مهيجات العصب الخامس والرقبة

العصب الخامس يطلق عليه اسم العصب مثلث التوائم، وهو واحد من الأعصاب الدماغية الأثنى عشر، تنشأ هذه الأعصاب من الدماغ وتربط بين أجزاء مختلفة من الجسم والدماغ لأداء وظائفها، ترسل هذه الأعصاب نوعين من المعلومات وهما المعلومات الحركية والمعلومات الحسية، ويتخصص دكتور محمد جبر في علاج أمراضه المؤلمة للتخفيف عن مرضاه، تابع مقالنا لمعرفة المزيد.

عصب الوجه الخامس

بالنسبة إلى عصب الوجه الخامس، فإنه يعتبر من أحد الأعصاب التي توجد في الدماغ وتنقل المعلومات الحسية والحركية بين الجسم والدماغ، ويؤدي بالتالي وظائف حركية وحسية.

يرتبط العصب الذي يحمل الرقم الخامس بتوصيل الشعور إلى الوجه والأغشية المخاطية وبنية الرأس، فضلاً عن مهمة تنظيم حركات العضلات المستخدمة في العملية الهضمية، ويُطلق على هذا العصب الاسم الخامس لأنه يقع في هذا الترتيب، وتسمى فروعه المثلثية بسبب انتشارها وتفرعاتها.

التهاب العصب الخامس

العصب الخامس

التهاب عصب الخامس (Trigeminal Neuralgia) يتمثل هذا المرض في اضطراب في عصب الوجه  في الجهاز العصبي، والذي يمكن أن يسبب آلام حادة ونابضة في منطقة الوجه والفكين واللسان، يمكن أن يتسبب هذا المرض بتشوهات في الوجه والضغط النفسي على المريض.

ويشخص هذا المرض بواسطة الفحص الطبي وفحص الصور الشعاعية وغيرها من الاختبارات الطبية، ويتم علاج هذا المرض عن طريق الأدوية الخاصة وفي بعض الحالات تحتاج إلى إجراء جراحي من خلال الدكتور محمد جبر، كذلك تتعدد مهيجات عصب الوجه الخامس لتشمل:

مهيجات العصب الخامس

• السكتة الدماغية.
  • إصابات الوجه.
  • ورم الدماغ.
  • الأمراض العصبية كالتصلب المتعدد.
  • محفزات ومثيرات الألم:
  • لمس الوجه.
  • الحلاقة.
  • تناول الطعام.
  • التثاؤب.
  • الكلام.

وهي الحالة المستمرة التي تؤثر على هذا العصب عندما يتعرض للضغط أو الإثارة، ويترتب عليها الألم الشديد الذي يوصف بأنه مشابه لألم النار أو ألم الوخز، ويستمر لعدة ثوانٍ أو ساعات.

تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا، ويحدث عندما يضغط الشريان أو الوريد على العصب، وهي من أهم أسباب التهاب العصب الخامس

علاج العصب الخامس

كيف اتخلص من التهاب عصب الوجه الخامس؟ تختلف طرق علاج عصب الوجه الخامس بين الأدوية والعمليات الجراحية، وتشمل الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم الأدوية المضادة للتشنج والمرخية للعضلات والأدوية المضادة للاكتئاب والقلق

كذلك يمكن علاج عصب الوجه الخامس بالفيتامينات، وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للأدوية، قد يلجأ طبيب الأعصاب إلى الجراحة، حيث يتم استخدام عدة أنواع من العمليات الجراحية، مثل جراحة تخفيف ضغط الأوعية الدموية الدقيقة، وعلاج جاما نايف وقطع الجذر العصبي.

العصب الخامس والعين

تعتبر حالة ألم العصب الثلاثي التوائم (Trigeminal neuralgia) حالة تسبب الشعور بالوخز والآلام الشديدة التي تشبه الصدمات الكهربائية، وتحدث عادة في أحد جوانب الوجه، يشعر المريض بالألم عادة في الفك والجزء السفلي من الوجه وهو العلاقة التي تربط عصب الوجه الخامس والرقبة، كذلك قد يمتد الألم أحيانا إلى الأنف والعينين العلويين.

اعراض التهاب العصب الخامس

يمكن أن يتعرض مريض عصب الوجه الخامس لوجود عدة علامات أو تظهر عليه بعض الأعراض التالية:

• تستمر فترات من الألم الشديد لبضع ثواني حتى دقيقتين، يتبع ذلك شعور بالحرقان.
  • يشعر الفرد بآلام في الفك العلوي أو الفك السفلي، والأسنان، وإحدى الوجنتين، وتنتقل هذه الآلام نادرًا إلى العينين أو الجبهة.
  • يستمر تعرض الشخص لنوبات من الألم لعدة أشهر، مع توقفه عن الظهور لفترة تمتد إلى سنوات.
  • يتجسد الإحساس بالتنميل واللدغة بشكل مشابه لتعرض الشخص للتيار الكهربائي.

اقراء ايضأ علاج التهاب العصب الخامس

تجربتي مع العصب الخامس

العصب الخامس

بدأت تجربتي عندما بدأ الدكتور محمد جبر أفضل دكتور مخ واعصاب في مصر بإجراء جراحة لعلاج عصب الوجه الخامس كذلك هي تناسب المرضى الذين لا يتحسنون بشكل كافٍ بتناول الأدوية أو الذين لا يستطيعون تحمل آثار الجانبية الناتجة عن علاج عصب الوجه الخامس.

وتحتوي هذه الجراحات على عدة أنواع، وتمكن الدكتور محمد جبر من تحديد نوع الجراحة المناسب بعد التشاور معي واختار الحدة اللازمة مثل درجة الألم، وحالتي الصحية البدنية.

والمخاطر والفوائد الناشئة عن الجراحة وتاريخ الجراحات السابقة التي أجريتها، وبالفعل قام الدكتور بإجراء العملية بحلوان، واستمرت مدة علاج عصب الوجه الخامس والتعافي منه إلى ستة أسابيع ولكن بعد الجراحة اضطررت إلى المكوث في المستشفى يومين لتلقي الرعاية الطبية.

أسباب العصب الخامس

لا يعرف بالضبط ما هو السبب الدقيق آلام عصب الوجه الخامس، ولكن من المرجح حدوثها نتيجة ضغط العصب والتهابه، وغالبًا ما يحدث الضغط نتيجة تضخم الأوعية الدموية التي تتقاطع مع العصب، وتتضمن أسباب أعراض عصب الوجه الخامس المختلفة عدة عوامل وأسباب، مثل:

• يحدث معظم حالات التهاب عصب الوجه الخامس بسبب الضغط على العصب من قبل الأوعية الدموية التي تغطيه أو تنمو فوقه.
  • الأورام والخراجات في المخ قد تؤثر سلباً على عصب الوجه الخامس أو تضغط عليه بشكل مباشر، بالإضافة إلى قدرتها على الضغط على الأوعية الدموية المحيطة بالعصب.
  • يعتبر تضييق الأوعية الدموية تضييقًا أو انتفاخًا في جدار الأوعية الدموية.
  • بإمكان فيروسات مثل جدري الماء والهربس أن تُسبب التهابًا في عصب الوجه الخامس.
  • في بعض المناسبات، يمكن أن ينشأ ألم الوجه العصبي (عصب الوجه الخامس) نتيجة للحصول على إصابة في الوجه أو التعرض لصدمة أو سكتة دماغية أو الإجراء على جراحة في الأذن أو الأنف أو الحلق.

تشخيص العصب الخامس مع الدكتور محمد جبر

يتمكن الدكتور محمد جبر الاستشاري في جراحة المخ والأعصاب، من تشخيص التهاب عصب الوجه الخامس بدون الحاجة إلى إجراء اختبار مخصص من خلال الاستناد على التاريخ المرضي للحالة ومعرفة المحفزات التي تسبب الألم والبحث عن الأسباب المحتملة الأخرى واستبعادها.

• معرفة التاريخ الطبي للمريض.
  • يستفسر الدكتور محمد جبر من المريض بعض التساؤلات حول طبيعة الألم الذي يشعر به ومكانه في الجسم أيضاً.
  • يفحص الدكتور محمد جبر أيضًا وجه المريض والأذن والأنف والفك والحلق.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

هل التهاب العصب الخامس خطير؟

على الرغم من أن الألم الذي يصاحب التهاب عصب الوجه الخامس قوي، إلا أنه ليس من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات عدة.

ما هي اعراض التهاب العصب الخامس؟

العصب الخامس

من أهم أعراض عصب الوجه الخامس التي تشير إلى وجود التهاب عصبي هو الألم الشديد لبضع ثواني من ثم الشعور بالحرقان، كذلك يصاحبه  ألم الفك العلوي أو الفك السفلي وفي العين والرقبة.

هل العصب الخامس له علاج؟

يعتبر الكاربامازيبين (باللغة الإنجليزية Carbamazepine) هو الدواء الوحيد الذي يتم استخدامه من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج عصب الوجه الخامس.

هل عملية العصب الخامس خطيرة؟

نسبة نجاح العملية مع دكتور محمد جبر بحلوان 93%، ولكن هناك بعض المضاعفات مثل الوخز أو التنميل بالوجه.

تمارين لعلاج العصب الخامس

لا توجد دراسات علمية تثبت أن التمارين علاج، وبالتالي فإن معظم هذه التمارين لا تؤثر مباشرة على أوجاع عصب الوجه الخامس، ولكنها قد تخفف منها، ومن بين التمارين الأكثر شيوعاً لتمدد الرقبة تمرين Forward and Backward Tilt، وتمرين Side Tilt.

أفضل دكتور مخ واعصاب في حلوان

يتميز الدكتور محمد جبر بدقته في الجراحة واستخدامه لأحدث التقنيات المتطورة لضمان نجاح عملياته بأقل نسبة ممكنة للمضاعفات.

أُجريت الجراحات وتم جمع الخبرات الأجنبية عندما قام بالسفر إلى الخارج في بعثة إلى ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تم إجراء العديد من الجراحات الدقيقة لعلاج أورام النخاع الشوكي للأطفال، وذلك بعد عدة عمليات تمت في مستشفى أبو الريش الياباني مستشفى أورام الأطفال ٥٧٣٥٧، كذلك قام بتنفيذ هذه الإجراءات كذلك في مستشفى القصر العيني والقصر الفرنساوي.