علاج الانزلاق الغضروفي القطني

تلعب غضاريف العمود الفقري دورًا مهمًا في أسفل الظهر، حيث إنها تعمل كممتص للصدمات وتقليل الحمل على الفقرات الصلبة والتي بدونها قد يحدث كسور للفقرات مع أي حمل.

كما تدعم الجزء العلوي من الجسم وتسمح بمجموعة واسعة من الحركة في جميع الاتجاهات.

إذا انفتق الغضروف أو مايسمى بالقرص وتسربت بعض من مادته الداخلية يحدث ما يعرف بالانزلاق الغضروفي القطني أو الأنواع الأخرى من الانزلاق الغضروفي.

يسبب الانزلاق الغضروفي القطني الكثير من الألم في الظهر، وأعراض الأعصاب أسفل الساق، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى صعوبة الحركة.

تعتبر إصابات العمود الفقري هي أكثر الإصابات إزعاجًا للمرضى، كما أن الانزلاق الغضروفي القطني يعتبر من أشهر إصابات العمود الفقري.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروف القطني (Lumbar Herniated Disc) من الممكن أن يحدث بسبب واضح أو قد ينتج من رفع الشخص للأشياء الثقيلة مع لف أسفل الظهر.

هذا يزيد من الضغط على الفقرات القطنية أسفل الظهر مما يؤدي إلى خروج الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات وتسرب بعض المواد الموجودة بداخل القرص وخروجها من مكانها الطبيعي.

غالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عامًا.

أسباب انزلاق الغضروف القطني.

الانزلاق الغضروفي القطني

الأقراص أو الغضاريف التي تقع بين الفقرات تحتوي على مادة هلامية محاطة بغضروف صلب ليفي.

قد يتعرض الغضروف الخارجي للتدهور مع تقدم العمر، وتبدأ الأربطة التي تقوم بتثبيتها في الضعف، وقد تتمزق الحلقة الخراجية للغضروف أو تنفتح.

ذلك يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب الموجودة أسفل الظهر مسببًا ظهور بعض الأعراض والألآم مثل ألم عرق النسا.

هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي القطني أو تعمل على تلفها بشكل تدريجي.

نذكر لكم أهم هذه العوامل فيما يلي:

الوظيفة:

وجدت الدراسات أن فرصة الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني تزداد لدى الأشخاص العاملين بوظائف تتطلب جهدًا بدنيًا شاقًا.

حيث إن رفع الأوزان مع لف أسفل الظهر بطريقة خاطئة قد يزيد من فرصة الإصابة بالقرص المنفتق.

وزن الجسم:

زيادة وزن الجسم تؤدي إلى زيادة الضغط على الأقراص(الغضاريف) التي تكون موجودة أسفل الظهر.

عوامل وراثية:

قد تزيد العوامل الوراثية من قابلية الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني.

التدخين:

هناك بعض الاعتقادات تقول بأن التدخين يقلل من إمداد الأكسجين للأقراص مما يزيد من تعرضها للتلف بشكل أسرع.

السمنة وزيادة الوزن.

كثرة قيادة السيارات مع الجلوس لفترات طويلة والاهتزازات الناتجة عن محرك السيارة تزيد من الضغط على العمود الفقري.

قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

التهاب المفاصل التنكسي  Osteoarthritis))في العمود الفقري.

أنواع الانزلاق الغضروفي القطني

هناك عدة أنواع لانزلاق الغضروف القطني (الديسك)، وتشمل:

• الانزلاق الغضروفي القطني الخلفي: يحدث عندما يتلف الغضروف القطني في الجزء الخلفي من الفقرة، مما يسبب انتفاخه والضغط على الأعصاب العصبية الخلفية. يمكن أن يسبب ألماً في الظهر والساق، وتنميل وخدر في الأطراف.
  • الانزلاق الغضروفي القطني الأمامي: يحدث عندما يتلف الغضروف القطني في الجزء الأمامي من الفقرة، مما يؤدي إلى انتفاخه والضغط على الأعصاب العصبية الأمامية. يمكن أن يسبب ألماً في الظهر والأمام من الفخذ والساق، وضعف عضلات الساق
  • .
  • الانزلاق الغضروفي القطني المركزي: يحدث عندما يتلف الغضروف القطني في الجزء المركزي من الفقرة، مما يسبب انتفاخه والضغط على الجذور العصبية المركزية. يمكن أن يسبب ألماً في الظهر ويمتد إلى الساقين، وضعف عضلات الساق والأرداف.
  • الانزلاق الغضروفي القطني المتعدد: يحدث عندما يكون هناك أكثر من انزلاق غضروفي قطني في نفس الفقرة أو في عدة فقرات. قد يكون أكثر تعقيداً وتأثيراً على الأعصاب العصبية ويسبب ألماً متعدد الاتجاهات واضطرابات عصبية متنوعة.

يجب على المرضى المشتبه بإصابتهم بانزلاق الغضروف القطني أن يستعينوا بالتشخيص الطبي المتخصص واستشارة الطبيب المختصين لتحديد نوع ومدى خطورة الحالة والعلاج المناسب والمطلوب

ابسط تمارين للانزلاق الغضروفي بالفيديو والعنقى والقطنى مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

ابسط تمارين للغضروف القطنى والعنقى مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

ما هي أعراض الانزلاق الغضروف القطني؟

يعتبر الألم أسفل الظهر أول الأعراض التي يعاني منها المريض المصاب بالانزلاق الغضروفي القطني.

وقد تستمر أعراض الانزلاق الغضروفي لعدة أيام ثم يخف الألم بالتدريج مع مرور الوقت.

كما أنه من الشائع أن يضغط القرص الغضروفي على العصب القريب مما يتسبب في انتشار الألم على طول العصب، وهو السبب الأكثر شيوعًا لعرق السنا.

وتشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:

• عرق النسا، وهو عبارة عن ألم شديد يمتد من الأرداف إلى الجزء الخلفي من الركبة في ساق واحدة.
  • الشعور بالضعف في الساق أو القدم.
  • الوخز أو الخدر في الساق أو القدم.
  • قد يعاني المريض من سلسل البول وسلس البراز ويفقد السيطرة على الأمعاء والمثانة، وهذا يعتبر من الأعراض النادرة، ولكنة قد يكون من الأعراض الخطيرة التي تشير إلى المتلازمة المعروفة باسم متلازمة حزمة زيل الفرس والتي تحتاج للرعاية الطبية الفورية.

كيف يتم اجراء عمليات الغضروف بالمنظار مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

عمليات الغضروف بالمنظار

تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني.

يقوم الطبيب بالفحص البدني والاستفسار عن التاريخ الطبي للمريض وقد يكتفي الطبيب بذلك أو يقوم بإجراء أحد الفحوصات في حالة اشتباه الطبيب بحالة أخرى أو كان الطبيب بحاجة إلى تحديد الأعصاب المصابة.

وتتمثل الاختبارات في كل من:

• الأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تصوير النخاع من خلال حقن صبغة داخل نخاع السائل النخاعي قبل إجراء التصوير المقطعي المحوسب.
  • فحص توصيل الأعصاب.
  • تخطيط كهربية العضل.

كيف يتم علاج الانزلاق الغضروفي القطني؟

عادةً ما يكون العلاج الأولي للانزلاق الغضروفي القطني متحفظًا وغير جراحي.

لذلك قد ينصح الطبيب المريض بالحفاظ على مستوى نشاط منخفض وغير مؤلم لبضعة أيام إلى عدة أسابيع هذا يساعد على تقليل التهابات العصب الفقري.

وقد تنتهي الأعراض تمامًا خلال فترة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر، ومع ذلك قد يعاني البعض من نوبات ألم خلال فترة الشفاء.

تشمل طرق علاج للانزلاق الغضروفي القطني ما يلي:

العلاج الطبيعي:

الانزلاق الغضروفي القطني

في العادة لا يلجأ الأطباء للتدخل الجراحي كخط أول لانزلاق أو فتق الغضاريف القطنية.

لذلك يرتكز العلاج في بداية الأمر على تسكين الألم مع بعض النشاطات أو النصائح التي قد يخبرها لك الطبيب عند زيارته مثل:

• الاستراحة في الفراش لبضعة أيام إذا أمكن.
  • تجنب الحركات التي قد تزيد من شدة الألم.
  • ممارسة السباحة.
  • ممارسة بعض التمارين الخاصة وتكون بتوجيه من أخصائي العلاج الطبيعي من أجل تخفيف الضغط على جذور الأعصاب.

الأدوية:

العلاج عن طريق الأدوية لا يعالج الانزلاق الغضروفي القطني بشكل نهائي، ولكنها قد تخفف مت أعراض الألم وتشمل:

• أدوية المضادة للالتهاب غير السترويدية من أجل تخفيف الألم مثل: النابروكسين، والإيبوبروفين.
  • أدوية الأعصاب والتي تؤثر على الإشارات العصبية لتخفيف الألم مثل نيوروتين.
  • أدوية تعمل على ببسط العضلات.
  • الأفيونات قد يتجه الطبيب لوصف الأفيونات لوقتٍ قصير إذا لم تقم الأدوية الأخرى بتخفيف الألم مثل الكودين.
  • حقن الكورتيزون: في حالة عدم تحسن الألم بالأدوية الفموية فقد يوصي الطبيب بالكورتيكوستيرويد والذي يتم حقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية.

علاج الانزلاق الغضروفي القطني الجراحي:

قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية إذا كانت الخيارات السابقة من العلاج التحفظي مثل العلاج الطبيعي والأدوية لا يقلل أو ينهي الألم.

ويكون المريض مرشحًا لإجراء جراحة العمود الفقري في الحالات التالية:

• إذا كان المريض يجد صعوبة في الوقوف والمشي.
  • عدم فعالية العلاج الطبيعي والأدوية.
  • فقدان القدرة على التحكم في عمليتي التبول والتبرز.
  • يحد الألم من النشاط الطبيعي للشخص أو يضعف نوعية الحياة.
  • يتمتع المريض بصحة جيدة إلى حد معقول.

يقوم الطبيب الجراح بإزالة الجزء البارز فقط من القرص الغضروفي، وقد يتعين إزالة القرص الغضروفي في بعض الحالات النادرة وقد تحتاج الفقرة إلى الالتحام مع الطُعم العظمي.

لضمان التئام عملية التحام العظام، والتي قد تستغرق أشهر عديدة يقوم الطبيب الجراح بوضع جهاز معدني في العمود الفقري لتثبيته وفي بعض الحالات النادرة قد يقترح الطبيب الجراح زرع قرص صناعي.

اقرأ أيضًا: استئصال الغضروف القطني بالميكروسكوب.

عملية تثبيت الفقرات

إجراء عملية تثبيت الفقرات يشمل عملية جراحية تُستخدم لتعزيز استقرار العمود الفقري، ويُستخدم في ذلك مواد تثبيت كالبراغي والأعمدة الفولاذية. تترتب على هذا الإجراء تحسين في الاستقرار مع تقليل الألم وضغط الأعصاب

ماهي نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني عن طريق الجراحة؟

الانزلاق الغضروفي القطني

تحقق جراحة الانزلاق الغضروفي القطني نسبة نجاح عالية. أوضحت الدراسات أن حوالي 84 ٪ من أولئك الذين خضعوا للجراحة يجدون نتائج جيدة.

وما يقرب من 80 ٪ لأولئك الذين خضعوا للعملية الجراحية الدقيقة بالمنظار.

اقرأ أيضًا: جراحات العمود الفقري.

تعرف على ارتجاع الغضروف القطني مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

ارتجاع الغضروف القطني

ماهي أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي القطني؟

في بعض الأحيان قد يعاني المريض من أعراض الانزلاق الغضروفي القطني مرة ثانية رغم خضوعه لعمليات الجراحة للتخلص منه.

يعرف هذا باسم الغضروف المرتجع والذي يتمثل في حوالي 20% من المرضى الذين خضعوا للعمليات الجراحية.

وبالنسبة لأسباب فشل العملية أو عدم الشعور بالتحسن بعد إجراء العملية كبيرة منها ما يلي:

1. قد يقوم الطبيب الجراح بإجراء العمليات الجراحية من دون إعطاء المريض الفرصة الكافية للعلاج الطبيعي والدوائي، والذي بدوره يقلل الحاجة إلى التدخل الجراحي بغض النظر عن صغر أو كبر الغضروف بالأشعة.
  2. التسرع لإجراء العملية الجراحية بطلب من المريض فقد لا يستطيع المريض الاستمرار على العلاج الطبيعي والدوائي ويخبر الطبيب بالتسرع لإجراء العملية الجراحية في حين أن هذه الألآم قد تتحسن مع مرور الوقت.
  3. تحديد مكان الغضروف خطأ أثناء إجراء العملية الجراحية.
  4. قد يحتاج المريض إلى تثبيت ولا يتم تثبيت للفقرات.
  5. حدوث تسرب للسائل النخاعي أو عدم توسيع جذور الأعصاب جيدًا واكتفاء الطبيب الجراح باستئصال الغضروف فقط، ويعتبر هذا من الأخطاء الكبيرة التي قد تسبب ظهور الأعراض مرة ثانية بعد العملية.
  6. من الممكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي القطني في مستوى القرص الذي يليه، أي يكون الانزلاق في مستوى آخر غير المستوى التي تم فيه إجراء الجراحة، حيث إنه بعد تثبيت الغضروف قد يزداد الحمل على المستوى الذي يليه مما قد يزيد من فرصة حدوث الانزلاق الغضروفي مرة ثانية.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي بالصور

في النهاية:

الانزلاق الغضروفي القطني أحد المشكلات الشائعة التي تسبب ألآم الظهر وعرق النسا لدى الشاب.

عادةً ما يتعافى المريض من تلقاء نفسه وقد يحتاج إلى الأنواع المختلفة من العلاج، مثل العلاج الدوائي، والطبيعي، أو التدخل الجراحي في حالة استمرار الأعراض بالعلاجات السابقة لمدة 6 إلى 8 أسابيع.

تحقق العلاجات الجراحية راحة وتخفيف أسرع في أعراض الساق ونتائج أفضل على المدى الطويل مقارنةً بالعلاج غير الجراحي.

يوجد العديد من التقنيات الجراحية الحديثة مثل استخدام المجهر أو بالمنظار من خلال شقٍ صغيرٍ جدًا مما يوفر التعافي بشكل أسرع بمضاعفات منخفضة.

في بعض الأحيان قد تتدلى مادة الغضروف مرة أخرى مما يعطي غضروفًا منزلقًا متكررًا يتم هذا عن طريق تكرار العملية مرةً ثانية.

المصادر:

Herniated Disk in the Lower Back – OrthoInfo – AAOS

Lumbar Herniated Disc: Causes and Risk Factors (spine-health.com)

Why Does a Herniated Disk Happen & Will It Go Away? – Cleveland Clinic

7 Herniated Disc Exercises For Lower Back (Lumbar Area) (backintelligence.com)

Lumbar Herniated Disc: What You Should Know (spine-health.com)

Lumbar Disk Disease (Herniated Disk) | Johns Hopkins Medicine