الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

يتكون العمود الفقري عند الإنسان من سلسلة من العظام تُدعى “الفقرات” وعددها ثلاث وثلاثين فقرة عظمية، وتتكون كل فقرة من جزء داخلي هلامي وحلقة خارجية صلبة، وعادةً ما تحدث مشاكل العمود الفقري بسبب العادات الخاطئة في الحركة أو الإصابات.

والانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات من المشاكل الشائعة التي تصيب العمود الفقري، ولذلك فقد لا يستطيع الكثير من الأشخاص ملاحظة الفرق بينهما، وكلاً منهما يتسبب في آلام شديدة وقد تحتاج إلى الجراحة في بعض الحالات.

وسوف نستعرض لكم في هذه المقالة من موقع الأستاذ الدكتور محمد جبر ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات وطرق التشخيص والعلاج.

ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل العمود الفقري، ولكن الكثير منهم لا يدرك الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات وهو ما سنوضحه لك فيما يلي:

1- الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو تفتت أو تآكل الأقراص التي تقع بين فقرات العمود الفقري، وتحتوي هذه الأقراص على مادة هلامية تعمل على تسهيل الحركة وتمنع احتكاك الفقرات ببعضها البعض.

وتتعرض هذه الأقراص للفتق أو الانزلاق نتيجة لبعض العوامل مثل التقدم في السن وزيادة الوزن والجلوس لفترات طويلة أو رفع الأحمال الثقيلة.

ويتسبب القرص المنزلق في زيادة الضغط على جذور الأعصاب في الظهر مسبباً الشعور بالألم، ورغم الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات إلا أن كلاً منهما يتسبب في آلام مستمرة في منطقة الظهر.

2- انزلاق الفقرات

يُقصد بانزلاق الفقرات تحرك إحدى فقرات العمود الفقري عن مكانها صحيحاً، وغالباً ما يحدث ذلك في فقرات أسفل الظهر بسبب التعرض لحادث أو صدمة عنيفة بالإضافة إلى نمط الحياة الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة، ويعاني بعض الأطفال بهذا العيب الخلقي منذ الولادة.

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

يتكون العمود الفقري من شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية، ويؤدي انزلاق أحد الأقراص الغضروفية في أي جزء من العمود الفقري من الرقبة حتى أسفل الظهر إلى زيادة الضغط على الأعصاب مسبباً مجموعة من الآلام والأعراض تشمل ما يلي:

• ألم وتنميل في جانب واحد من الجسم يمتد من الذراع إلى الساق يزداد سوءاً في الليل.
  • الشعور بألم شديد عند الجلوس أو بعد الوقوف مباشرةً.
  • صعوبة في المشي لمسافات قصيرة.
  • ضعف في العضلات.
  • وخز في المنطقة المصابة من الجسم.

تختلف حدة الأعراض من شخص إلى آخر، ويجب عليك زيارة الطبيب عندما تفقد السيطرة على الألم والتحكم في عضلاتك.

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو انزلاق الأقراص الموجودة بين الفقرات القطنية أسفل الظهر، ويعتبر أهم الأسباب الشائعة لآلام الظهر وعرق النسا، ويعاني المريض من أعراض مزعجة وآلام حادة، ومن أبرزها ما يلي:

• آلام الظهر المستمرة أو المتقطعة وتزداد الألم عند القيام بمجهود مثل الوقوف أو السعال.
  • ألم في الساق يمتد إلى أسفل القدم.
  • الشعور بوخز وتنميل في الساق والقدم.
  • عدم القدرة على المشي لفترات طويلة.
  • ضعف في عضلات الكاحل والساقين.
  • اختلال في وظائف المثانة، وفي بعض الحالات المتقدمة قد يعاني المريض من سلس البول “التبول اللإرادي”.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

يحدث الانزلاق الغضروفي في الورك عندما تصاب الفقرات العجزية أو العصعصية بالتفتت والتلف، وهي 5 فقرات تقع آخر الظهر أسفل الفقرات القطنية، وتكون على شكل مثلث يتداخل مع عظام الورك.

وعندما تصاب هذه الفقرات بالالتهاب أو الانزلاق تسبب آلام شديدة خاصةً عند المشي أو الوقوف، حيث يعتبر هذا الجزء من العمود الفقري هو المسؤول عند حمل الجسم والأنشطة الحركية.

وإليك عزيزي القارئ أهم أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك، لتكتشف الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات البسيط:

• آلام شديدة عند الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.
  • وخز وتنميل في عضلات الورك والساق.
  • ألم في منطقة العصعص.
  • صعوبة في التبول.
  • آلام في المفاصل والأرداف.
  • تدلي وسقوط القدم وعدم القدرة على تحريكها.

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيًا

الفرق بين انزلاق الفقرات والانزلاق الغضروفي

على الرغم من الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات واضح ،إلا أن طرق العلاج في كلا الحالتين متشابه إلى حد كبير وتعتمد على الأساليب التالية والتي تتوقف على طبيعة كل شخص وحالته المرضية:

العلاج الدوائي

يمكن في بعض حالات الانزلاق الغضروفي البسيط العلاج بالأدوية مع الالتزام ببعض الإجراءات التحفظية التي من أهمها أن يلتزم المريض بالراحة ويتجنب ممارسة الأنشطة البدنية العنيفة، والجلوس لفترة طويلة.

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المضادة للآلام العصبية التي تساعد على تخفيف آلام انزلاق الفقرات والانزلاق الغضروفي، بالإضافة إلى الأدوية التي تعمل على إرخاء العضلات ومسكنات الألم.

العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي في تقوية عضلات الظهر وتقوية الأوتار في المنطقة المصابة من العمود الفقري، ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي ببعض التمارين التي تعمل على استعادة الجسم لوظائفه الطبيعية بشكل تدريجي.

العلاج الجراحي

يلجأ الطبيب المعالج إلى الجراحة في الحالات المتأخرة والتي يعاني المريض بسببها من آلام شديدة ومبرحة، وهناك خيارات متعددة من الجراحة ومنها:

• استبدال القرص الغضروفي الذي يوجد بين الفقرات المصابة بطعم عظمي.
  • إزالة القرص المنفتق الذي يضغط على الأعصاب.

تتم الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي، ويحتاج المريض بعدها إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام حتى تستقر حالته.

اقراء ايضأ تزحزح الفقرات

هل الانزلاق الغضروفي خطير

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات بسيط وقد لا يكون ملحوظ للكثير من الأشخاص، ولكن في الحالتين يعاني المريض من آلام شديدة ومستمرة ويجب معالجة الحالة في أسرع وقت ممكن حتى لا تتفاقم، حيث يعاني بعض المرضى من أعراض خطيرة ومتقدمة مثل فقدان القدرة على المشي، وعدم السيطرة على المثانة والأمعاء.

هل يمكن علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة؟

يتم علاج نسبة كبيرة جداً من حالات انزلاق الفقرات والانزلاق الغضروفي عن باستخدام الأدوية وجلسات العلاج الطبيعي فقط، ويلجأ الأطباء إلى الجراحة في بعض الحالات النادرة والمتقدمة والتي لا تستجيب لطرق العلاج السابقة، وخاصةً إذا كان يعاني المريض من ألم شديد ومستمر ويفقد السيطرة على الأمعاء والمثانة وهو ما يسبب سلس البول وسلس البراز وتحتاج هذه الحالات إلى العلاج والرعاية الطبية الفورية.

تشخيص الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

يُعد الأستاذ الدكتور محمد جبر من أكفأ الأطباء في مصر والوطن العربي في تشخيص وعلاج حالات الانزلاق الغضروفي وانزلاق العضلات، فهو من أفضل أطباء المخ والأعصاب ويشتهر بالدقة والإتقان في إجراء العمليات الجراحية مستخدماً أحدث التقنيات الطبيبة لضمان أعلى نسب الشفاء.

ويعتمد دكتور محمد في التشخيص على إجراء الفحص السريري للمريض، مع إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي تشتمل على اختبارات الدم والأشعة السينية أو أشعة الرنين المغناطيسي للكشف عن التمزق والضمور في العضلات.

طرق الوقاية من الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

وبعد أن عرضنا لك الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات بالتفصيل، يمكنك اتباع بعض النصائح والتدابير التي تُقلل من فرص الإصابة بمشاكل العمود الفقري بشكل عام:

• المحافظة على وزن الصحي، لأن الوزن الزائد يسبب ضغطاً إضافياً على العمود الفقري.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحفاظ على وضعية جيدة عند الجلوس لفترات طويلة، لتقليل الضغط على الأقراص والعمود الفقري، فيجب أن يكون ظهرك في وضع مستقيم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية العضلات.
  • تجنب التدخين.

كيف تعرف انك مصاب بانزلاق غضروفي؟

يعاني مريض الانزلاق الغضروفي من آلام أسفل الظهر تزداد سوءاً عند المشي أو ثني الظهر.

هل من الممكن ان يعود الغضروف المنزلق الى مكانه؟

عادةً ما يعود القرص المنزلق إلى مكانه الصحيح دون اللجوء إلى الجراحة، ولكن من خلال الالتزام بالخطة العلاجية التي يحددها الطبيب والتي تشتمل على العلاج الدوائي مع العلاج الطبيعي والالتزام بالتدابير التحفظية.

هل المشي يؤثر على الانزلاق الغضروفي؟

يعتبر المشي من الأنشطة الرياضية المفيدة لمرضى الانزلاق الغضروفي لأنه يُعزز من تدفق الدم والأكسجين لعضلات وأنسجة الظهر مما يعمل على تسريع مدة الشفاء، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

وفي النهاية

يخلط الكثير من الأشخاص بين المشاكل التي تُصيب العمود الفقري ولا يستطيعون معرفة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات ويعتبر الفارق الأساسي بينهما، هو أن الانزلاق الغضروفي هو انزلاق واحد أو أكثر من الأقراص الهلامية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري، بينما يحدث انزلاق الفقرات عن تزحزح إحدى الفقرات العظمية ذاتها من مكانها الصحيح.

Healthline

mayoclinic