ما هي اعراض عرق النسا عند الرجال؟

ما هي اعراض عرق النسا عند الرجال؟ سؤال يراود الكثيرين حيث قد تحتاج من الاسم أنه يصيب النساء فقط، بل إنه يصيب الرجال أيضًا، من خلال تأثيره على العصب الوركي بداية من أسفل الظهر امتدادًا إلى الأرداف، أنت هنا بحاجة إلى طبيب مخ وأعصاب جيد، لذا نرشح لك الدكتور محمد جبر كواحد من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي، تابع معنا.

اعراض عرق النسا عند الرجال وعلاجه

اعراض عرق النسا عند الرجال

تعتمد اعراض عرق النسا عند الرجال على منطقة العصب المصاب، وتختلف شدة الأعراض باختلاف سهولة الألم المصاحب لها، حيث يمكن أن تكون شديدة ومنهكة في بعض الحالات، بينما في حالات أخرى يمكن أن تكون متقطعة، وفيما يلي أهم اعراض عرق النسا عند الرجال

• ألم يتدفق أسفل العصب الوركي إلى القدم والأصابع.
  • وخز أو تنميل.
  • ألم مستمر، في معظم الحالات في جانب واحد.
  • صعوبة في المشي أو الوقوف بسبب الألم.
  • ألم يزداد سوءًا عند الجلوس أو الوقوف.

يصاحب التهاب العصب الوركي العديد من الأعراض، منها:

• شد عضلي.
  • ألم شديد في الساق.
  • الإصابة بالشلل.
  • خدر في الساق.

ما هي أسباب عرق النسا؟

ينجم عرق النسا عن العديد من أسباب الإصابة بعرق النسا، وأشهرها ما يلي:

• حالات الإصابة بتضيق العمود الفقري، وهو تضيق القناة الشوكية الذي يؤدي في النهاية إلى انضغاط الأعصاب.
  • الانزلاق الفقاري، وهو السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا.
  • تشبه الأقراص الفقرية الوسائد بين فقرات العمود الفقري، ومع تقدمك في العمر، يمكن أن تصبح هذه الأقراص أضعف وأكثر عرضة للإصابة.
  • أحيانًا يخترق مركز القرص الذي يشبه الهلام الطبقة الخارجية، ويضغط على جذر العصب الوركي، مما ينتج عنه ألم عرق النسا.
  • تبني أسلوب حياة غير نشط، حيث أن الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة من الوقت أو يبذلون جهدًا شديدًا هم أكثر عرضة لألم عرق النسا.
  • التواء الظهر ناتج عن رفع أشياء ثقيلة والوقوف بشكل غير صحيح.
  • يمكن أن يؤدي تقلص أو تشنج متلازمة الكمثري، وهي عضلة صغيرة تقع داخل الأرداف، إلى الضغط على العصب الوركي، مما يؤدي إلى التهابه وتهيجه.
  • تحدث عدوى النقرس بسبب الإفراط في التدخين وتناول الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الحالة.
  • حالة (تضيق القناة الشوكية والثقبة) يمكن أن تسبب ألمًا وتنميلًا في إحدى أو كلتا الساقين.
  • يحدث الانزلاق الفقاري عندما تنحرف إحدى الفقرات عن شكل الفقرة التي تعلوها وتتسبب في تضييق الفتحة التي يخرج منها العصب.

أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

استكمالًا للحديث عن اعراض عرق النسا عند الرجال، تشمل الأعراض الشائعة لعرق النسا في الساق اليمنى ما يلي:

• ألم مستمر في جانب واحد من الظهر.
  • الشعور بألم في الساق يزداد سوءًا عند الجلوس لفترات طويلة من الزمن.
  • حرق أو وخز في أسفل الظهر أو الأرداف أو الساقين أو القدمين.
  • يزداد الألم سوءًا مع ممارسة الرياضة.
  • ألم متوسط أو شديد في أسفل الظهر والوركين والعجول.
  • ضعف أو تنميل أو صعوبة في تحريك ساقك أو قدمك.
  • فقدان السيطرة على الأمعاء.

أعراض سرطان عرق النسا

كما تكلمنا عن اعراض عرق النسا عند الرجال، يجب توضيح أن عرق النسا ليس سرطانًا، ولكنه يشير إلى آلام الظهر الناتجة عن مشكلة في العصب الوركي الذي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل مؤخرة كل ساق، وأي شيء يؤذي أو يضغط على العصب الوركي يمكن أن يسبب آلام الظهر وانتشاره إلى الأرداف.

التفريق بين عرق النسا والسرطان

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التمييز بين اعراض عرق النسا عند الرجال غير الناتجة عن ورم سرطاني من تلك التي تسببها كتلة سرطانية في العمود الفقري، ومع ذلك، قد تظهر أورام العمود الفقري ببعض الأعراض المختلفة، أهمها:

• ألم يزداد سوءًا في الليل.
  • فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ.
  • انحناء العمود الفقري.
  • عدم الشعور بالساق.

مخاطر عرق النسا

اعراض عرق النسا عند الرجال

كما تناولنا اعراض عرق النسا عند الرجال، بدون العلاج المناسب لهذا المرض، يمكن أن تتطور الحالة وتؤدي إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك:

• إذا كان سبب عرق النسا هو الانزلاق الغضروفي، وكانت أعراض الانزلاق الغضروفي شديدة، فقد يؤثر ذلك على الفقرات العصبية، مما يتسبب في فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء.
  • ضمور وضعف العضلات المتصلة بالعصب المصاب.

عوامل خطر عرق النسا

استكمالًا لتوضيح اعراض عرق النسا عند الرجال، تشمل عوامل خطر الإصابة بعرق النسا ما يلي:

• البدانة: مع زيادة الضغط على العمود الفقري، يمكن أن يسبب الوزن الزائد تغيرات في العمود الفقري يمكن أن تؤدي إلى عرق النسا.
  • السكري: يمكن أن تؤثر هذه الحالة على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم، مما يزيد من خطر تلف الأعصاب.
  • السن: التغيرات المرتبطة بالعمر في العمود الفقري، مثل الانزلاق الغضروفي والنتوءات العظمية، هي السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا.

علاج عرق النسا من الصيدلية

يمكن علاج عرق النسا بالاعتماد على بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب، تابع بعض الأساليب التالية:

الدواء

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج عرق النسا، ومنها:

• ارتخاء العضلات.
  • مسكن قوي للآلام.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.

حقن الستيرويد

يوصي الأطباء بحقن دواء كورتيكوستيرويد في المنطقة المحيطة بجذر العصب المصاب، يساعد في تقليل الألم عن طريق التغلب على الالتهاب حول الأعصاب الملتهبة، ولا تدوم آثاره سوى بضعة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، يزداد خطر الآثار الجانبية لحقن الستيرويد مع تواتر الاستخدام، لذلك يجب أن يتم إعطاؤها على أساس محدود.

علاج عرق النسا في الرجل اليسرى

كما تناقشنا حول اعراض عرق النسا عند الرجال، يمكن علاج الرجل اليسرى بعدة طرق، نذكر منها ما يلي:

العلاج الطبيعي

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على العودة إلى النشاط الكامل في أسرع وقت ممكن ومنع تكرار الإصابة.

قد يقترح المعالج الفيزيائي تقنيات رفع الأثقال والمشي المناسبة، بالإضافة إلى تمارين لتقوية أسفل الظهر والساق وعضلات البطن.

يمكن أيضًا التوصية بالتدليك والموجات فوق الصوتية وتمارين اليوجا وتقويم العمود الفقري والوخز بالإبر كعلاجات جيدة لالتهاب الأعصاب في الساق اليسرى.

الجراحة

نادرًا ما تكون الجراحة مطلوبة ما لم يكن لديك ضعف في العضلات، أو فتق حساس محدد، أو ألم شديد لا يزول بعد دورة من العلاج غير الجراحي، وفي هذه الحالة نرشح لك الدكتور محمد جبر لطالما حاز على شهرة واسعة في مجال المخ والأعصاب.

قام الطبيب محمد جبر بأكثر من 1500 عملية جراحية ناجحة، حيث يمتلك العديد من الخبرات الملم بها جراء سفره للخارج في أمريكا وألمانيا، فضلًا عن الطاقم الطبي الممتاز لديه.

طرق الوقاية من عرق النسا

اعراض عرق النسا عند الرجال

يمكن إتباع بعض الأساليب الحياتية التي من خلالها يمكن الحد من التعرض لعرق النسا، وهي كالآتي:

• الجلوس بشكل صحيح بالإضافة إلى اختيار مقعد مريح ومناسب.
  • يمكنك ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • قم بوضع وسادة أسفل الظهر عند الجلوس، مع اختيار مسند للذراعين.
  • عند رفع الأشياء الثقيلة، يجب أن تكون حذرًا وتعرف على طرق الحمل الصحيحة.
  • اختيار الوضع المناسب عند الوقوف لفترات طويلة.

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول اعراض عرق النسا عند الرجال، بالإضافة إلى تقديم أفضل طبيب مخ وأعصاب الدكتور محمد جبر، كذلك تناولنا طرق الوقاية والعلاج من عرق النسا.