تمدد  شرايين المخ و جراحةالتمدد الشرياني

قبل الحديث عن جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني، ينبغي أن نعرف ما هو التمدد الشرياني (Aneurysm)؟

يُغطى المخ بثلاثة أغشية هم:

• الأم الحانية.
  • الأم العنكبوتية.
  • الأم الجافية (وهي الطبقة التي تفصل المخ عن الجمجمة).

التمدد الشرياني في المخ عبارة عن انتفاخ في بعض أجزاء الشرايين أو الأوعية الدموية في المخ على شكل بالونات بأحجام مختلفة بسبب الضعف في جدران هذه الشرايين.

لأن جدران هذه الشرايين ضعيفة، فمن المحتمل أن تتمزق ويحدث تسرب في الدم الذي يقوم بالضغط على أنسجة المخ أو الجهاز العصبي المركزي أو جذع المخ.

في حالة حدوث نزيف في المخ نتيجة تمزق الشرايين لا بد من التدخل الجراحي عن طريق العملية المعروفة بجراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني لأنه وبنسبة 20% قد تحدث إعاقة أو يحدث حالة وفاة في خلال أول 24 ساعة من التمزق.

اقرأ أيضًا: جراحة تشوهات المخ والنخاع الشوكي للأطفال.

هل وجود تمدد شرياني في شرايين المخ هو مشكلة منتشرة؟

• يعاني 1٪ -5٪ من سكان العالم من التمدد الشرياني في شرايين المخ، لكن ولحسن الحظ معظم الحالات المصابة بهذا المرض يحدث لهم في أوعية دموية صغيرة وبالتالي 85% من هذه الحالات قد يعيشون ولا يعرفون حتى أن لديهم تمدد شرياني في شرايين المخ.
  • قد يعيش البعض طوال حياته مع هذا المرض بلا أي مشاكل صحية ولكن عن حدوث نزيف يتطلب جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني.
  • حوالي 1% -4% من حالات التمدد الشرياني قد يحدث لها نزيف.
  • حوالي 50 % من المصابين بهذا المرض عند حدوث نزيف قد يؤدي إلى الوفاة.
  • حوالي 25% من المصابين بالتمدد الشرياني في شرايين المخ عند حدوث نزيف يعود للحياة بشكل طبيعي بعد جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني.
  • قد يعاني بعضاً من المصابين بالتمدد الشرياني في شرايين المخ من الإعاقة الجسدية أو اضطرابات في الكلام أو السمع أو الرؤية.
  • تعاني النساء من مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ أكثر من الرجال بمرتين.

هل يظهر التمدد الشرياني في شرايين المخ في أي سن؟

• ينتشر مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ في سن ما بين 50 عام و60 عام وخصوصا في السيدات حيث تعاني نم هذا المرض أكثر من الرجال بمرتين.
  • قد يصاب بعض الأشخاص في سن 30 عام نتيجة بعض العوامل منها:
    • الإجهاد.
    • سوء التغذية.
    • التدخين.
    • بعض العادات السيئة الأخرى.

اعراض تصلب شرايين المخ

تصلب الشرايين في المخ هو حالة تتسم بتراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين في المخ، مما يؤدي إلى تضييق وتصلب هذه الشرايين وتقليل تدفق الدم إلى المخ. يمكن أن تظهر عدة أعراض لتصلب شرايين المخ، وتشمل:

• صعوبات في التخاطب: قد يصبح الشخص يعاني من صعوبات في التعبير عن الأفكار والكلمات بوضوح، ويجد صعوبة في فهم ما يقال له.
  • ضعف في الذاكرة والتركيز: قد تصاحب تصلب شرايين المخ فقدان الذاكرة وصعوبات في التركيز والانتباه، مما يؤثر على الأداء العقلي اليومي.
  • صداع: قد يكون الصداع حادًا ومزمنًا، وقد يزداد تفاقمه عند مجهود عقلي أو جسدي.
  • ضعف العضلات والشلل: في حالات تقدم تصلب شرايين المخ، قد يحدث ضعف في العضلات وشلل في مناطق محددة من الجسم.
  • اضطرابات البصر: قد تظهر اضطرابات في الرؤية، مثل ضبابية الرؤية، انخفاض الرؤية، أو فقدان جزئي للرؤية.
  • اضطرابات في السلوك والمزاج: قد يظهر التصلب الشرياني في المخ على شكل اضطرابات في السلوك والمزاج، مثل التهيج، القلق، الاكتئاب، أو التغيرات المزاجية المفاجئة.

من المهم البحث عن الرعاية الطبية المناسبة إذا كنت تشتبه في وجود أعراض تصلب شرايين المخ. قد يكون العلاج يتضمن تغييرات في نمط الحياة وتحسين التغذية وممارسة الرياضة، وفي بعض الحالات قد يتطلب العلاج الدوائي

اعراض التمدد الشرياني في المخ

تظهر أعراض التمدد الشرياني في المخ بشكل متنوع، منها الصداع الشديد والدوخة، وقد يصاحب ذلك ضعف في النطق. يتطلب تشخيص دقيق استشارة الطبيب

تعرف على احدث التقنيات الجراحية فى علاج الصرع |استئصال البؤرة الصرعية

احدث التقنيات الجراحية فى علاج الصرع |استئصال البؤرة الصرعية

ما هي أنواع التمدد الشرياني في شرايين المخ وهل كل تمدد شرياني يحمل نفس الخطورة؟

يتم تقسيم التمدد الشرياني في شرايين المخ تبعاً للحجم والشكل والمكان التمدد،

فمن حيث الشكل:

• أسطواني
  • كروي
  • بيضاوي

ومن حيث الحجم:

• صغير جدا
  • صغير
  • متوسط
  • كبير
  • ضخم

ومن حيث المكان:

• شرايين المخ الأمامية
  • شرايين المخ الخلفية

ما هي أسباب التمدد الشرياني في شرايين المخ؟

أسباب التمدد الشرياني في شرايين المخ غير معروفة، وهناك عدة عوامل قد تساعد على حدوث التمدد الشرياني في شرايين المخ ومنها:

• مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف جدران الشرايين في المخ.
  • التدخين.
  • التهاب المخ والأغشية السحائية.
  • مرض تصلب الشرايين.
  • إصابات الرأس.
  • اضطرابات الأنسجة.
  • اضطرابات الأوعية الدموية.
  • زيادة الكوليسترول في الدم.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • بعض العيوب الخلقية الأخرى.

هل التمدد الشرياني في شرايين المخ وراثي أو بمعنى اخر هل تمدد الأوعية الدموية يظهر منذ الولادة؟

هناك علاقة بين وجود التمدد الشرياني والقرابة فقد تزداد احتمالية إصابة الشخص بهذا المرض إذا كان له نفس قرابة من الدرجة الأولى مع شخص مصاب بالتمدد الشرياني في شرايين المخ.

إذا كان للشخص قريب من الدرجة الأولي مصاب بالمرض فينبغي أن يجري بعض الفحوصات للتأكد من سلامته.

هل يوجد أسباب أخرى لنزيف المخ تحت الأم العنكبوتية غير انفجار التمدد الشرياني في شرايين المخ؟

لنزيف المخ تحت الأم العنكبوتية

نعم يوجد أسباب أخرى لحدوث نزيف المخ تحت الأم العنكبوتية غير انفجار التمدد الشرياني في شرايين المخ ومن هذه الأسباب:

• إصابات الرأس وخاصة الحوادث.
  • بعض التشوهات التي توجد في الشرايين والأوردة في المخ.
  • أورام المخ.

تعرف على متلازمة (ادم -حكيم ) فى الكبار مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

دكتور مخ واعصاب

ما هي اعراض مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ؟

في الغالب لا يسبب مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ أي أعراض خلال تطوره وبالتالي لن يشعر المريض انه مصاب بهذا المرض حتى يحدث نزيف.

عند حدوث تمزق في الشرايين وحدوث النزيف الذي قد يعرض حياة المريض للخطر ويتطلب جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني عندئذٍ تظهر على المريض مجموعة من الأعراض منها:

• صداع شديد حاد ومفاجئ وهذا هو العرض الأكثر شيوعا تشخيص النزيف الناتج عن التمدد الشرياني في شرايين المخ.
  • اضطرابات في الرؤية ومشاكل بصرية مثل حساسية الضوء.
  • عدم القدرة على تحريك مقل العين.
  • تصلب في الرقبة.
  • دوخة شديدة.
  • الشعور بالقيء والغثيان الشديد.
  • ارتباك.
  • حدوث نوبات من الصرع أو التشنجات.
  • فقدان الوعي.

كيف يتم تشخيص مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ؟

الاكتشاف المبكر لمرض التمدد الشرياني في شرايين المخ صعب للغاية وفي معظم لا يتم تشخيص المرض إلا بعد حدوث نزيف أو ظهور أعراض وخضوع المريض لعمل فحوصات مثل الأشعة المقطعية.

أثناء تطور مرض التمدد الشرياني وقبل حدوث النزيف يتم تشخيص المرض عن طريق إجراء بعض الفحوصات مثل:

• الأشعة المقطعية (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • يتم إجراء هذه الفحوصات بعد حقن المريض بمادة اليود وذلك لزيادة التباين.

يتم تشخيص النزيف الناتج عن مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ عن طريق عدة فحوصات منها:

• الأشعة المقطعية (CT) والتي من الممكن أن تشخص النزيف تحت العنكبوتية في أول 24 ساعة من حدوثه.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • البزل الشوكي (القطني) حيث يمكن تشخيص النزيف من خلال علاماته الموجودة في السائل النخاعي حيث يمكن أن يتم من خلال هذا الفحص تشخيص النزيف الذي حدث منذ أكثر من يوم.

لا داعي لإجراء فحص روتيني للتأكد من سلامة الشخص من مرض التمدد الشرياني في شرايين المخ.

يوصي بعض الأطباء بإجراء فحوصات لباقي الأسرة التي يعاني منها أكثر من فرد من التمدد الشرياني في شرايين المخ حيث أن هناك فائدة كبيرة من تشخيص المرض قبل حدوث النزيف.

ماهي كيفية جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني؟

هناك نوعان من جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني هما الجراحة المفتوحة والمغلقة.

جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني المفتوحة:

• يتم عمل فتحة في الجمجمة وذلك بالقرب من المكان الذي تم اكتشاف التمدد الشرياني فيه.
  • يقوم الجراح بالوصول إلى التمدد الشرياني وسد الشريان باستخدام مشبك خاص.
  • يقوم الجراح بمعالجة الضعف في جدار الشريان وبالتالي يمنع تطور المرض ويضمن عدم تمزق الشريان مرة خرى وحدوث نزيف.
  • تتطلب جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني المفتوحة مهارة عالية وخبرة كبيرة في المجال.
  • يتم استخدام بعض المعدات لزيادة الأمان والسلامة في الجراحة مثل أجهزة الدوبلر التي تقوم بتصوير الأوعية الدموية حيث يضمن استخدام مثل هذه التقنيات علاج التمدد دون حدوث ضرر في الأوعية الدموية المحيطة.

جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني المغلقة:

• تتم هذه الجراحة عن طريق إدخال قسطرة عبر الشريان الفخذي حتى تصل القسطرة إلى المخ.
  • يتم وضع لفائف بلاتينية عند المكان الذي حدث فيه نزيف وذلك من القسطرة التي إدخالها.
  • تعمل اللفائف البلاتينية التي تم وضعها على تقوية جدار الشريان وحمايته من التمدد نتيجة ضغط الدم فيه.
  • قد تسبب هذه اللفائف إلى تكوين جلطات والتي تؤدي إلى إغلاق تام في الشريان.
  • بدلا من هذه اللفائف يتم استخدام نوع من الدعامات لتحسين العلاج ومنع حدوث التمدد الشرياني.

كلا من جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني المفتوحة والمغلقة فعال جدا في علاج التمدد الشرياني ومنع حدوث النزيف في معظم الحالات.

هذه العمليات ليست بسيطة ولكن يتم إجرائها بواسطة جراحيين ذوي خبرة ومهارة عالية.

كم المدة التي تستغرقها جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني؟

تستغرق جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني حوالي 3 ساعات ويتم إجرائها بواسطة جراحيين أعصاب ذوي خبرة ومهارة عالية.

كيف يتم علاج التمدد الشرياني في شرايين المخ؟

العلاج الأساسي لهذا المرض هي جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني.

ما الهدف من جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني؟

الهدف الأساسي من جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني هو منع تكرار النزيف الذي يمثل خطورة على حياة الشخص.

هل كل المرضى الذين يعانون من التمدد الشرياني في لابد من إجراء الجراحة لهم؟

في الواقع هناك بعض الحالات التي لا تحتاج إلى جراحة شرايين المخ والتمدد الشرياني فعندما يتعلق الأمر بالتمدد الشرياني الأصغر من 5 مم فليس هناك حاجة للتدخل الجراحي الفوري ولكن يمكن بقاء المريض تحت الملاحظة وذلك اعتمادا على عمر المريض ورغبته ودرجة خطورة التمدد.

المصادر.

Cerebral Aneurysms Fact Sheet | National Institute of Neurological Disorders and Stroke (nih.gov)

Cerebral Aneurysm – Symptoms, Diagnosis and Treatments (aans.org)

Surgical Treatment of Middle Cerebral Artery Aneurysms: Hints and Precautions for Young Cerebrovascular Surgeons – PubMed (nih.gov)