بؤرة الصرع المستعصية وأهم علامات الشفاء منها

بؤرة الصرع المستعصية هو عبارة عن مرض عصبي ينشأ في منطقة واحدة فقط من الدماغ، وفي الغالب يؤثر في نصف الدماغ، حيث يسمى الصرع البؤري بالصرع الجزئي أيضاً، ويعاني منه حوالي 60% من مرضى الصرع من الصرع البؤري، وتختلف جميع أعراض الصرع البؤري وفقاً للمنطقة التي يؤثر فيها في العادة، فمن الممكن أن يبقى المريض واعياً أثناء الشعور بنوبة الصرع البؤري، لكنه يمر بعدة تغيرات حركية، أو نفسية، أو حسية، أو مشاعر قد تأخذ أشكالاً عدة.

بؤرة الصرع المستعصية

من الممكن أن يشعر المريض بسبب النوبة بالغضب المفاجئ، أو بالحزن، أو الفرح من دون سبب محدد، أو قد يشم أو يسمع أو يشعر بطعم عدة أشياء وهي في الأصل تكون غير موجودة، وقد يشعر بالحركة في جزء واحد فقط من الجسم مثل يده.

في بعض الأحيان الأخرى من الممكن أن يفقد المريض الوعي أثناء المرور بهذه النوبة، وقد يمر بتجربة تشبه الحلم، كما أنه من الممكن أن تظهر على المريض عدة حركات متكررة، فقد يرمش بعينيه، أو من الممكن أن يحرك فمه كأنه يضغ أو يبلع، أو من الممكن أن يمشي حول نفسه، وقد يقوم بعدة حركات أخرى أيضاً لكنها تكون جميعاً حركات لاإرادية.

أيضا من الممكن أن يكمل المريض أيضاً عملاً قد بدأ بالقيام به قبل بدء النوبة بحركات متكررة غير مفيدة، مثل جلي الصحون من دون تنظيفها جيداً، وقد تستغرق هذه النوبة لمدة يمكن لها أن تصل إلى دقيقة أو دقيقتين في العادة وذلك للعلاج من بؤرة الصرع المستعصية.

علامات الشفاء من الصرع

تتمثل كافة علامات الشفاء من بؤرة الصرع المستعصية في السيطرة على كافة أعراض المرض والتخفيف من حدتها، والتقليل أيضاً من الإصابة بالنوبات قدر الإمكان، وفيما يأتي أهم أعراض الصرع التي يبدأ السيطرة عليها مع العلاج التي من أبرزها الآتي:

• وجود اهتزاز في جميع عضلات الساقين والذراعين، إلى جانب وجود ازرقاق في الشفتين.
  • صعوبة السيطرة على المثانة أو السيطرة على الأمعاء، مما قد يسبب ذلك وجود تسرب البول، بالإضافة إلى فقدان الذاكرة.
  • الشعور الدائم بالهزل، والنعاس، والصداع.

أشياء تزيد نوبات الصرع

بؤرة الصرع المستعصية

هناك عدة أشياء مختلفة يمكن لها أن تزيد من نوبات بؤرة الصرع المستعصية وتؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بها، ومن هذه الأشياء ما يلي:

تفويت الدواء

حيث يعتبر تفويت الدواء واحد من ضمن أشياء كثيرة يمكن لها أن تزيد نوبات الصرع فإذا كنت تعاني من الصرع وتتحكم فيه بواسطة تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب، فقد يؤدي تفويت الجرعة المخصصة لك من هذه الأدوية إلى حدوث اضطرابات في الشحنات الكهربائية في الجهاز العصبي.

تناول الكحول

ينصح الكثير من الأطباء بعدم شرب الكحول وذلك عند استخدام الأدوية المضادة للصرع وذلك لأن الكحول يمكن له أن يجعل من هذه الأدوية أقل فعالية في بعض الأحيان، مما يجعلك ذلك عرضة لنوبة الصرع وكذلك قد وجد أن الإفراط في الشرب قد يسبب حدوث تلك النوبات.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تحتوي بعض هذه المشروبات وكذلك الأطعمة والأدوية أيضاً على نسبة من الكافيين مثل مشروبات الطاقة أو حتى المشروبات الغازية وعلاجات البرد والأنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية.

أعراض الصرع أثناء النوم

يوجد للصرع صلة معقدة مع النوم، حيث يمكن أن تحدث النوبات أثناء النوم مع أي نوع من أنواع الصرع، حيث يتعرض بعض من هؤلاء الأشخاص للنوبات فقط خلال النوم في حين أن كافة الآخرين يتعرضون للنوبات في النهار والليل، حيث يتم تعريف هؤلاء الأشخاص الذين توجد لديهم نوبات ليلية فقط في نومهم على أنهم مصابون بالصرع الليلي النقي.

يتم تعريف الصرع الليلي على أنه عبارة عن نوبات الصرع التي تحدث بشكل حصري أو في الغالب بنسبة تصل إلى 90% خلال النوم.

أعراض الصرع البسيط

عبارة عن تشنجات عضلية تحدث في الأغلب في الوجه، واليدين، ومن الممكن أصابع القدم، حيث أن المناطق المسؤولة عنها في المخ تشغل مساحة كبيرة، وكذلك يصاحبها دوران الرأس والرقبة إلى الجانب العكسي، ويمكن حدوث التشنج في أحد الأطراف على جانب واحد من الجسم.

الصرع الكاذب

تتشابه كافة نوبات الصرع الكاذب مع نوبات الصرع الحقيقية وذلك يكون من ناحية الأعراض، وهذا غير أنها تختلف عنه من ناحية الأسباب، حيث يعتبر الصرع الحقيقي يحدث نتيجة لوجود مشكلة في النشاط العصبي الدماغي، أما الكاذب في العادة ما تكون أسبابه نفسية ولا تتسبب وجود بؤرة الصرع المستعصية.

اعراض ما قبل نوبة الصرع

بؤرة الصرع المستعصية

تختلف جميع أعراض ما قبل نوبة بؤرة الصرع المستعصية باختلاف نوع الصرع المسبب لها، ولكن بشكل عام في ما يأتي أبرز الأعراض والعلامات التي تحدث قبل نوبة الصرع من الممكن أن تكون أنه يتم التحديق والنظر وذلك باتجاه واحد بثبات من حيث ارتجاج في اليدين والرجلين عند الحركة.

أخطر أنواع الصرع

تعتبر نوبات الصرع التوترية الرمعية من أخطر أنواع الصرع التي تسبب بؤرة الصرع المستعصية، التي كانت تعرف سابقًا بنوبات الصرع الكبير، وهي تعتبر أصعب أنواع نوبات الصرع، حيث يمكن أن تسبب فقدانًا مفاجئًا للوعي، وتيبسًا أو تشنجًا أو اهتزازًا في الجسم، وتؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان القدرة على التحكم في المثانة أو عض على اللسان.

تابعنا على قناة اليو تيوب

هل يمكن الشفاء من الصرع الجزئي

بؤرة الصرع المستعصية

في الحقيقة لا يوجد علاج نهائي للصرع الذي يسبب بؤرة الصرع المستعصية، ولكنه يمكن تقليل النوبات أو إيقافها تماماً بالأدوية أي الأدوية المضادة الاختلاج والاستراتيجيات الأخرى، مثل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون.

علاج بؤرة الصرع المستعصية مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

يوجد لعلاج الصرع العديد من طرق العلاج منها علاج دوائي أو علاج جراحي حيث تختلف طريقة العلاج للحالة والأعراض الموجودة لدى الحالة وتلك طرق العلاجات هي:

العلاج الدوائي

حيث يتم تناول كافة الأدوية التي تكون مضادة للصرع حتى يقوم بالمساعدة في تخفيف كافة الأعراض والقيام بالسيطرة عليها مع تقليل عدد نوبات الصرع، كما يجب في البداية المحاولة بالعلاج بالدواء قبل اللجوء إلى العلاج الجراحي، حيث قامت بعض من الدراسات بأن يمكن السيطرة على نوبات الصرع نحو ثلث المرضى بواسطة الاختيار الصحيح والدقيق للأدوية.

العلاج الجراحي

حيث يلجأ الدكتور محمد جبر لعلاج الصرع جراحيًا وذلك في حالة الفشل في العلاج الدوائي للقيام بالسيطرة على جميع نوبات أو يكون الصرع ناجم عن سبب موضعي بالمخ.

• ما هي البؤرة الصرعية في المخ؟

تنتج جميع نوبات الصرع البؤرية عن نشاط كهربائي في إحدى مناطق الدماغ، حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من نوبات الصرع مع فقدان الوعي أو من دونه نوبات الصرع البؤرية مع ضعف في الوعي.

هل يمكن الشفاء من الصرع البؤري؟علاج نوبة الصرع البؤري وقت حدوثها إن كان هذا المريض داخل مستشفى وكانت النوبة قوية للغاية.

• ما هو مرض الصرع المستعصي؟

هو عبارة عن قسم لطب الأطفال يتعامل مع تقييم وعلاج الحالات العصبية التي تصيب دماغ الأطفال وأعصابهم أعصابهم وعضلاتهم.

• ما هي النوبات البؤرية؟

نوبات الصرع البؤرية عبارة عن نشاط كهربائي في إحدى مناطق الدماغ.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن بؤرة الصرع المستعصية وعن طرق علاجها بواسطة الدكتور محمد جبر.