أسباب وأعراض واستئصال الفص الصدغى

في حالة كنت تتساءل عن حالات الفص الصدغي، فعليك التعلم عن أسباب وأعراض واستئصال الفص الصدغى لما له من أهمية شديدة، فهو من أنواع الصرع التي تتسبب في العديد من الأعراض المؤلمة للمريض، ويمكن علاج المرض من خلال العديد من الطرق المختلفة، كما يجب العلاج من خلال الأمهر الأطباء المتخصصين بدقة عالية وخبرة لتجنب الأخطار الناتجة عن أقل نسبة خطأ.

تعريف الفص الصدغي

إجراء استئصال الفص الصدغى الأمامي هو أحد أجزاء المخ التي تكون الهلوسات التي تتعلق بكل من الشم والتذوق، وتعرف نوبات الفص الصدغي بكونها من أشكال الصرع التي تتكون من المكونات الحركية والحسية والنفسية، وهي تنشأ نتيجة الخلل في ذلك الجزء من المخ، وتعد الحركات غير الملائمة للمضغ من العلامات البارزة أثناء النوبة للمرضى الذين يعانون من صرع الفص الصدغي.

يوجد الفص الصدغي أو الفص الجبهي في المخ أسفل الجزء الأوسط من القشرة المخية، وهو المسؤول عن معالجة المعلومات السمعية عند وصولها إلى الأذنين، بحيث يتم تلقي الأصوات والكلام من الأذنين والترجمة ليتمكن من المخ من فهم الكلام بوضوح، كما معالجة المعلومات من الحواس المختلفة.

أعراض صرع الفص الصدغي

استئصال الفص الصدغى

يصاب مرضى صرع الفص الصدغي بما يعرف بـ البؤرية وهي المرحلة الأولى التنبيهية من النوبة، والتي تسبق فقدان الوعي مباشرة و استئصال الفص الصدغي، ومن أمثلة تلك بـ البؤرية:

• الشعور بالخوف بشكل مفاجئ أو الشعور بالبهجة والفرح بلا سبب واضح.
  • مشاهدة ما حدث من قبل والشعور بأنه قد حدث بالفعل، وهو ما يعرف بظاهرة ديجافو.
  • وجود مذاق غريب أو رائحة غير مألوفة.
  • عدم استقرار المعدة والشعور بالتقلبات الشديدة.
  • عدم الوعي بما يحاط به المريض من أشخاص أو أشياء.
  • التحديق ولعق الشفتين.
  • المضغ أو البلع باستمرار.
  • تحريك الأصابع بحركات تمثل الالتقاط للأشياء.
  • مع مرور الوقت يمكن أن تتسبب النوبات بشكل متكرر إلى تقلص جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتعلم، وتسمى تلك المنطقة من الدماغ بالحصين، ويمكن التسبب في مشكلات عدة في الذاكرة بسبب فقدان خلايا الدماغ في الحصين.

في بعض الأحيان  تكون نتائج النوبات هي إضعاف القدرة على التواصل مع الآخرين، ويستمر ذلك النوع من النوبات إلى مدة تتراوح بين 30 إلى 120 ثانية إلى أن يتم عملية استئصال ورم من الفص الصدغي للدماغ.

أعراض بعد نوبة صرع الفص الصدغي

• التشوش العام لفترة معينة والصعوبة في التحدث.
  • عدم القدرة على التذكر بأي ما حدث خلال النوبة.
  • النعاس الشديد وعدم إدراك حدوث النوبة.

علاج صرع الفص الصدغي بالأدوية

تتوفر العديد من الأدوية لعلاج النوبات المختلفة من صرع الفص الصدغي للدماغ، وفي العديد من الحالات لا تجدي تلك الأدوية النفع للسيطرة على المرض، ومن الشائع حدوث الآثار الجانبية التي تتضمن الإرهاق الشديد والزيادة في الوزن والشعور بالدوار، وقد تحمل الأدوية بعض الآثار الهامة على الأدوية الأخرى، مثل تثبيط فاعلية أدوية وسائل منع الحمل الفموية.

علاج صرع الفص الصدغي بالطرق المختلفة

في حالة كانت الأدوية غير فعالة مع علاج مرض الصرع الصدغي، فإنه يمكن الاعتماد على العمليات الجراحية في استئصال الفص الصدغى بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى، وهي مثل:

الجراحة

استئصال الفص الصدغى

تمنع الجراحة حدوث نوبات الصرع المختلفة، حيث يتم القيام بالجراحة التقليدية من قبل أمهر الجراحين المدربين على أعلى مستوى، وعلى سبيل المثال عملية استئصال الفص الصدغى مع الأستاذ الدكتور محمد جبر استشاري المخ والأعصاب، حيث يقوم جراحة فصية للجزء التي يبدأ فيها نوبات الصرع، ويتمكن بعض الجراحين من استخدام العلاج بالليزر الذي يتم توجيهه بالتصوير عبر الرنين المغناطيسي، وهي الطريقة الأقل عمقًا لتدمير منطقة الأنسجة التالفة، والتي تتسبب بنوبات الصرع.

تتم جراحة استئصال الورم على الأشخاص المصابين بنوبات الصرع في المكان نفسه، وفي العادة لا تكون الجراحة هي الخيار الأمثل في حالة كان الصرع ينشأ من أكثر من منطقة واحدة، كما لا تتم الجراحة في حالة عدم التمكن من تحديد بؤرة نوبة الصرع، كما ينطبق الأمر على حالات نشأة الصرع من الأجزاء التي تؤدي إلى الوظائف الحيوية بالدماغ.

تنبيه العصب المبهم

يزرع تحت الجلد في منطقة الصدر جهاز يقوم بتنبيه العصب المبهم في الرقبة، ويرسل ذلك الجهاز الإشارات إلى الدماغ لتحد من نوبات الصرع، وخلال عملية التنبيه للعصب يظل المريض بحاجة إلى تناول الأدوية، ولكن يمكن تخفيف الجرعة.

التنبيه العصبي المستجيب

يزرع جهاز معين على سطح الدماغ أو داخل نسيج الدماغ، وذلك خلال التنبيه العصبي المستجيب، ويمكن اكتشاف النشاط العام لنوبات الصرع، ومن ثم يتم إرسال تنبيه كهربي إلى المنطقة لتوقف الصرع.

التنبيه الدماغي العميق

يزرع الجراح الأقطاب الكهربائية في مناطق محددة لتتمكن من إصدار نبضات كهربائية من خلالها، والتي تنظم نشاط الدماغ لتوقف نوبات الصرع، وتتصل الأقطاب الكهربائية بجهاز أشبه بجهاز تنظيم ضربات القلب بحيث يتم وضعه تحت جلد الصدر، على أن يتحكم في مقدار التنبيه الناشئ.

العلاج الغذائي

النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يحسن من التحكم في نوبات الصرع، وهو النظام الغذائي الذي يعزز الدهون في الجسم مع تقليل الكربوهيدرات، ولكن يصعب اتباع ذلك النظام نظرًا لما به من قيود متعددة، ومع العلم أن أنواع النظام الكيتوني لها العديد من الفوائد إلا أنها تعد أقل فعالية، مثل أنظمة أتكينز المعدلة و يمكن علاجه دون الحاجة إلى استئصال الفص الصدغى.

هل عملية الصرع خطيرة؟

استئصال الفص الصدغى

عملية الصرع من أخطر العمليات الجراحية الممكنة، فهي معقدة بطريقة كبيرة، ويجب أن يقوم بها الجراحين المتخصصين، حيث يتم في العملية إزالة جزء الدماغ الذي تحدث به نوبة الصرع، أو قد تساعد في انتشار التيارات الكهربائية السيئة في الدماغ، ويجب التأكد من تأدية العملية بشكل دقيق ومتقن لعدم تلف الأجزاء المهمة في الدماغ، ومع ذلك فإن الجراحة ليست الخيار الأفضل للجميع، ويحدد ذلك تبعًا لكل حالة من قبل الطبيب المختص.

الأسئلة الشائعة

ما وظيفة الفص الصدغي في الدماغ؟

الفص الصدغي هو الجزء المسئول عن معالجة الذكريات في المخ، بحيث يتم دمجها مع حواس التذوق والسمع واللمس والبصر.

هل صرع الفص الصدغي خطير؟

يحمل صرع الفص الصدغي نسبة من الخطورة، حيث في حالة حدوث المضاعفات الشديدة يمكن أن تسبب النوبات المتكررة بتقلص جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتعلم لذلك يجب أن يتم استئصال الفص الصدغى.

ما هو علاج الفص الصدغي؟

يستخدم لعلاج الفص الصدغي بعض الأدوية التي يرشحها الطبيب المختص، وفي بعض الحالات الأشد خطورة يتم الاستعانة بالعمليات جراحية وبعض الإجراءات الأخرى في استئصال الفص الصدغى.

ما هي المنطقة الصدغية؟

هي منطقة تقع في أسفل الجزء الأوسط من القشرة المخية، وهو مسؤول عن معالجة المعلومات المختلفة من الحواس المختلفة سواء السمع أو البصر أو اللمس.

هل ورم الفص الصدغي خطير؟

قد يسبب ورم الفص الصدغي بعض الخطورة على المريض، فهو قد يسبب التداخل في التنسيق العضلي، الأمر الذي يؤدي إلى الشلل من الجانب الواحد، أي الشلل النصفي، كما يمكن أن يتسبب في مشاكل بالذاكرة وتغيرات في الشخصية واختلال الرؤية وفقدان حاسة الشم.

ما أعراض التهاب المفصل الصدغي؟

• ألم الوجه والشعور بالألم في المفصل الصدغي الفكي، كما الشعور بالألم في الرقبة والكتفين وداخل الأذن أو حولها في حالة التحدث أو مضغ أو فتح الفم على اتساع.
  • ثبات الفك في الوضع المغلق أو المفتوح.
  • وجود صرير في مفصل الفك عند الإغلاق أو الفتح.
  • تورم في جانب الوجه.
  • الآلام الشديدة في الأسنان والصداع والدوخة ووجود طنين في الأذنين.

في الختام.. عليك التعرف على المعلومات الكاملة عن نوبات الصرع مثل أسباب وأعراض واستئصال الفص الصدغى، فهي من أنواع الصرع الذي له التأثير الكبير على المرضى ويمكن علاجه بالعديد من الطرق.