دليل شامل عن اعراض التهاب الأعصاب

قد يحدث خلل ما في الجهاز العصبي نتيجة تلف في الأعصاب المتواجدة خارج الدماغ وأيضا في الحبل النخاعي أو ما تعرف (بالاعتلال العصبي المحيطي)، يسبب التهاب في الغالب بالإصابة بضعف أو قصور والشعور بالخدر والألم في العادة في القدمين أو في اليدين.

كما يمكن أن تؤثر هذه الحالة أيضا في عدة مناطق بالجسم أخرى ويحدث قصور في الوظائف الأخرى التي تكون مثل الهضم والتبول وخدر في الأطراف وغيرها، وكل هذا يكون مثل رسالة من المخ للإنسان أن هذه اعراض التهاب الأعصاب  ويجب التوجه لطبيب متخصص وعلاجها لتجنب حدوث مشاكل أكبر.

اعراض التهاب الاعصاب

قبل التعرف على  أعراض التهاب العصب يجب معرفة مرض التهاب الأعصاب والتي عبارة عن حالة صحية على الأعصاب التي تقوم بحمل مشاعر الإدراك والشعور إلى الدماغ كما يمكن أن يكون الألم العصبي مختلف قليلا عن أنواع الآلام الأخرى، وأيضا يمكن أن يؤثر التهاب الأعصاب على أي الاعصاب الطرفية في جسم الإنسان ولكنه في العادة يسبب التهاب الأعصاب الطرفية خدراً أكثر من غيرها، وتكون مثل أكثر من غيرها، وتكون مثل الآتي:

• ألم ما بعد الهربس، يمكن أن يحدث هذا بعد الإصابة بمرض القوباء المنطقية والتي يؤثر على على نفس المنطقة التي ظهر فيها المرض سابقا.
  • ألم ثلاثي التوائم، يمكن ان يسبب الم شديد في الخدين أو الفك.
  • الألم القذالي، والذي يسبب الألم في قاعدة الجمجمة ويمكن أن ينتشر إلى الجزء الخلفي من الرأس.
  • الم الفرجي، ويسبب الشعور بالألم الشديد في منطقة السرج التي بين الساقين.

ما هي أعراض آلام الأعصاب

في الغالب ما يبدو الألم العصبي كانه إطلاق نار وطعن أو حرقان وأعراض في بعض الأحيان يمكن أن تشعر بالحدة فجأة كأنه حدث صدمة كهربائية في منطقة ما قد تكون حساسا جدا للمس أو البرد، وأيضا قد تشعر بألم عندما تقوم بلمس أي شئيء والذي يكون الألم شديد جدا، وفي العادة ما يكون الألم العصبي يكون أسوأ في الليل يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة.

أعراض التهاب الأعصاب في الرجل

تتنوع اعراض التهاب الاعصاب الطرفية توجد عدة اعراض التهاب الأعصاب في القدم يمكن أن يظهر التهاب الاعصاب في الارجل والتي تكون كالتالي:

• الشعور بالخدر وتنميل في الأرجل.
  • يوجد ألم قوي وحارق أو يشبه الصدمة الكهربائية في القدمين.
  • عدم القدرة على الشعور بالحرارة أو الألم أو حتى اللمس.
  • صعوبة في المشي أو الوقوف والذي يكون بسبب ضعف العضلات.
  • ضعف الرؤية والوخز  في الوجه.
  • في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة ننصح بالذهاب إلى دكتور محمد جبر لسرعة علاج التهاب الاعصاب في الارجل.

أعراض التهاب الأعصاب في اليد

إن  التهاب الأعصاب الطرفية خدراً وتنميلاً والأعصاب الحسية المتواجدة في اليد هي المسؤولة عن الشعور والإدراك بالاشياء سواء كان بالحرارة أو الالم أو اللمس وغيرها من المشاعر، اعراض التهاب الاعصاب في اليد تكون كالتالي:

• الإحساس بالتنميل والخدر وخز الذي يمكن أن ينتشر في كامل الذراع.
  • الشعور بألم قوي أو الوخز أو بالنبض الشديد في اليد وفي العادة ما يزداد في الليل.
  • الألم يزداد عن القيام بأبسط الحركات.
  • عدم القدرة على التفرقة بين البرودة والحرارة.

أسباب التهاب الأعصاب والمفاصل

اعراض التهاب الأعصاب

ان التهاب الأعصاب والمفاصل قد يحدث بسبب عدة حالات مرضية مختلفة، ومن الحالات التي قد تسبب التهاب في الأعصاب والمفاصل و الأطراف والتي تكون كالتالي:

• أمراض المناعة، وتتضمن هذه الأعراض مثل متلازمة شوغرن، متلازمة غيلان باريه، الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي،والتهاب الاعصاب المتعدد الالتهابي المزمن المزيل للميالين، وأيضا بعض انواع مرض السرطان التي تصيب الجهاز المناعي في الجسم، والتهاب الأوعية الدموية، كل ما سبق هو عبارة عن شكل من أشكال أمراض المناعة والتي يطلق عليها متلازمة الأباعد الورمية.
  • مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، والذي يعد السبب الشائع في الاصابة بالتهاب الاعصاب والمفاصل حيث يصاب نسبة كبيرة من المصابين بالسكري بنوع من أنواع التهاب الأعصاب.
  • الأمراض المعدية، تشمل هذه الحالات بعض الإصابات بالأمراض الفيروسية أو البكتيريا، في الاصابة بداء لايم والهربس النطاقي والتهابات الكبد C,B ومرض الجذام والخناق وفيروس نقص المناعة.
  • الإصابة بالأورام، يمكن يمكن للأورام السرطانية التي يطلق عليها الأورام الخبيثة والأورام التي غير سرطانية يطلق غيرها الأورام الحميدة، وذلك بسبب أنها تتواجد على الأعصاب أو تضغط عليها.

الحالات المرضية الناتجة عن التهاب في الأعصاب

اعراض التهاب الأعصاب

من الرغم من تعدد الأعصاب داخل الجسم واحتمالاتها العالية في الاصابة بالتهاب، ألا انه يوجد بعض الحالات الاكثر اصابة بها وأهم الحالات المرضية الأتي:

• التهاب العصب الوجهي، أو بما يسمى شلل بيل.
  • التهاب العصب البصري، ويستهدف هذا الالتهاب الأعصاب التي بين العين والدماغ.
  • التهاب العصب العضدي، وفي العادة يكون في الكتف والذراع.
  • التهاب العصب الدهليزي، وفي العادة يستهدف العصب المتواجد داخل الأذن الوسطى (الداخلية).

تشخيص التهاب في الأعصاب

وفق الأعراض التي يشكو منها المريض سوف يقوم الطبيب بتحديد أي الأعصاب التي يمكن متضررة ولتحديد ذلك سيطلب عمل بعض الاختبارات والفحوصات التي سوف تحدد ما نوع الالتهاب والتي تكون كالتالي:

• عمل اختبار الدم الشامل والذي من خلاله سيتم الكشف عن تواجد أي عدوى أو التهاب كما يمكن معرفة مستوى السكر في الدم.
  • فحص العيون ويقوم العميل بها في حالة شكه بتواجد التهاب في العصب البصري.
  • اختبار البزل القطني والذي يستخدم في فحص السائل الخاص الدماغي الشوكي ويطلبه الطبيب في حالة شك أن المريض مصاب بالتهاب في الدماغ أو التهاب السحايا.
  • فحص كهربية العصب يقتصر على عمل فحص مدى الآداء الكهربائي بالأعصاب حيث أن عمل الأعصاب يترجم شحنات كهربائية من الدماغ وبالتالي يقيس سرعة وقوة هذه الاشارات.

هل يشفى مريض التهاب الأعصاب

الشفاء يعتمد على السبب الذي ينتج عنه التهاب الأعصاب أيضا ما نسبة الضرر الناتج عن هذا الالتهاب حيث أن الأطباء يقومون بعمل خطة علاجية بعد تشخيص الحالة الصحية خلف هذا الالتهاب مثل العدوى أو السكري وعلاجها، لذلك يمكن لمرضى التهاب الأعصاب في حالة أن سبب إصابته بسيطة يمكن شفائه.

علاج التهاب الأعصاب نهائيا

ان علاج التهاب الاعصاب يعتمد على مدى شدة الالتهاب ومنطقة العصب الذي به الاصابة كما أن العلاجات تتنوع كالاتي:

• العلاجات الدوائية.
  • العلاجات الطبيعية
  • تناول المكملات الغذائية.
  • التدخل الجراحي.

أعراض التهاب الأعصاب الطرفية

تختلف أعراض التهاب الأعصاب الطرفية وفقا العصب الملتهب في الجسم والتي تكون كالتالي:

• يشعر بالوخز بالإبر في الجزء الملتهب.
  • الاحساس الدائم بالخدران التنميل في اليدين والقدمين وأحيانا فقدان الشعور بالألم.
  • آلالام شديدة بالأخص في القدمين.

علاج التهاب الاعصاب مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

علاج التهاب الاعصاب مع الاستاذ الدكتور محمد جبر يعتبر واحد من أفضل الحلول التي يعتمد عليها المرضى للتخلص من هذا المرض المزمن وذلك بسبب تميز الدكتور محمد جبر باستخدام أفضل التقنيات المتطورة والتي تساعد على علاج المرض، أيضا يقوم بعمل خطط علاجية متنوعة تتناسب كل حالة مرضية.

الجراحات الحديثة التي يقوم بها الاستاذ الدكتور محمد جبر

يقوم الاستاذ الدكتور محمد جبر بإجراء العديد من الجراحات والتي منها جراحات الحنجرة والأنف والأذن وتضمن هذه العمليات الجراحية الجيوب الأنفية وأيضا جراحة الاورام المتواجدة في الرقبة والرأس وفي الغدد اللعابية.

الاسئلة

اعراض التهاب الأعصاب

كيف اعرف ان عندي التهاب في الاعصاب؟

يمكنك ان تعرف ان كان لديك التهاب في الأعصاب في حالة الشعور بالأعراض التالية:

• الشعور بالخدر في المنطقة التي بها التهاب في الأعصاب.
  • الشعور بألم قوي أو حارق والذي يمكن أن ينتشر حول المنطقة المصابة.
  • الشعور بضعف في العضلات في مكان الالتهاب.
  • في أغلب الأحيان الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين.

كيف اعرف الام الاعصاب؟

تستطيع التعرف على آلام الأعصاب عندما تلاحظ ظهور الأعراض التالية:

• إسقاط الأشياء وعدم القدرة على حملها.
  • الشعور بالتعرق الشديد.
  • ضغط الدم غير مستقر.
  • الشعور بأزيز دائم.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هي اعراض التهاب الأعصاب وكيفية علاجه مع الأستاذ الدكتور محمد جبر والذي يقدم أحدث الأبحاث والتقنيات في علاج التهابات الاعصاب.