ورم المخ الحميد

يعد ورم المخ الحميد من الأورام لا تقبل الانتشار في باقي الجسم وهذا في حالة إذا تم معالجتها، وفي بداية المرض لا تظهر أعراض، لكن مع مرور الوقت تتعدد أعراض الورم الحميد حسب نوعه، حيث يوجد العديد من أنواع أورام الدماغ الغير مسرطنة والتي تختلف من حيث الأعراض لذلك عليك متابعة مقالنا لكي تتعرف على كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بـ ورم المخ الحميد.

ورم المخ الحميد

يوجد عدة أورام مخ قد تندرج تحت مسمى الأورام الحميدة غير سرطانية، كما يمكن أن يصاب المخ مثله مثل باقي أعضاء الجسم بالأورام بنوعيها الحميد أو حتى إذا كانت خبيثة، ومن المعروف أن إصابة عضو هام كالمخ بالورم فهو أمر مثير للقلق لدى المريض وعائلته.

يعتبر الورم الحميد هو ظهور كتلة من الخلايا التي تشبه بعضها البعض ولا تتبع النظم الطبيعي لنمو الخلايا الدماغ في هذه المنطقة، وفي الأغلب يعد هذا النمو بطيء بعض الشيء، حيث لا يستطيع الورم الحميد أن ينتشر في كافة أعضاء الجسم الأخرى، لكن تتركز مشكلة الورم الحميد في أنه يضغط بعض الشيء على الأوعية دموية أو الأعصاب داخل المخ.

ورم حميد في جذع المخ

ورم المخ الحميد

الورم الدبقي الجذع للمخ يكون في منطقة الدماغ، حيث تقع هذه المنطقة في محيط الرقبة تحديدا في أسفل الجزء الخلفي من الرقبة، وتعد هذه الأورام هي المسؤول الأول عن الكثير من الوظائف الحيوية عن البلع، وأيضا الرؤية، والتوازن لذلك الإصابة بأورام الدماغ خطيرة جدا ويواجه الطبيب تحديات لعلاجه، ولكن هذا لا يمنع التعافي والشفاء، الدكتور محمد جبر من أفضل دكاترة المخ والأعصاب وسوف يكون معاك في العلاج خطوة تلو الأخرى.

ويظهر الورم الدبقي الجذع الدماغي لدى بعض الأطفال ما بين عمر 5 سنوات إلى 10 سنوات، وهو من أكثر الأورام الشائعة لدى الأطفال، وقد يكون الورم سوء حميدا أو خبيث، كما أن علاجه يقوم على عدة عوامل مثل نوع الورم نفسه، ومدى حجمه، والمدة الزمنية من وقت بدء ظهور الأعراض، وهل الورم ظهر لأول مرة أم عاد من بعد الشفاء منه، كما يوجد نوعين

أعراض ورم المخ الحميد

تعد أعراض الإصابة بأورام المخ الحميدة مع الكثير، يوجد أعراض مختلفة كثيرا عن باقي الأمراض، وقد تختلف الأعراض على حسب حجم ومكان الورم، فبعض الأورام قد لا تظهر أي أعراض منذ البداية، ولكن يوجد بعض أعراض ورم المخ بالتفصيل:

• صداع مستمر وحديث الظهور.
  • وأيضا يوجد نوبات تشنج.
  • مع الشعور الدائم بحالة الإعياء، وأيضا الإحساس بالخمول وبعض الكسل.
  • مع بعض التغيرات في السلوك، أو التغيرات في الشخصية نفسها.
  • بعض الأوقات يمكن أن يحدث الإصابة بالشلل في عضلات الوجه.
  • يمكن أن يحدث تغير في الرؤية.
  • مع وجود صعوبة في الكلام، أو يحدث مشاكل في السمع والاتزان.
  • ومن ضمن الأغراض وجود صعوبة في التركيز.
  • مع فقدان أو ضعف حاسة الشم.
  • القيء المتكرر والغثيان.
  • مع وجود تنميل الأطراف.

تجربتي مع ورم الدماغ

ورم المخ الحميد

قد عانى  الكثير من الأشخاص من تجربة ورم في المخ، والتي قد أثرت بشكل كبير على الفرد المصاب جسديا ونفسيا، وعن طريق الأعراض الصعبة التي يشعر بها عدد كبير من الأشخاص المصابة، ومن الممكن اجتياز المرض مهما كانت صعوبته، ويوجد بعض تجارب الأشخاص التي نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

• قد ذكرت بعض النساء المصابة بـ ورم المخ الحميد أنها كانت تعاني بشكل قاسي جدًا عليها من الإعراض التي ظهرت عليها قبل الذهاب إلى أفضل دكتور محمد جبر الذي يعد من أشهر الدكاترة التي تعمل في هذا المجال وهو الذي قام بالأشراف على علاج الورم لحين أن تم الشفاء.
  • يقوم أحد الأشخاص الذي كان مصاب بـ ورم المخ الحميد أنه كان يعاني من الشعور بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على التركيز وكان يحدث له بعض الشيء عدم الرؤية بشكل صحيح مع الصداع المستمر ولكن بمجرد الذهاب إلى دكتور محمد جبر وهو أفضل دكتور متخصص في المخ والأعصاب وعلاج الأورام قد قام بمتابعة علاجه خطوة بخطوة لحد أن تم الشفاء من هذا المرض.

نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد

نتيجة للتقدم التكنولوجي في وقتنا الحالي يتم استخدام أحدث التقنيات مثل الأشعة التداخلية والحد من التدخل الجراحي ومضاعفاته، يحدث أرتفاع ملحوظ من نسبة الشفاء من ورم الدماغ إلى حوالى أكثر من 90%، ولكن تتوقف هذه النسبة على عدة عوامل التي منها نوع الورم ومكانه ودرجته فيمكن أن تتجاوز نسبة الشفاء من ورم الدماغ إلى أكثر من ذلك أو أقل من ذلك وهذا يتحدد بناءاً على الحالة المرضية للمريض نفسه وعمره.

علاج ورم الدماغ الحميد

يعتمد علاج ورم الحميد على نوع وحجم الورم ومكانه في الدماغ وأيضا معدل نمو الورم والحالة الصحية للمريض، وفيما يأتي أهم طرق علاج ورم الدماغ الحميد:

• أولا الجراحة التي يتم استخدامها في الحالات الطارئة وفي العمليات الجراحية يتم استئصال الورم والتخلص منه.
  • العلاج الإشعاعي وهذا يستخدم في الورم الذي يكون صعب إزالته بالجراحة ويتم علاجه بالإشعاع.
  • العلاج الكيميائي يتم استخدام العلاج الكيميائي من أجل التقليل من ورم الدماغ الحميد أو قتل أي خلايا التي تترك بعد إجراء العمليات الجراحية لاستئصال الورم.
  • الاستئصال الحراري بالليزر تعتبر من ضمن التقنيات الحديثة التي تستخدم لعلاج الأورام الحميدة الصغيرة في الحجم وتكون في مكان دقيق.

أخطر أنواع سرطان الدماغ

يوجد عدة أنواع لأخطر مرض الدماغ وهي تتمثل على النحو التالي:

• الورم الدبقي ومن أنواع السرطان في المرحلة الرابعة.
  • ورم قد يسبب الوفاة في خلال أشهر وهو من أخطر أنواع السرطان الذي لا يمكن علاجه.
  • ورم يصعب استئصاله.

استئصال ورم المخ الحميد مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

يعتبر الدكتور محمد جبر من أفضل الدكاترة التي تعمل على التخلص من ورم المخ الحميد والتخلص منه بشكل نهائي والقضاء على تلك المرض بأفضل أنواع العلاج والعمليات الجراحية، نظرا لأن دكتور محمد جبر له العديد من النجاحات في العمليات التي تخص ورم الدماغ الحميد والتخلص منه بشكل نهائي.

كما يدعم كل المرضى الذين خضعوا للعمليات الجراحية منه  بالمتابعة المستمرة والعلاج للأطمئنان المرضي بعدم رجوع المرضى لهم مرة أخرى، ننصح كل شخص مريض بهذا المرض بالذهاب فورا لدكتور محمد جبر لأنه من أشهر الدكاترة المعروفة في هذا المجال لكي يساعدك على التخلص من هذا المرض بشكل نهائي.

اسئلة شائعة

ورم المخ الحميد

هل الورم الدماغي الحميد خطر؟

يمكن استجابة الورم الحميد بالعلاج والتخلص منه نهائيا، لكن يوجد مرحلة خطيرة إذا تم إهمالها وعدم معالجته.

هل يمكن الشفاء من سرطان الدماغ الحميد؟

يمكن الشفاء من ورم المخ الحميد بعدة طرق منها التدخل الجراحي أو العلاج بالإشعاع وغيره من العديد من الطرق.

هل ينتشر ورم الدماغ الحميد؟

الورم الحميد لا ينتشر بسهولة وهو ينمو ببطء لذلك يمكن علاجه والتخلص منه.

ما أعراض الورم الحميد في الدماغ؟

من الأعراض الشائعة هو الصداع المستمر والقئ والخمول والعديد من الأعراض الأخرى.

هل عملية استئصال ورم الدماغ تستغرق وقت كبير؟

نعم يمكن استئصاله وقد يستغرق وقت عملية الورم الحميد تقريبا من 3 ساعات إلى 4 ساعات.

يعتبر الدكتور محمد جبر هو الذي يجمع بين دقة إجراء الجراحة وأيضا تطبيق أحدث التقنيات المتطورة من أجل ضمان نجاح العمليات بأقل نسبة مضاعفات محتملة

حيث أجرى جراحات عديدة وجمع بها كل  الخبرات الأجنبية من خلال السفر للخارج في بعثة إلى ألمانيا وأمريكا.