلال الجزء الأسفل من الدماغ، حيث يحتوي على 3 فروع رئيسية وتنقسم بدورها إلى فروع أصغر.

اعراض التهاب العصب الخامس يرتبط ارتباطا وثيقا بالحالة النفسية، حيث يحدث نتيجة اختلال في الشبكات العصبية والتي ترتبط بالألم والعاطفة، حيث يجب التنويه إذا تكررت تلك الآلام بشكل مستمر فيجب عليك الذهاب الى الطبيب فورا حتى لا تتدهور الحالة، حيث أكد الدكتور محمد جبر دكتور المخ والأعصاب وهو واحد من افضل دكاترة المخ والأعصاب أن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير في تحسن أو تأخر الحالة، فالحالة الجيدة تعمل على تقليل حدة الألم والحالة النفسية السيئة تزيد من حدة الألم.

يقول بعض الأطباء أن الألم المزمن المصحوب مع العصب الخامس بجعل المرضى يميلون إلى الاكتئاب والقلق، حيث تقول بعض الأدلة إلى أن العصب الخامس قد يسبب تغيرات في المنطقة الرمادية بالدماغ، حيث تعد عنصر حاسم في النظام المترابط بالألم.

اقسام ألم العصب الخامس

حتى الأن لا نعرف أسباب الألم المتزايد الناتج عن اعراض التهاب العصب الخامس ولكن يمكن القول انه يحدث بسبب الضغط على العصب، حيث ينقسم ألم العصب الخامس إلى قسمين:

اعراض التهاب العصب الخامس الابتدائي: حيث يحدث في المنطقة المصابة بالعصب الخامس بنسبة 95% بسبب الضغط الناشئ على مكان دخوله إلى جذع الدماغ وهو الجزء السفلي والذي يرتبط مع الحبل الشوكي،

حيث يحدث في معظم الحالات ضغط نتيجة ضغط شريان أو وريد على العصب الثلاثي التوائم.

اعراض التهاب العصب الخامس الثانوي: يحدث ذلك الألم نتيجة حالات أو مشاكل طبية أخرى مثل: الأورام، وجود تشوه شرياني ووريدي، وجود حالة التصلب اللويحي، وجود إصابة في الوجه، الأضرار التي يمكن أن تأتي بسبب الجراحات و بالاخص الاسنان، تشوه حويصلات أو قنوات مملوءة بالسوائل.

كيف تشعر بآلام العصب الخامس؟

إن اعراض التهاب العصب الخامس يظهر في الوجه، حيث يمكن أن يظهر في جانب واحد أو الجانبين، وأعراضه تتمثل في:

• يمكن أن تشعر بالتنميل أو التخدير في الوجة قبل بدء نوبة الألم المصحوبة مع العصب الخامس.
  • يمكنك أن تشعر بألم خفيف ومتقطع حيث يظهر على فترات تتراوح من عدة ثوان إلى عدة دقائق.
  • يمكن أن تظهر نوبات من الألم بشكل أكثر شدة ومتقاربة.
  • ظهور آلام شديدة حارقة تشبه الام الناتج عن الصعقة الكهربائية.
  • آلام مفاجئة تظهر بعد تعرض الوجه الى اللمس أو المضغ أو تنظيف الأسنان.
  • ويمكنك أن تشعر ببعض الآلام التي تشبه الشد وتظهر لفترات ليست بالبعيدة عن بعضها.
  • ومن اعراضه ايضا الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وعدم بذل أي مجهود.
  • يمكن أن يسبب ذلك الألم الضغط على العين مما يسبب مشاكل في الرؤية.

أسباب العصب الخامس

هناك عدة أسباب للاصابة بالتهاب العصب الخامس، وهما:

• عند التعرض الى جلطة دماغية في موقع مرتبط بالعصب الخامس.
  • عند الإصابة بـ داء الساركويد ومرض لايم.
  • إذا أصبت بتمدد في الأوعية الدموية داخل القحف.
  • عند الضغط على الجذر العصبي.
  • إن التقدم بالعمر من أحد المسببات لحدوث التهاب العصب الخامس.
  • إذا تمت إصابتك بالهربس النطاقي، حيث يعتبر مرض فيروسي يصيب الجلد.
  • إذا حدث تورم ما في الأعصاب يؤدي إلى الضغط على العصب الخامس.
  • عند حدوث خطأ في إجراء العمليات الجراحية في الوجه أو الرأس.

كيف يتم علاج التهاب العصب الخامس

مع وجود الداء فهناك الدواء، فهناك الكثير من الطرق التي يعرضها الأطباء لعلاج الأعراض المرافقة للعصب الخامس، وهي:

• أولا استخدام الأدوية: حيث يعد استخدام الأدوية هي خط الدفاع الأول تجاه ذلك المرض، حيث يكتبها الطبيب للمرضى ومنها: مضادات الاختلاج، مضادات التشنج حيث تعمل على إرخاء العضلات.
  • ثاني الطرق لعلاج العصب الخامس هي الجراحة: حيث يمكن اللجوء إليها بعد تجربة الأدوية وجعلها في اخر الاختيارات المتاحة لدينا، وتنقسم إلى نوعين:
  1. إزالة الضغط العصبي: فيمكن إجراء تلك العملية عن طريق تغيير مواقع بعض الأوعية الدموية والتي تسبب ضغطا على الأعصاب أو إزالتها كليا، فغالبا تنجح تلك العمليات الجراحية بالرغم من عودة الألم مرة ثانية بعد مرور بعض الوقت عند معظم المرضى.
  2. سكين جاما الإشعاعي: فيتم من خلال تلك العملية تسليط الأشعة بجرعات عالية على جذر العصب الخامس، مما يعمل على تلف الأعصاب و تقليل الشعور من الألم على مدى الأسابيع التي تلي العملية.

الوقاية من العصب الخامس

نعلم الآن أن العصب الخامس هو مرض مزمن، فيجب معرفة طرق الوقاية منه أو التقليل من آلامه، وطرق الوقاية هي:

• عليك تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتاج إلى الكثير من المجهود في المضغ.
  • يجب المضمضة بالماء الدافئ بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام.
  • عليك التقليل من استهلاك الأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.
  • بالاضافة يجب عليك أن تغسل وجهك بالمياه الدافئة.
  • أخيرا عليك أن تستخدم شرائح قطنية رقيقة لتنظيف الوجه بشكل جيد.

كيفية تشخيص التهاب العصب الخامس

إن التشخيص السريع يساعد على علاج الحالة بشكل جيد، حيث يتم التشخيص بأكثر من طريقة وهم:

• يجب اولا معرفة التاريخ المرضي للمريض.
  • ثانيا عمل كشف دقيق للمخ والأعصاب.
  • ثالثا عمل أشعة رنين مغناطيسي للتأكد من سلامة صحة المخ، فإذا لم يتضح وجود أسباب واضحة من خلال الرنين المغناطيسي فيتم تشخيص المريض على إصابته بالعصب الخامس وذلك لأسباب غير معروفة، وإذا وجد سبب واضح يتم بدء مراحل العلاج بناءا على ذلك السبب.

ما الفرق بين العصب الخامس والعصب السابع

إن العصب الخامس فهو مسئول عن عملية الإحساس بالوجه، أما العصب السابع فهو يكون المسئول على الحركات العضلية الموجودة بالوجه، كما ايضا يتحكم في بعض الغدد مثل الغدة الموجودة في أسفل الوجه، وغدد تحت اللسان بالإضافة إلى الغدد الدمعية الموجودة بالعين.

إن التهاب العصب السابع فهو مرض مزمن أيضا منتشر مثل انتشار التهاب العصب الخامس، حيث يحدث التهاب العصب السابع بسبب دخول عدوى الى القناه أدت إلى تورمه، فا بالتالى يحدث ضغط على العصب السابع نتيجة التورم الذي حدث يؤدي إلى تلف جزئي في العصب.

يأتي العصب السابع في صورة شلل في نصف الوجه والذي يأتي بدوره إلى تساقط هذا الجزء من الوجه، مصحوبا بالتنميل في بعض أجزاء الوجه، وهناك بعض الأعراض التي تأتي مثل سيل اللعاب من زاوية الفم أو اعوجاج الفم عند الضحك، كل هذه الأعراض تسبب الإحراج لأصحاب ذلك المرض مما يزيد من سوء الحالة النفسية مما يؤكد ارتباط الحالة النفسية بحدوث التهاب العصب الخامس والسابع على حدا سواء.

يمكن إجراء كشف متكامل وصولًا إلى العلاج عن طريق المتابعة مع دكتور محمد جبر، حيث الدكتور محمد جبر يجمع بين دقة اجراء الجراحة وتطبيق احدث التقنيات المتطورة لضمان اعلى نسبة نجاح باقل نسبة مضاعفات محتملة.

ففي ختام مقالنا الطبي هذا فقد تم عرض كل ما يخص أعراض التهاب العصب الخامس وأسبابها كيفية تشخيصه وكيفية علاجه بالطريقة الصحيحة، وبداية طريق العلاج الصحيح هو اختيار طبيب قادر على التعامل بشكل احترامي مع ذلك الالتهاب.

Trigeminal Nerve

Trigeminal Neuralgia

What to know about neuralgia