ما هو نزيف تحت الأم الجافية وما هي الاسباب وطرق العلاج

كثيرًا ما نجد أشخاص يتعرضون إلى ضربة في الرأس أو إلى سقوط من مكانٍ مرتفع، في تلك الحالات غالبًا يتراكم الدم نتيجة الصدمة في الفراغ الموجود تحت الأم الجافية، وهو عبارة عن غشاء بين الدماغ والجمجمة.

تظهر على الشخص الذي يتعرض إلى نزيف تحت الأم الجافية بعض العلامات حين تسرب الدم إلى تلك المنطقة مثل الارتباك، والغثيان، والقيء، وتغيرات في الرؤية إلى غير ذلك من الأعراض سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية.

من الممكن أن يكون نزيف تحت الأم الجافية خطيرًا، لذلك في حالة التعرض لتلك النوعية من الحالات الطارئة ينبغي عليك التوجه إلى أقرب مركز طوارئ للفحص العاجل، حيث إنه في بعض الأحيان قد تكون الجراحة ضرورية.

سنتعرف في موقع الأستاذ الدكتور محمد جبر كل المعلومات التي تخص نزيف تحت الأم الجافية بدايةً من تعريفها وأسبابها والأعراض التي قد تظهر على الشخص مرورًا بالتشخيص والعلاج مع توضيح أحدث الطرق العلاجية.

ما هو نزيف تحت الأم الجافية؟

الورم الدموي أو ما يعرف بنزيف تحت الجافية هو نوع من إصابات الدماغ التي تحدث عندما يتجمع الدم بين السطح الداخلي للجمجمة والطبقة الخارجية للدماغ، والتي تسمى الأم الجافية.

قد يكون سبب النزيف هو تمزق الأوعية الدموية في الدماغ، وغالبًا يكون الوريد عادةً نتيجة إصابة في الرأس أو صدمة.

مدى شيوع النزيف الدموي تحت الأم الجافية.

يحدث النزيف الدموي تحت الأم الجافية بنسبة حوالي 25% من الأشخاص المصابين بإصابات الرأس.

اقرأ أيضًا: ارتشاح في المخ.. أهم الأعراض والأسباب وطرق العلاج.

هل نزيف تحت الأم الجافية خطير؟

نعم، يمكن أن يكون النزف الدموي تحت الجافية (SDH) خطيرًا ومهددًا للحياة إذا لم يتم علاجه على الفور.

يكمن خطر حدوث ورم دموي تحت الجافية في حقيقة أن تجمع الدم داخل الجمجمة يمكن أن يؤدي إلى ضغط على الدماغ، مما قد يتسبب في تلف الدماغ أو الغيبوبة ومشاكل في التنفس أو الشلل والموت إذا تُرك دون علاج.

في بعض الأحيان قد يكون النزيف بطيئًا ويكون الجسم قادرًا على امتصاص الدم المتجمع تحت الام الجافية.

ولكن في كلا الأحوال إذا أصبت في رأسك فعليك بالذهاب على الفور إلى الطوارئ للفحص العاجل.

تعرف على نزيف تحت الام العنكبوتية

ما هوة نزيف تحت الام العنكبوتية مع الاستاذ الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

أسباب نزيف (ورم دموي) تحت الأم الجافية.

يحدث الورم الدموي أو ما يعرف بنزيف تحت الأم الجافية (SDH) بسبب النزيف بين الدماغ والطبقة الخارجية الواقية من الدماغ والتي تسمى الأم الجافية. تتمزق الأوردة التي تربط الدماغ بالأم الجافية.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لنزيف تحت الأم الجافية:

إصابة أو صدمة في الرأس: مثل السقوط أو حادث سيارة أو اعتداء، يمكن أن تتسبب قوة التأثير في تحرك الدماغ للخلف وللأمام داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى تمزق الأوردة والتسبب في حدوث نزيف.

الشيخوخة وكبر السن: نزيف تحت الأم الجافية أكثر شيوعًا عند كبار السن، حيث إن أنسجة المخ لديهم أكثر هشاشة والأوردة تكون أكثر عرضة للتمزق مع إصابات طفيفة.

أدوية تسييل الدم: الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين أو كلوبيدوجريل معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بهذا المرض، حيث إن هذه الأدوية يمكن أن تزيد من خطر النزيف.

تعاطي الكحوليات والمخدرات: تناول الكحول بكثرة أو تعاطي المخدرات يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف دموي تحت الأم الجافية، حيث يمكن أن تزيد من خطر السقوط أو الحوادث التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة في الرأس.

الحالات الطبية: بعض الحالات الطبية مثل الهيموفيليا، وأمراض الكبد، واضطرابات تخثر الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنزيف تحت الأم الجافية.

اقرأ أيضًا عن: وحمه دموية في المخ أسبابها وطرق العلاج.

أعراض نزيف تحت الأم الجافية.

يمكن أن تختلف أعراض نزيف تحت الجافية (SDH) اعتمادًا على حجم النزيف الدموي وموقعه، ومدى سرعة تطوره.

قد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص على الإطلاق، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض شديدة. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لنزيف تحت الجافية:

الصداع: هذا هو أكثر أعراض نزيف تحت الأم الجافية شيوعًا، قد يكون الصداع خفيفًا أو شديدًا، وقد يزداد سوءًا بمرور الوقت.

الارتباك: يمكن أن يسبب ورم دموي تحت الأم الجافية الارتباك، وصعوبة في الذاكرة أو الكلام، وبعض المشاكل في التنسيق، أو التوازن.

الغثيان والقيء: الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لنزيف دموي تحت الأم الجافية، خاصةً إذا كان الورم الدموي كبيرًا أو تطور بسرعة.

النوبات: قد تحدث النوبات لدى بعض الأشخاص، خاصةً إذا كانت النزيف الدموي كون جلطة دموية كبيرة أو موجودة في مناطق معينة من الدماغ.

النعاس أو الخمول: قد تظهر على تلك الأشخاص النعاس أو الخمول، أو قد يصعب عليهم الاستيقاظ.

الضعف أو التنميل: يمكن أن يسبب نزيف دموي تحت الأم الجافية ضعفًا أو تنميلًا في جانب واحد من الجسم، أو في الذراعين، أو الساقين.

التغييرات في الرؤية: مثل عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو فقدان الرؤية الجزئي أو الكامل.

تضخم الرأس عند الأطفال، حيث يمكن أن تتضخم أدمغتهم الرخوة مع تجمع الدم.

قد تتطور تلك الأعراض إلى أعراض أكثر خطورة في شكل مضاعفات سنذكرها بالتفصيل في العناوين القادمة.

لذلك إذا تعرضت أنت أو أي شخص تعرفه لأي من هذه الأعراض بعد إصابة في الرأس أو صدمة، فاطلب العناية الطبية على الفور.

علاج نزيف تحت الجافية

علاج نزيف تحت الجافية يستند إلى سبب النزيف وشدته، قد يشمل التدخل الجراحي لإيقاف النزيف وإزالة التجمعات الدموية، مع استخدام الأدوية المضادة للتخثر. المتابعة الطبية الدورية ضرورية لتقييم الاستجابة ومنع مضاعفات النزيف.

تعرف على متلازمة (ادم -حكيم ) فى الكبار مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

متلازمة (ادم -حكيم )

تشخيص نزيف تحت الأم الجافية.

عادةً ما يتضمن تشخيص الورم الدموي تحت الجافية مزيجًا من التقييم السريري واختبارات التصوير والاختبارات المعملية.

فيما يلي بعض طرق التشخيص المستخدمة لتحديد الورم الدموي تحت الجافية:

التاريخ الطبي والفحص البدني: سيأخذ طبيب الطوارئ التاريخ الطبي ويقوم بإجراء فحص بدني للتحقق من علامات وأعراض نزيف دموي تحت الجافية.

قد تشمل الأعراض الصداع، والغثيان، والقيء، والارتباك، والضعف، والنوبات المرضية كما ذكرنا.

الفحص العصبي: يمكن إجراء فحص عصبي لتقييم ردود الفعل، وقوة العضلات، والتنسيق، والإحساس.

اختبارات التصوير: لتأكيد تشخيص النزيف أو الورم الدموي تحت الجافية، وتحديد حجمه، وموقعه. تشمل اختبارات التصوير الأكثر شيوعًا ما يلي: التصوير المقطعي المحوسب، التصوير بالرنين المغناطيسي.

اختبارات الدم المعملية: للتحقق من وجود أي خلل في تخثر الدم ولتحديد أي حالات طبية أساسية قد تكون ساهمت في تطور وحدوث نزيف دموي تحت الأم الجافية.

إذا تم تشخيص نزيف دموي تحت الجافية، فسوف يتم العلاج على الفور. سنتحدث عن طرق العلاج المختلفة في العنوان القادم.

علاج النزيف تحت الأم الجافية.

يعتمد علاج الورم الدموي تحت الجافية تبعًا شدة الحالة.

فيما يلي بعض خيارات العلاج الشائعة للورم الدموي تحت الجافية:

وضع المريض تحت الملاحظة: إذا كان الورم الدموي صغيرًا ولا يسبب أي أعراض كبيرة، فقد يختار الطبيب مراقبة المريض ومراقبة العلامات الحيوية للحالة.

الجراحة: غالبًا ما تكون الجراحة ضرورية للنزيف الدموي تحت الأم الجافية الكبيرة أو التي تسبب أعراضًا كبيرة. تتضمن الجراحة عمل ثقب صغير في الجمجمة لإزالة الجلطة الدموية وتخفيف الضغط على الدماغ.

الأدوية: يمكن وصف الأدوية، مثل مدرات البول، لتقليل التورم في الدماغ.

إعادة التأهيل: بعد علاج الورم أو النزيف الدموي، قد تكون إعادة التأهيل ضرورية لمساعدة المريض على استعادة القوة، والتنسيق، والوظيفة الإدراكية.

من المهم التوجه إلى أقرب مركز أو مستشفى طوارئ على الفور إذا كنت تشك في نزيف دموي تحت الأم الجافية.

كلما تم تشخيص الحالة وعلاجها مبكرًا، كانت فرص الشفاء أفضل.

مضاعفات نزيف تحت الأم الجافية.

النزيف الدموي تحت الجافية هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى عدة مضاعفات، بعضها قد يهدد الحياة.

فيما يلي بعض المضاعفات المحتملة لتلك المشكلة:

تلف الدماغ: يمكن أن يسبب النزيف أو الورم الدموي تحت الجافية ضغطًا على الدماغ، مما قد يؤدي إلى تلف الدماغ. كلما طالت مدة ترك الورم الدموي دون علاج، زاد خطر حدوث تلف دائم في الدماغ.

النوبات: يمكن أن يزيد الورم الدموي تحت الجافية من خطر النوبات، والتي يمكن أن تسبب حركات مفاجئة لا يمكن السيطرة عليها وفقدان الوعي وأعراض أخرى.

زيادة الضغط داخل الجمجمة: يمكن أن يؤدي تراكم الدم داخل الجمجمة إلى زيادة الضغط على الدماغ، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، مثل الصداع، والغثيان، والقيء، وتغير الوعي.

استسقاء الرأس: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الورم حدوث نزيف تحت الأم الجافية إلى تطور استسقاء الرأس، وهي حالة يتراكم فيها السائل النخاعي الزائد في الدماغ، مما يسبب ضغطًا وتلفًا في أنسجة المخ.

الغيبوبة: الحالات الشديدة من النزيف الدموي تحت الجافية يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة، وهي حالة من فقدان الوعي حيث لا يمكن إيقاظ المريض ولا يستجيب للمنبهات.

من المهم التماس العناية الطبية فورًا إذا كنت تشك في وجود نزيف دموي لتجنب المضاعفات المحتملة.

متابعة حالات نزيف تحت الأم الجافية مع الأستاذ الدكتور محمد جبر.

من خلال فترة علمية كبيرة قام الأستاذ الدكتور محمد جبر بإجراء العديد من آلاف جراحات تفريغ النزيف سواء كان في حالات الطوارئ الناتج عن إصابات الطرق أو غير ذلك أثناء فترة تدريبه في طوارئ القصر العيني أو التدخل الجراحي لكبار السن والذي يتطلب مهارة جراحية مميزة ودقيقة للتعامل مع حالات النزيف الحرجة حيث إن لهم ظروف طبية خاصة.

المصادر:

Subdural Hematoma: Types, Symptoms Treatments, Prevention (clevelandclinic.org)

Subdural Hematoma: Symptoms, Diagnosis, and Treatments (healthline.com)

Subdural haematoma – NHS (www.nhs.uk)

Subdural Hematoma – StatPearls – NCBI Bookshelf (nih.gov)

Subdural hematoma : MedlinePlus Medical Encyclopedia