هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير وما أسبابه ومضاعفاته واحدث التقنيات لعلاجة

هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير يعتبر من أكثر التساؤلات التي طرحت على محرك البحث جوجل، كما يتساءل العديد من الأطباء عن أسباب الأعراض المؤلمة التي يمكن أن يتسبب بها التهاب النخاع.

وعندما يتعلق الموضوع بإصابة منطقة خطيرة مثل منطقة النخاع فلابد من التعامل معها بطريقة مدروسة وممنهجة أيضاً، وذلك للتعرف على كل الأعراض والأسباب وكيف يمكن أن نقوم بتشخيصها كل ذلك وصولا إلى وضع خطة علاجية تكون فعالة.

هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير

مرض التهاب النخاع الشوكي

مرض  التهاب النخاع يعتبر واحد من الأمراض الخطيرة وذلك لأنه يتعامل مع عضو صعب وليس هين للغاية بل هو مسؤول عن العديد من الوظائف الهامة داخل الجسم والتي منها النخاع الشوكي، إن الإهمال في علاج هذا المرض يمكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة والتي تؤثر على الجسم بشكل عام.

ما هو التهاب النخاع الشوكي

النخاع الشوكي عبارة عن هيكل اسطواني الشكل يمر من خلال مركز العمود الفقري، وذلك من الجذع الخاص بالدماغ وصولا إلى أسفل الظهر، كما أنه يتضمن على خلايا وحزم عصبية والتي تعمل على نقل كل الرسائل من الدماغ، وتوصيلها إلى باقي أعضاء الجسم، ونتساءل هنا هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير؟

إن حدوث أي التهاب بها يمكن أن يحدث تلف في الغطاء المتواجد حول الخلايا العصبية وأيضاً في الحبل الشوكي، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث قطع في الإشارات ما بين الأعصاب الشوكية وبين باقي الجسم.

اعراض التهاب النخاع

مرض التهاب النخاع الشوكي

هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير؟ هناك بعض الأعراض التي تظهر أن هناك بعض التهاب النخاع، والتي تظهر بعد مرور ساعات أو أيام أو أسابيع، وفي الغالب  يحدث هذا الالتهاب في الأماكن المتضررة والمصابة من الحبل الشوكي، ومن أهم أعراض التهاب الحبل الشوكي:

• الشعور بالألم والذي يظهر في أماكن معينة داخل الجسم، منها الذراع والساق، كما يمكن أن يلتف حول البطن والصدر.
  • الإحساس بشيء غير طبيعي في الجسم.
  • مشاكل كثيرة في الحركة والعضلات.
  • كما يمكن أن يسبب عجز جنسي.

هل يمكن الشفاء من التهاب النخاع الشوكي

هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير؟ أن نسبة الشفاء من التهاب النخاع الشوكي تعتبر كبيرة للغاية والتي يمكن أن تشمل الكثير من الحالات، وذلك في غضون حوالى 8 أسابيع فقط من بداية الشفاء والعلاج من التهاب النخاع، وفي الكثير من الحالات يمكن أن يستغرق الشفاء التام من هذا الالتهاب حوالى بضعة أشهر، وفي الكثير من الوقت يمكن أن يستمر العلاج لمدة سنتين ، وهذا يتوقف على بعض العوامل والتي منها التالي:

• سن المريض.
  • الحالة الصحية بشكل عام للمريض.
  • الأعراض المصاحبة لمرض التهاب النخاع.
  • سرعة تشخيص الحالة وسرعة بدء العلاج الفوري.
  • مدى خبرة طبيب العظام لوضع خطة تناسب المريض.

التهاب النخاع الشوكي في الرقبة

هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير؟ هو عبارة عن التهاب يصيب بعض الفقرات المفصلية الخاصة بالرقبة بطريقة نموذجية و فقرات الرقبة، وعندما يحصل ضغط على الأعصاب فإن العلامات أو العوارض التي تحدث عقب ذلك حدوث ألم شديد في الرقبة وتيبسها، وأيضاً ألم في الذراع والكتف والصدر، ويمكن أن تشعر بأنك تأخذ مخدر في اليدين أو القدمين.

مدة علاج التهاب النخاع الشوكي

هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير؟ قد تمتد المدة الخاصة بعلاج التهاب النخاع الشوكي إلى عامين أو ربما أكثر من ذلك، حيث تبدأ المرحلة الخاصة بالتعافي من فترة أسبوعين وحتى 12 أسبوع، وذلك من بعد ظهور كل الأعراض الأولى للإصابة بالمرض.

وفي الغالب لا يصاب الشخص المريض إلا بنوبة واحدة، ولكن من النادر أن يتعرض بعض الأشخاص إلى أكثر من نوبة متكررة، كما أنه لابد من التوضيح أن التدخل المبكر يمكن أن يكون له دور هام وكبير في الشفاء والذي يمكن أن يحدث في غضون 3 أو 6 أشهر من بعد ظهور كل الأعراض.

علاج التهاب النخاع الشوكي بالكورتيزون

الكورتيزون يعمل على إعطاء نتائج رائعة جداً في العمل على التقليل من الضغط والارتشاح على النخاع الشوكي، وأيضاً الجذور الخاصة بالأعصاب، ويعمل على تحسين الحركة بشكل كبير وبصور رائعة، كما يمكن أن يحتاج إلى بعض الوقت من أجل إعطاء المفعول الذي نرغب به.

مضاعفات التهاب النخاع الشوكي

بالرغم من أن نسبة الشفاء الخاصة بالتهاب النخاع كبيرة، إلا أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث، والتي يكون من النادر حدوثها وهي كالتالي:

• الشلل.
  • المشاكل الجنسية.
  • مشاكل العضلات، حيث يمكن أن يحدث ألم أو تيبس في العضلات.
  • الألم الشديد والذي يعتبر من أحد المضاعفات الشائعة.
  • اضطرابات المزاج  فيحدث تغيرات في الحياة وأيضاً الشعور بالقلق والاكتئاب.

هل التهاب النخاع الشوكي معدي

لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن التهاب النخاع هو مرض معدي، ومع كل ذلك إذا ما كان قد نتج من عدوى فيروسية فهو بالتأكيد مرض معدي، ولكن كل ذلك غير مؤكد.

التهاب النخاع الشوكي الفيروسي

هو عبارة عن التهاب النخاع الذي يكون مستعصي وحاد، ويكون داخل النخاع الشوكي الذي يسبب الكثير من الأعراض، ومنها الشلل والألم والمشاكل الحسية المختلفة، ويؤدي هذا النوع من الالتهاب إلى حدوث اضطراب في الأعصاب الحركية والحسية وهو ما يؤدي إلى حدوث خلل في الوظيفة الخاصة بالجهاز العصبي.

علاج التهاب النخاع الشوكي مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

أن دكتور محمد جبر يعتبر واحد من الأطباء الذين قاموا باستخدام كل الأساليب الحديثة في الكشف المبكر، وتشخيص حالة التهاب النخاع، كما أنه يقوم بوضع الخطة العلاجية التي تكون مناسبة لكل حالة، فهو يقوم باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات ومسكنات الألم، والعديد من الأدوية الأخرى التي تساعد في علاج المريض بشكل أسرع وتقلل من ظهور أي أعراض جانبية.

أفضل دكتور مخ وأعصاب في حلوان

يعتبر دكتور محمد جبر واحد من أفضل وأهم أطباء المخ والأعصاب، ليس في حلوان فقط بل في مصر، حيث أنه في البداية يقوم بالعمل على تشخيص الحالة ومن ثم وضع الخطة العلاجية، كما أنه يقوم بتقديم الاستشارات الطبية لكل من يحتاجها، بالإضافة إلى أنه يظل بجوار المريض إلى أن يحصل على الشفاء التام ويمكنه أن يجيب هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير .

الأسئلة الشائعة:

مرض التهاب النخاع الشوكي

س1: هل يتعافى مريض التهاب النخاع الشوكي؟

نعم فتحدث معظم حالات الشفاء في الأشهر الأولى وذلك من بعد ظهور النوبة وهو ما يعتمد بطريقة قوية على الشخص المستعرض.

س2: ما هو سبب التهاب النخاع الشوكي؟

لا يوجد حتى الآن سبب دقيق التهاب النخاع ،فيمكن أن يكون نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.

س3: ما أعراض التهاب النخاع الشوكي؟

•  آلام في الظهر والرقبة.
  • الضعف العام.
  • فقدان التوازن.
  • خلل في التنفس.
  • فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.

س4: هل التهاب النخاع الشوكي مرض مناعي؟

هو عبارة عن اختلال التهاب داخل المناعة الذاتية والتي يقوم فيها الجهاز بالعمل على مواجهة الأعصاب البصرية وأيضاً النخاع الشوكي.

في الختام أجبنا عن سؤال هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير، ونؤكد أن الدكتور محمد جبر هو الذي يجمع ما بين الخبرة والدقة في إجراء الجراحة، بالإضافة إلى تطبيق أحدث التقنيات وذلك من أجل ضمان الحصول على أعلى نسبة نجاح والتقليل من النسبة الخاصة بـ المضاعفات المحتمل حدوثها، فقد قام بإجراء العديد من الجراحات.