تعرف على جراحة الأعصاب الطرفية اسبابها ونسبة نجاحها

قبل الحديث عن موضوع جراحة الأعصاب الطرفية، سنقوم بتوضيح بعض الأشياء لهؤلاء الذين ليسوا على دراية بموضوع إصابات الأعصاب الطرفية التي تتطلب الجراحة.

قد تحدث مثل هذه الإصابات نتيجة إصابة مباشرة شديدة، أو نتيجة مرض مزمن.

عندما تكون الإصابة خفيفة يمكن علاجها بطرق أخرى مثل العلاج الطبيعي، ولكن إذا كان إذا كانت الإصابة خطيرة فمن المستحسن الخضوع لجراحة الأعصاب الطرفية وذلك لاستعادة الحركة أو الإحساس الطبيعي.

ينصح بإجراء جراحة الأعصاب الطرفية للتعامل مع الألم حيث تعمل على تقليل الألم، ويتم إجراء جراحة الأعصاب الطرفية بعد أسبوع الى أسبوعين من حدوث الإصابة.

من أجل زيادة فرص الشفاء خلال الجراحة يتم وصل العصب المقطوع عن طريق وصل طرفي العصب مع بعضهما وفي الحالات الحرجة يتم زرع عصب.

ما المقصود بألم الأعصاب الطرفية؟

قبل الحديث عن جراحة الأعصاب الطرفية يجب أن نفهم طبيعة الم الأعصاب الطرفية حيث يحتوي الجهاز العصبي الطرفي على كل الأعصاب الموجودة خارج النخاع الشوكي والمخ.

وهذا يعني أن كل الأعصاب الموجودة في اليدين، والساقين، والبطن، والصدر، والوجه هي أعصاب طرفية.

أيًا كان سبب الألم من مرض السكر كان أو من إصابة أخرى نتيجة عملية جراحية، في كلتا الحالتين يعاني الشخص من ألم كبير يصعب وصفة بكلمات قليلة.

في العادة يُنصح المريض بإجراء جراحة الأعصاب الطرفية والتي تعمل على تخفيف الآلام المزمنة الناتجة عن إصابة الأعصاب الطرفية.

اقرأ أيضًا: جراحة المخ أثناء اليقظة (Awake Craniotomy).

ما هي أسباب جراحة الأعصاب الطرفية الشائعة؟

أكثر الأسباب شيوعا لإجراء تلك الجراحة هي:

• متلازمة النفق الرسغي لليد.
  • متلازمة النفق الرسغي للقدم، والتي يحدث فيها ضغط على الأعصاب التي تمر الى عبر الكاحل الى القدم.
  • ضغط عصب الزند الذي يؤثر على الأعصاب في الذراع وينتج عنه ألم شديد في الذراع.
  • ضغط العصب الشظوي الموجود في الركبة حيث يظهر الألم الناتج عن ضغط هذا العصب عند تدلي القدم.
  • ضغط العصب الفخذي والذي يؤثر على الأعصاب الطرفية الأخرى في الفخذ.
  • يتم علاج هذه الحالات دوائيا أولا ولكن إذا فشلت الأدوية والتمارين الرياضية والجبائر فلابد من إجراء جراحة الأعصاب الطرفية لتوسيع النفق.
  • عادة ما يستجيب انحباس العصب الى الجراحة بشكل جيد جدا ويمكن للأشخاص العودة للعمل بشكل سريع.

أقل أسباب جراحة الأعصاب الطرفية شيوعا هي:

إصابات الأعصاب الطرفية الناتجة عن الأورام.

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب الأورام الحميدة مشاكل للأعصاب.

الأعصاب الطرفية والانتصاب.

يتساءل البعض عن تأثير التهاب الأعصاب على الانتصاب والقدرة الجنسية لدى الرجال.

فبالطبع يمكن أن يؤدي التهاب الأعصاب إلى ضعف الانتصاب وهذا النوع من ضعف الانتصاب يعرف بضعف الانتصاب العصبي.

ينتج ضعف الانتصاب العصبي نتيجة ضعف الجهاز العصبي الذي يعمل على تقوية الانتصاب والحفاظ عليه قبل الجماع وأثناء الجماع وذلك لأن الانتصاب يبدأ بالتحفيز والإثارة وهذه الأمور هي أمور متعلقة بالجهاز العصبي.

وينصح الأطباء بتجنب التوتر، وزيادة الوزن، والكحوليات، والتدخين، وذلك لزيادة الانتصاب.

هل جراحة الأعصاب الطرفية فعالة ضد الآلام المزمنة؟

• قبل الحديث عن مدى فاعلية جراحة الأعصاب الطرفية في علاج الآلام المزمنة يجب أن تعلم أنك لست مضطراً على أي حال من الأحوال في الاستمرار إلى الاستمرار في المعاناة من الآلام المزمنة.
  • فاذا كنت تعاني من الم مزمن في الجهاز العصبي الطرفي نتيجة إصابة أثناء التمارين الرياضية، أو نتيجة حادث سيارة، أو ما إذا كان سبب الألم المزمن هو نتيجة إجراء جراحي في الماضي أو صدمة ما فلابد من إجراء جراحة الأعصاب الطرفية فانت ليس محكوم عليك بالعيش في ألم الى الأبد.
  • البعض ينصح بالعلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي، أو التدليك، وبعض العلاجات الأخرى مثل علاجات تقويم العظام الروتينية ولكن العلاج الوحيد الذي اثبت فاعليته في تخفيف الألم هو جراحة الأعصاب الطرفية.

نسبة نجاح عملية تسليك عصب اليد

نسبة نجاح عملية تسليك عصب اليد تعتمد على عدة عوامل مثل موقع الإصابة وشدتها، ومهارة الجراح، والالتزام بالعلاج اللاحق. في الغالب، تكون العملية فعالة بشكل جيد مع نسبة نجاح تتراوح بين 70% إلى 90%، ولكن قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات إضافية أو علاجات تكميلية.

لمن تكون جراحة الأعصاب الطرفية؟

أفضل المرشحين للخضوع لجراحة الأعصاب الطرفية من يعانون من أي ألم لفترة أكثر 3 أشهر وحاولوا بكل الطرق الممكنة لتخفيف ذلك الألم من خلال تناول الأدوية والعلاج الطبيعي ولم يشعروا بالراحة.

ما قبل إجراء عملية جراحة الأعصاب الطرفية

• يقوم الجراح وضع خطة العلاج الخاصة بالمريض عندما يتعلق الأمر بجراحة الأعصاب الطرفية.
  • يجب على المريض إبلاغ الجراح بتاريخه الطبي كاملاً بما في ذلك تقديم معلومات حول العمليات الجراحية التي خضع لها في الماضي، والأمراض التي تعرض لها في الماضي أو ما إذا كان يعاني من مرض حاليا.
  • يجب على المريض تحديد أسباب الألم ووصفه بدقة شديدة.
  • يجب على المريض إخبار الطبيب بأي عقار يتناوله مثل المكملات الغذائية أو الأدوية التي يتناولها يومياً بانتظام.
  • يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري شامل للمريض ويراعي الطبيب الألم إذا كان الفحص مصحوبا بألم لا يطاق حيث يقوم بفحصه برفق.
  • يقوم الجراح بمناقشة المضاعفات أو المخاطر المحتملة في هذه العملية معك بما في ذلك المخاطر الناتجة التخدير العام.
  • قبل التدخل الجراحي يقوم الجراح بتزويد المريض بكافة المعلومات والشروط اللازمة لإجراء هذه العملية.
  • قبل العملية الجراحية يقوم الجراح بالتنبيه على بعض الأشياء مثل التوقف عن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات أو الأدوية، التوقف عن تناول الكحوليات، والتغذية السليمة وشرب كمية كافية من الماء، والتوقف عن التدخين ولو لفترة قصيرة حتى يتم الشفاء ويعود لممارسة الأنشطة العادية.
  • إجراء بعض الفحوصات لتشخيص المرض مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

فشل عملية تسليك عصب اليد

إذا فشلت عملية تسليك عصب اليد، قد يكون ذلك نتيجة لتعقيدات جراحية أو تفاعلات غير متوقعة. يتطلب ذلك التعامل الفوري وحل المشكلات لضمان التعافي الأمثل.

دكتور مخ واعصاب

كيفية إجراء جراحة الأعصاب الطرفية؟

• يتم تخدير المريض كليًا باستخدام التخدير العام.
  • يتم عمل شقوق صغيرة يتم الوصول من خلالها الى العصب المصاب المسبب للألم ويتم معالجته وبالتالي يتم تخفيف الألم وعلاجه بشكل كامل.
  • يبقى المريض تحت المراقبة في المستشفى للتأكد من استقرار الحالة الصحية له والتأكد من التزامه بتعليمات الطبيب وذلك لتعجيل الشفاء.

جراحة العصب الزندي.

هي أحد أنواع جراحة الأعصاب الطرفية يتم اللجوء إليها في حالة فشل أنواع العلاج الأخرى ويتم فيها:

• توسيع النفق الزندي عن طريق إزالة بعض الأجزاء المحيطة بالعصب الزندي لتخفيف الضغط عليه.
  • ولتفادي الضغط الناتج نتيجة ثني الكوع يتم تبديل مكان العصب من خلف العضلة الى الأمام.
  • إذا كان سبب الجراحة هو كسر في العظام يتم علاج الكسور وإزالة العظام البارزة التي تصيب العصب الزندي نتيجة احتكاكها معه.

نسبة نجاح جراحة الأعصاب الطرفية.

تتميز جراحة الأعصاب الطرفية بأنها تحظى بنسبة عالية من النجاح.

المصادر:

What is Peripheral Nerve Surgery? | Barrow Neurological Institute

Peripheral Nerve Surgery for Chronic Pain | Michigan Medicine (uofmhealth.org)

Peripheral Nerve Surgery | Northwestern Medicine

Peripheral Nerve Surgery Center | Johns Hopkins Medicine

Peripheral Nerve Surgery | University of Miami Health System (umiamihealth.org)

Peripheral Nerve Neurosurgery Program | Cleveland Clinic