الحقن والتردد الحراري  علاج ام مسكن

علاج الألم عن طريق الحقن والتردد الحراري أًصبح من التقنيات الحديثة المعترف بها عالميًا في علاج التهاب الأعصاب الطرفية أو المركزي.

ويتم استخدام الحقن والتردد الحراري مع بعضهما بكثرة بطريقة آمنة وفعالة في علاج التهابات جذور الأعصاب وعرق النسا تحت تخدير موضعي، وباستخدام جهاز الأشعة التداخلية لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة حسب عدد جذور الأعصاب المصابة، وهل الأعصاب المصابة في جهة واحدة أم جهتين؟

وقبل الشروع في الحديث عن فوائد الحقن والتردد الحراري واستخداماته المختلفة، ما هو التردد الحراري؟

ما هو التردد الحراري؟

التردد الحراري أحد أحدث التقنيات التي تستخدم في علاج بعض أمراض الأعصاب عن طريق جهاز يقوم بإرسال ترددات نبضية لعلاج جذور الأعصاب المصابة مثل الانزلاق الغضروفي، وآلام الأعصاب الأخرى مثل عرق النسا، و آلام الغضروف، والعمود الفقري

بدأ استخدام التردد الحراري في علاج آلام أسفل الظهر وآلام العمود الفقري في ثلاثينات القرن الماضي.

وزاد استخدام تقنية التردد الحراري في العلاج في العشرين سنة الأخيرة بعد أن قام العلماء بتطوير تقنية التردد الحراري النابض.

ما المقصود بالحقن فوق الجافية (ESI)؟

حقن فوق الجافية هو أحد الحلول العلاجية الشائعة لعلاج آلام الرقبة، وأسفل الظهر، وألم الساق.

قد تكون مفيدة جدًا في نوبات آلام الظهر والعمود الفقري ولكنها تعتبر أحد العلاجات المؤقتة التي يتراوح مفعولها بين ستة أشهر إلى عام.

وهي عبارة عن حقنة من الأدوية المضادة للالتهاب _حقن الستيرويد أو الكورتيكوستيرويد_ في الفراغ المحيط بأعصاب العمود الفقري المعروف بإسم الحيز فوق الجافية لعلاج الألم الناتج عن تهيج والتهاب جذور الأعصاب الشوكية.

الحقن والتردد الحراري لعلاج الغضروف.

اقراء ايضأ علاج الانزلاق الغضروفي القطني

مميزات علاج الغضروف بالحقن.

مازلنا في موضوعنا الحقن والتردد الحراري لعلاج العديد من الأمراض ذات ألم.

ومن الممكن علاج حالات تهيج الأعصاب الشديدة من خلال حقن الستيرويد ومن هذه الحالات ما يلي:

• الانزلاق الغضروفي.
  • عرق النسا.
  • حالات كسور العمود الفقري.
  • حالات تمزق الطبقة الخارجية للغضروف.
  • ضيق في القناة الفقرية.
  • الانزلاق الغضروفي بكل أنواع.

اقرأ أيضًا: عمليات التدخل المحدود للعمود الفقري.

مميزات العلاج بالحقن والتردد الحراري

للعلاج بالحقن والتردد الحراري العديد من المميزات إليك أهمها:

• علاج أكثر من إصابة في أكثر من منطقة في وقت واحد.
  • تقنيةٌ آمنة وسريعة الشفاء، وبالتالي تمكن المريض من العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية في أقصر وقت.
  • تعمل على علاج الكثير من الأمراض مثل آلام الرقبة، والعمود الفقري، والتهاب عرق النسا.
  • قد تستخدم بجانب العلاج الطبيعي للحصول على نتائج أفضل، حيث تعمل على تقليل آلم المفاصل والعمود الفقري والرقبة.
  • التقليل من استخدام المسكنات الضارة بالكلى والمعدة والتي قد تؤدي استخدامها بكثرة إلى قرحة المعدة أو فشل كلوي حاد.
  • يعالج المنطقة المصابة فقط وبالتالي يحافظ على وظيفة العصب.
  • يستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد إجراء العملية بساعة أو ساعتين.
  • لا تترك هذه التقنية أية آثار أو ندبات حيث يتم عمل فتحة صغيرة لا تتجاوز 2 ملي ثم استهداف العصب المصاب مباشرة وعلاجه.
  • تتم كل هذه الإجراءات تحت تأثير المخدر الموضعي، وباستخدام الأشعة.

اقراء ايضآ غضروف الرقبة

فشل التردد الحراري

فشل التردد الحراري في علاج بعض الأمراض أمر قد يحدث، حيث يعتبر العلاج بالتردد الحراري تقنية حديثة يستخدم فيها جهاز خاص لإرسال ترددات حرارية إلى المناطق المصابة بالألم. يُستخدم هذا العلاج في حالات معينة كالإنزلاق الغضروفي والتهاب الأعصاب وأمراض العمود الفقري.

ما هي الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق التردد الحراري؟

يمكن استخدام تقنية الحقن والتردد الحراري في نطاقات واسعة ولعلاج الكثير من الأمراض وإليك أهم الأمراض التي تعالجها هذه التقنية:

• التهاب العصب الثالث وآلام الأعصاب مثل ألم العصب الخامس والتاسع.
  • علاج آلام الانزلاق الغضروفي
  • حيث يعتبر التردد أحد أكثر التقنيات شيوعًا في علاج آلام الانزلاق الغضروفي العنقي، وعلاج آلام الانزلاق الغضروفي القطني وهما أشهر نوعين من أنواع الانزلاق الغضروفي.
  •  يعمل العلاج بالتردد الحراري على إزالة الغضروف أو شفطه وإذابة الالتصاقات الناتجة عن العمليات الجراحية السابقة.
  • يعمل على تخفيف حدة الألم بسرعة.
  • كما أنه يعمل على علاج الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي الداخلي والتي تظهر على صورة آلام في منطقة أسفل الظهر ويتم استهداف الطبقة الخارجية من الغضروف بواسطة التردد الحراري.
  • كما أنه يستخدم في علاج الأعراض الأخرى مثل هشاشة العظام وبعض الكسور.
  •  علاج آلام الرقبة وآلام أسفل الظهر.
  • علاج آلام ضيق القناة العصبية حيث يعمل على توسيع القناة العصبية.
  • علاج آلام العظام والمفاصل مثل آلام الذراعين وعلاج آلام مفصل الفخذ أحد استخدامات الحقن والتردد الحراري أيضًا.
  • علاج آلام الكتف الناتجة عما يعرف ب “الكتف المتجمد” (frozen shoulder).
  • علاج آلام الوجه
  • علاج آلام الصداع العنقودي والصداع النصفي حيث يعمل على علاج آلام العقدة الحنكية في حالة الصداع النصفي.
  • علاج الآلام المزمنة للهيكل العظمي.
  • علاج الآلام الناتجة عن ضغط جذر العصب.
  • علاج الآلام الناتجة عن إصابة الأعصاب الطرفية إصابة مباشرة أو إصابتها في احدى العمليات الجراحية السابقة.
  • يعمل على ضخ الدم بصورة طبيعية للأطراف.
  • علاج الآلام الناتجة عن التهاب الجهاز العصبي السمبثاوي وتظهر هذه الآلام في الذراعين أو في الصدر أو في القدمين.
  • علاج جذور الأعصاب عن طريق حقنها مع المحافظة على وظيفة العصب.

أنواع التردد الحراري.

هناك نوعين من التردد الحراري لكل منهم فوائده واستخداماته المختلفة

1. التردد الحراري العادي:

في هذا النوع يتم تسخين البروتينات في الأنسجة العصبية إلى 80 درجة مئوية مما يؤدي إلى تدميرها.

تعتبر البروتينات هي الوحدات الأساسية التي تبني معظم أنسجة الجسم ويؤدي تسخينها إلى درجة حرارة تزيد عن 45 درجة مئوية إلى تخثرها (كما يحدث في البيض المسلوق).

ونظرًا لوجود تدمير كامل لجميع طبقات العصب في هذا النوع فإن هذا النوع غير مناسب لكل الحالات.

هناك بعض استخدامات التردد الحراري العادي وهي:

• يستخدم هذا النوع لعلاج الآلام الناتجة عن الجهاز العصبي السمبثاوي والتي تحدث نتيجة نقص إمداد الدم، وذلك لأن الجهاز العصبي السمبثاوي مسؤول عن تضييق وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإن علاج هذه الأعصاب السمبثاوية سيعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.
  • ويستخدم أيضًا في علاج أمراض الكبد والكلى.
  • ويستخدم في علاج آلام مفصل الركبة حيث يمكن تدمير العصب المسؤول عن نقل مؤشرات الألم من مفصل الركبة إلى النخاع الشوكي لن يسبب أي عجز عصبي غير اختفاء الألم.
  1. التردد الحراري النابض:

يعتبر التردد الحراري النابض من أحدث تقنيات العلاج بالأشعة التداخلية.

اكتسب هذا النوع حديثًا شعبية واسعة بسبب قلة الآثار الجانبية والمضاعفات الناتجة عنه.

ومن مميزات التردد الحراري النابض أنه يعمل على تحسين المريض في بعض الأحيان على الفور، وأحيانًا يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أسابيع ليشعر بالتحسن.

تعمل النبضات الكهربائية تغير بنية الأعصاب المصابة وبالتالي تختفي الحساسية الزائدة التي تحدث في الألم المزمن.

وفي هذا النوع يتم استهداف جذر العصب بواسطة إبرة، ومن خلالها يتم إعطاء مجموعة من النبضات الكهربائية عالية التردد لمنطقة جذر العصب لمدة من 90 إلى 120 ثانية ويتم تكرار العملية عدة مرات للحصول على النتائج المطلوبة.

استخدامات التردد الحراري النابض

• علاج آلام الانزلاق الغضروفي
  • علاج آلام ضيق القناة العصبية حيث يعمل على توسيع القناة العصبية.
  • علاج آلام العظام والمفاصل مثل آلام الذراعين وعلاج آلام مفصل الفخذ.
  • علاج آلام الكتف الناتجة عما يعرف ب “الكتف المتجمد” (frozen shoulder).
  • علاج الآلام الناتجة عن ضغط جذر العصب.

اقراء ايضآ عملية تثبيت الفقرات

أهم التوصيات قبل إجراء الحقن والتردد الحراري.

قبل إجراء الحقن والتردد الحراري هناك عدة متطلبات إليك أهمها:

• إجراء أشعة سينية (ْX – RAY).
  • التوقف عن شرب السوائل قبل العملية بساعتين.
  • التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بست ساعات.
  • تجنب ممارسة أي نشاط مثل القيادة بعد العملية لمدة 24 ساعة.
  • تناول الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة في مواعيدها مثل أدوية الضغط وأدوية السكر في حالة النوع الثاني من السكر أو الإنسولين في النوع الأول من السكر

هل الحقن والتردد الحراري علاج ام مسكن؟

الحقن والتردد الحراري هو علاج فعال للكثير من الأمراض كما ذكرنا وهو أحد أحدث التقنيات التي تستخدم في علاج بعض أمراض الأعصاب مثل عرق النسا وآلام الغضروف والعمود الفقري.

أما بالنسبة لحقن الكورتيزون فهو ليس مسكن كما يتوهم البعض ولكنه يعمل علي تقليل الالتهاب الذي يسبب الألم.

ما هو التردد الحراري لخشونة الركبه؟

يتم علاج خشونة الركبة عن طريق إدخال إبرة تعطي نبضات كهربية عالية التردد وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي وباستخدام الأشعة السينية.

متى يبدا مفعول الحقن والتردد الحرارى؟

التردد الحراري النابض يعمل على تحسين المريض في بعض الأحيان على الفور وأحيانًا يستغرق الأمر مدة قد تصل في بعض الأحيان إلى 3 أسابيع ليشعر المريض بالتحسن.

أما بالنسبة للحقن فقد يستغرق الأمر حوالي 7 أيام للوصول إلى نتيجةٍ مرضية يستمر المفعول في الغالب شهرين وقد يصل إلى مدة أطول حسب طبيعة المشكلة.

فشل عملية تسليك عصب اليد

فشل عملية تسليك عصب اليد يمكن أن ينجم عن تعقيدات جراحية أو تفاعلات غير متوقعة. يتطلب حل المشكلات والعناية الفورية لتحقيق التعافي الأمثل

المصادر:

Thermal Radiofrequency Treatment/Denervation | Hull University Teaching Hospitals NHS Trust (hey.nhs.uk)

Bad back? Target pain with radiofrequency neurotomy. – Mayo Clinic