استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب

استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب، أحد أحدث التقنيات لاستئصال الغضروف العنقي.

وتعتبر عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب هي إحدى الجراحات الفعالة والآمنة لاستئصال الغضروف المنزلق وتخفيف الضغط الواقع على جذور الأعصاب.

ما أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي؟

يتكون العمود الفقري من مجموعة مترابطة من الفقرات، تعمل هذه الفقرات على حماية الألياف العصبية والنخاع الشوكي.

للحفاظ على المرونة في الحركة تفصل الفقرات عن بعضها البعض مجموعة من الأقراص المرنة تسمى غضاريف.

الانزلاق الغضروفي في الجزء السفلي من العمود الفقري هو الأكثر شيوعًا، ولكن يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي أيضًا في الجزء العنقي من العمود الفقري.

يحتوي كل الغضروف على مادة داخلية مرنة محاطة بطبقة خارجية تعمل على الحفاظ على بنية الغضروف.

ليس هناك أسباب واضحة للانزلاق الغضروفي العنقي ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إلى ذلك مثل:

• يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة تلف الطبقة الخارجية المحيطة بالطبقة المرنة مما يؤدي إلى تسرب المادة المرنة ويحدث ذلك نتيجة بعض الكدمات التي قد تحدث في حوادث المرور.
  • وقد يحدث نتيجة بعض العوامل الوراثية حيث يمكن أن ينتقل الميل إلى حدوث انزلاق غضروفي في الجينات.
  • الوزن الزائد والذي يسبب عبئًا العمود الفقري.
  • التدخين، حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد السامة التي تؤدي إلى تلف الغضاريف.
  • التهور الزائد وخصوصا في الشباب والمراهقين حيث أنهم يقومون ببعض الحركات المفاجئة والمتهورة التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي من غيرهم.
  • الإصابات المفاجئة الناتجة عن الدوران المفاجئ للجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة بسرعة مما يؤدي إلى حدوث انزلاق غضروفي.
  • بعض الأعمال البدنية التي تتطلب الكثير من ثني الظهر أو أوزان ثقيلة مثل عمال الفنادق
  • الجلوس لفترات طويلة مثل الجلوس للقيادة أو الانحناء للأمام.

ما أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي؟

استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب

يحتوي الجسم على7 فقرات عنقية يوجد بين هذه الفقرات 5 غضاريف.

تحيط هذه الفقرات بالأعصاب المسؤولة عن الشعور والحركة الخاصة باليدين والذراعين وحركتهما.

ومن أعراض الإصابة ب الانزلاق الغضروفي العنقي ما يلى:

• الصداع الشديد وضعف التركيز.
  • عدم القدرة على تحريك الذراع أو اليد وعدم القدرة على حمل الأشياء.
  • عدم القدرة على تحريك الرقبة وتصلبها والشعور بالألم الشديد يشبه اللسعة الكهربية عند أي حركة طفيفة للرقبة عند القيام أو الجلوس أو الكحة مثلا.
  • الشعور بالتنميل في الكتف والذراعين أو أحدهما وقد يصل الأمر إلى أصابع اليد.
  • الشعور بالتنميل في الساقين وبالتالي عدم القدرة على المشي وذلك بسبب الضغط الواقع على الأعصاب الشوكية.

اقرأ أيضًا: جراحات العمود الفقري.

تشخيص الانزلاق الغضروفي العنقي

يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي العنقي من خلال كلٍ من:

التشخيص السريري

• يقوم الطبيب بملاحظة حركة ذراعي المريض ورقبته وسؤاله عن بعض الأعراض مثل:
    • التنميل أو الخدر الذي قد يصيب الذراعين والكتف.
    • التنميل أو الخدر الذي قد يصيب الساقين.
    • تصلب الرقبة وعدم القدرة على تحريكها.
    • الشعور بألم شديد يشبه اللسعة الكهربية عند حركة الرقبة حركة بسيطة أثناء الكحة أو العطس.

وهناك عدة فحوصات تستخدم لتأكيد التشخيص مثل:

• الأشعة السينية (X – RAY)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) حيث يوفر التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مفصلة وواضحة للعمود الفقري والغضاريف.
  • التصوير بالأشعة المقطعية (CT) حيث يوفر التصوير بالأشعة المقطعية صورة مقطعية ثلاثية الأبعاد.
  • التصوير بالصبغة ويتم ذلك من خلال حقن صبغة خاصة في العمود الفقري ويتم التقاط صورة للعمود الفقري والغضاريف بالأشعة السينية حيث تظهر هذه التقنية الضغط الموجود على النخاع الشوكي أو المشاكل الموجودة في الغضاريف أو الفقرات.

مدة شفاء غضروف الرقبة

تعتمد مدة شفاء غضروف الرقبة على مدى الإصابة والعلاج المتبع. يمكن أن تستغرق الشفاء بين أسابيع قليلة إلى أشهر، ويكون ذلك بواسطة العلاج الطبيعي والراحة

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

تعتمد نجاح عملية الانزلاق الغضروفي على عدة عوامل، بما في ذلك مدى تقدم الحالة والتدخل الجراحي. عمومًا، تتراوح نسبة النجاح وفقًا للتقنية والتقييم الفردي، مع تحقيق نتائج إيجابية في العديد من الحالات.

اقراء ايضآ تثبيت الفقرات

كم تستغرق عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة تختلف في المدة حسب حالة المريض ونوع الجراحة المطلوبة. عمومًا، يمكن أن تستغرق العملية بين 1 إلى 3 ساعات، مع فترة نقاهة تتراوح من عدة ساعات إلى عدة أيام.

ابسط تمارين للغضروف القطنى والعنقى مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

ابسط تمارين للغضروف القطنى والعنقى

هل يمكن أن يعود الغضروف المنزلق إلى مكانه

هل يمكن أن يعود الغضروف العنقي المنزلق إلى مكانه

يعتقد الكثير من الناس أنه من الصعب الشفاء تماماً من الانزلاق الغضروفي وعودة القرص المنزلق إلى مكانه، ولكن مع التقنيات الطبية الحديثة فإن الإجابة بالطبع سوف تكون نعم، حيث يتعافى معظم مرضى الانزلاق الغضروفي في غضون فترة قصيرة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى 4 أشهر.

وأما عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي، فهي تتمثل فيما يلي:

• العلاج الطبيعي: عن طريق بعض التمارين التي تساعد في تقوية عضلات الظهر والبطن وعودة الغضروف المنزلق إلى مكانه.
  • مضادات الالتهابات: يستخدم في هذه الحالة مضادات الالتهاب “اللاستيرويدية” مثل الأيبروفين والنابروكسين.
  • الراحة: يجب الراحة التامة في السرير لمدة 3 أيام أو أكثر، للتخفيف من آلام الظهر.
  • حقن الظهر: يتم حقن مادة الكورتيزون في المنطقة المصابة لتقليل الالتهاب والألم المحيط بالعصب.
  • الجراحة: وهي عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب في حال فشل طرق العلاج السابقة وتفاقم الحال، فيتم اللجوء إلى إزالة القرص المنزلق لتخفيف الضغط على الأعصاب الشوكية.

اقرأ أيضًا: الانزلاق الغضروفي العنقي.

التحضير ل عملية غضروف الرقبة بالميكروسكوب

استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب

قبل استئصال غضروف الرقبة بالميكروسكوب هناك بعض الإرشادات على المريض الأخذ بها وهي كالتالي:

• التوقف عن التدخين
  • التوقف عن تناول الأدوية العشبية لأنها قد تتداخل مع التخدير.
  • إخبار الطبيب باي مشاكل صحية يتم تناول لها علاج مثل مشاكل السيولة التي يتم تناول فيها الأسبيرين.
  • يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من حساسية معينة.
  • يجب إخبار الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من مشاكل في عضلة القلب أو مشاكل في الرئتين.
  • ينصح الطبيب عادة بعدم استخدام مستحضرات التجميل.
  • أشعة سينية (ْX – RAY)
  • أشعة بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • يتم تناول المضادات الحيوية تحت استشارة الطبيب قبل إجراء العملية وبعدها.
  • يتم إجراء مخطط لكهرباء القلب (ECG) حيث يتم من خلاله تقييم وظائف جهاز القلب والأوعية الدموية واستبعاد أية مخاطر محتملة.
  • يجب على المريضة عدم ارتداء المجوهرات.

اقراء ايضآ عملية تثبيت الفقرات

ما هو الغضروف المرتجع

كيفية إجراء عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب؟

يتم استئصال الغضروف العنقي (Micro discectomy) ، بالميكروسكوب الجراحي المتطور أو المكبر البصري المزود بمصدر إضاءة LED.

وتتم عملية استئصال الغضروف العنقي عن طريق أدوات جراحية دقيقة حيث يتم إدخال هذه الأدوات عن طريق المنظار.

حيث تتم العلمية كالآتي:

• يتم تخدير المريض بواسطة طبيب التخدير تخدير كلي.
  • يقوم الطبيب جراح المخ والأعصاب بعمل فتحة صغيرة فوق الغضروف المصاب.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب الجراح باستخدام الميكروسكوب لرؤية الغضروف، والفقرات، والألياف العصبية.
  • يقوم الجراح بتمرير الأدوات الجراحية عبر الفتحة الصغيرة ويقوم بإزالة الغضروف المنزلق مع الحفاظ على الأعصاب والأعضاء الحيوية الأخرى.
  • بعد الانتهاء من إزالة الغضروف المنزلق يقوم الجراح بخياطة الأنسجة.
  • وتتم عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب تحت تخدير عام للجسم.
  • تختلف مدة العملية من شخص إلى أخر حسب حالة المريض وكفاءة الجراح وعادة ما تستغرق عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب من ساعة إلى ساعتين على الأكثر.
  • ومن مميزات هذه التقنية أن المريض يعود إلى منزله في نفس اليوم أو في بعد العملية بيوم على الأكثر.

التوقعات بعد عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب.

استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب
  • عادةً المريض يعود إلى منزله في نفس اليوم أو في بعد العملية بيوم على الأكثر.
  • قد يجد البعض صعوبة في القيام ببعض الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي والاستحمام ويمكن أن يستحم المريض خلال يومين ويتم مراعاة نظافة الجرح.
  • الشعور بالتعب وبعض الألم لفترة قصيرة بعد الجراحة.
  • يتم تشجيع المريض على المشي كل فترة وذلك لان الجلوس يسبب عدم الراحة.
  • يمكن للمريض البدء في القيادة عندما يقل الألم، ويحدث ذلك عادة بين 10 إلى 15 يومًا بعد الجراحة.
  •  يجب على المريض عدم قيادة السيارة أثناء تناول المسكنات.
  • عند العودة إلى قيادة السيارة لأول مرة بعد العملية الجراحة، يجب على المريض الذهاب لنزهة قصيرة مع وجود شخص معه، تجنباً لحدوث ألم مفاجئ أثناء القيادة.
  • يستطيع المريض العودة إلى الأنشطة الخفيفة في العمل خلال أسبوع أو أسبوعين بعد الجراحة.
  • يستطيع المريض العودة للأنشطة الشاقة مثل رفع الأثقال بعد 6 أسابيع من الجراحة حيث أن الألم يزول تماما خلال 6 أسابيع.
  • ينصح بالقيام بمجموعة جلسات من العلاج طبيعي لتقليل فترة التعافي ولزيادة كفاءة العملية

مضاعفات استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب

مما لا شك فيه أن كل إجراء جراحي له مخاطره وان عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب تحتوي على أقل قدر ممكن من المضاعفات.

ومن هذه المضاعفات:

• حدوث تلف في الأنسجة العضلية أو العصبية المحيطة بالعمود الفقري.
  • حدوث عدوى بكتيرية.
  • حدوث حساسية من التخدير.
  • قد يحدث ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.
  • قد تحدث إصابة لبعض الأعصاب الأخرى.

التنميل بعد عملية الغضروف العنقي

بعد إجراء عملية إزالة الغضروف العنقي، يمكن أن يحدث التنميل كجزء من عملية الشفاء والتعافي. قد يكون التنميل نتيجة للتأثير على الأعصاب أثناء الجراحة أو بسبب اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي الطرفي. قد تكون الأعراض مؤقتة وتتلاشى بمرور الوقت، أو قد تكون طويلة الأمد وتحتاج إلى تقييم ومتابعة من قبل الفريق الطبي.

من الأعراض الشائعة للتنميل بعد عملية الغضروف العنقي تشمل:

• التنميل أو الخدر في الأطراف العلوية (اليدين والأصابع).
  • ضعف القوة أو العضلات في الأطراف العلوية.
  • ألم أو تنميل في منطقة العنق أو الكتفين.

إذا كنت تعاني من التنميل الشديد أو الأعراض تزداد سوءًا بمرور الوقت، فيجب عليك التوجه إلى طبيبك لتقييم حالتك وتوجيه العلاج المناسب. قد تشمل العلاجات المحتملة تعديلات في نمط الحياة، العلاج الطبيعي، الأدوية المسكنة، أو في بعض الحالات النادرة قد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة إضافية. من المهم الالتزام بتعليمات الرعاية اللاحقة والمتابعة المقدمة من قبل الفريق الطبي وتجنب الأنشطة البدنية الثقيلة أو التوتر على الرقبة حتى يتم الشفاء الكامل.

دلالة على الشفاء من الانزلاق الغضروفي

هناك الكثير من العلامات التي تدل على نجاح خطة العلاج وفي الشفاء من آلام الانزلاق الغضروفي:

• إذا كان يوجد وقت لا تشعر فيه في الأم لليوم حتى لو لمدة قصيرة.
  • في حالة انخفاض الألم بشكل تدريجي بعد الاستيقاظ من النوم.
  • إذا خف الألم أثناء المشي.
  • في حالة قلة الألم مع وضعيات النوم المعرضة و في أسفل الظهر على بطنك أو تحت خصرك.
  • لا تعتبر تلك العلامات بطاقة خضراء لرجوعك العادات الصحية الخاطئة، مثل النوم والجلوس ورفع الأثقال وغيرها، ولكنها تعني أنه يجب الاستمرار في خطة العلاج لكي تنجح في القضاء على كافة الأعراض ومنع الانزلاق الغضروفي من التكرار.

مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يعاني الكثير من الأشخاص من تعرضهم لمشكلة الانزلاق الغضروفي في الرقبة وهو ما يعني خروج المادة الهلامية من الأقراص التي تحيط بفقرات الرقبة وتتسبب في الضغط على الأعصاب مسببة الشعور بالألم ، وتختلف مدة الشفاء من حالات الإنزلاق الغضروفي الذي يصيب الرقبة على حسب الحالة المرضية

حيث تتواجد حالات بسيطة ويتم الشفاء فيها خلال فترة قصيرة مع العلاج الذي يصفه الطبيب، وهناك حالات أخرى حادة ويتطلب علاجها الخضوع لعمليات جراحية مما يجعلها تحتاج لفترة شفاء أطول ويتطلب بعد العملية الخضوع لفترة تعافي وتأهيل من خلال جلسات العلاج الطبيعي قد تستغرق بعض شهور حتى يتمكن المريض من استعادة صحته والتعافي بشكل نهائي.

عملية تثبيت الفقرات

إجراء عملية تثبيت الفقرات يشمل عملية جراحية تُستخدم لتعزيز استقرار العمود الفقري، ويُستخدم في ذلك مواد تثبيت كالبراغي والأعمدة الفولاذية. تترتب على هذا الإجراء تحسين في الاستقرار مع تقليل الألم وضغط الأعصاب

هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟

تعتمد خطورة أي إجراء جراحي على عدة عوامل منها كفاءة الجراح وحالة المريض الصحية والتقنية المستخدمة فمثلا عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب لها نسبة نجاح تتجاوز95%.

هل غضروف الرقبة يسبب الشلل؟

نعم قد يحدث ضغط على الأعصاب الشوكية يؤدي إلى الشعور بالتنميل في الساقين وبالتالي عدم القدرة على المشي وقد يؤدي إلى شلل.

هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟

نعم يمكن إجراء عملية استئصال الغضروف العنقي بالميكروسكوب والتي تتجاوز نسبة نجاحها 95%.