مميزات حقن الغضروف للعلاج منه نهائياً

يعتبر حقن الغضروف من أحدث التقنيات العلاجية للتخلص من آلام الانزلاق الغضروفي والركبة، حيث يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات العظمية يفصل بينها أقراص تحتوي على سائل هلامي يعمل كفاصل بين هذه الفقرات لمنع الاحتكاك وسهولة الحركة، ويحدث الانزلاق الغضروفي عند حدوث خلل في واحد أو أكثر من هذه الأقراص أو خروجها عن موضعها الصحيح.

ويتسبب الانزلاق الغضروفي في الشعور بآلام مستمرة أسفل الظهر مما يٌعيق الحركة، وهناك خيارات متعددة للعلاج ما بين الجراحة والأدوية على حسب حالة المرض، ويعد علاج الانزلاق الغضروفي بالحقن أحد الحلول العلاجية الشائعة للقضاء على آلام الظهر وآلام الساق والرقبة، وهي بديل رائع للعمليات الجراحية وتساعد في القضاء على الآلام بشكل نهائي.

ولهذا فسوف نعرض لك عزيزي القارئ في هذه المقالة من موقع الاستاذ الدكتور محمد جبر مميزات علاج الغضروف بالحقن وأنواعه وما هي الحالات التي يمكن استخدام معاها هذا الإجراء.

ما هو علاج الغضروف بالحقن؟

حقن الغضروف من الحلول العلاجية التي تستخدم في علاج الآلام الناجمة عن الانزلاق الغضروفي في الظهر والرقبة والركبة، بالإضافة إلى علاج الالتهاب المفصلي العظمي المزمن، ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء في حالة فشل العلاجات الدوائية الأخرى مثل مسكنات الألم، والمرضى الذين يعانون من أمراض السكري والقلب وغيرها من الأمراض المزمنة.

ويعتمد نجاح هذه التقنية العلاجية على عوامل مختلفة من أهمها حالة المريض وعمره، فقد تكون أقل فعالية لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهناك أنواع مختلفة من الحقن وأكثرها شيوعاً حقن البلازما وحقن حمض الهيالورونيك.

مميزات علاج الغضروف بالحقن

يلجأ الأطباء لعلاج العضروف بالحقن في حالة عدم الاستفادة من الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية سواء في علاج المفاصل أو الانزلاق الغضروفي، وتتميز هذه الطريقة بعدة فوائد من أهمها ما يلي:

• تخفيف الآلام أسفل الظهر والآم الركبة والساق، مما يساعد المريض في تحسن صحته الجسدية والنفسية وممارسة حياته بشكل أفضل.
  • يستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد إجراء الحقن بساعتين فقط، على عكس العمليات الجراحية التي تتطلب بقاء المريض فترة طويلة تحت الرعاية الطبية.
  • تُقلل من الالتهاب داخل القناة العصبية وحول جذور الأعصاب.
  • تساعد في نمو الغضروف والحد من تآكله، لأنها تعمل على تحفيز نمو الخلايا المنتجة للغضروف.
  • تعمل على تقوية العظام الموجودة أسفل الظهر والركبة.
  • يساعد حقن الغضروف على الشفاء السريع من الانزلاق الغضروفي والتهاب المفاصل في مدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 3 سنوات على أقصى تقدير على حسب درجة تآكل الغضاريف.

أقرأ أيضاً: الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات.

ما هي الحالات التي يمكن استخدام معاها إجراء الحقن ؟

يقوم الأستاذ الدكتور محمد جبر “أستاذ المخ والأعصاب بالقصر العيني” بالتشخيص واستخدام حقن الغضروف بأنواعها المختلفة في علاج حالات مرضية تعاني جميعها من التهاب أو تهيج الأعصاب وآلام مزمنة في العمود الفقري والغضاريف، ومن بينها ما يلي:

• الإنزلاق الغضروفي.
  • أمراض المفاصل التنكسية.
  • التهاب مفاصل الركبة.
  • عرق النسا.
  • كسور العمود الفقري.

اقراء ايضآ غضروف الرقبة

ما هي أفضل حقن الانزلاق الغضروفي

يمكن حقن الغضروف بأنواع مختلفة من الأدوية، ويتم اختيار أنواع المناسب حسب حالة المريض ومن أبرز هذه الأنواع وأكثرها فعالية ما يلي:

حقن الغضروف بالكورتيزون

حقن الكورتيزون أو حقن الستيرويد تعتبر علاج فعال للانزلاق الغضروفي وعلاج التهاب مفاصل الركبة بالإضافة إلى حقن الفقرات العنقية في الرقبة، وهويعمل على تثبيط المناعة للتخفيف من التهابات الأعصاب وبالتالي تسكين آلام الظهر والركبة.

حقن الغضروف بالبلازما

تحتوي البلازما على الصفائح الدموية التي تساعد في نمو الأنسجة المختلفة في الجسم، ويتم حقنها أسفل الظهر والساق والركبة لتعزيز نمو الغضروف وتقوية العظام.

حقن حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية توجد في السائل الزلالي الموجود في الأقراض الغضروفية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري، ويتم استخدام هذا النوع من الحقن لعلاج آلام المفاصل والانزلاق الغضروفي بشكل فعال.

خطوات إجراء علاج الغضروف بالحقن

يقوم الطبيب المعالج بتشخيص حالة المريض وتحديد النوع المناسب من الحقن، ثم يتم إجراء الخطوات التالية:

• يجب التوقف عن تناول أي أدوية تعمل على سيولة الدم قبل موعد الحقن بعدة أيام.
  • يتم تخدير المريض باستخدام المخدر الموضعي أسفل الظهر.
  • يستلقي المريض على السرير في وضع مائل قليلاً، ثم يستخدم الطبيب الأشعة السينية في تحديد موضع الحقن.
  • يقوم الطبيب بإدخال إبرة الظهر في المكان المناسب وتوجيهها فوق منطقة الجافية.
  • يتم حقن الصبغة أولاً لتحديد موقع الإبرة، ثم يقوم الطبيب بحقن الغضروف.
  • يظل المريض تحت المراقبة لمدة ساعتين بعد إجراء الحقن، ثم يغادر المستشفى بعد ذلك.

ما هي مضاعفات علاج الغضروف بالحقن ؟

على الرغم من أن العلاج بالحقن يعتبر من التقنيات العلاجية الفعالة في الكثير من حالات الانزلاق الغضروفي والتهاب المفاصل، ولكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية، وإليك أبرز أضرار حقن الغضروف فيما يلي:

• ألم خفيف أو تورم.
  • تهيج مؤقت موضع الحقن.
  • انتفاخ بسيط في موضع الحقن.
  • صداع مؤقت.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • حدوث عدوى أو نزيف في بعض الحالات النادرة.

في أغلب الحالات يتم الشفاء من هذه الآثار الجانبية للحقن بعد عدة أيام قليلة، ولكن إذا استمرت الأعراض السابقة أو الطفح الجلدي الشديد يجب استشارة الطبيب المعالج.

حقن الغضروف القطنى

حقن الغضروف القطني تعتبر خيارًا علاجيًا لتخفيف الألم وتحسين حالة الغضاريف المتضررة في المفاصل، حيث يتم حقن مواد تساعد على تغذية وتقوية الغضاريف وتحفيز التئامها. يتم تنفيذ الإجراء تحت إشراف طبي متخصص وقد يؤدي إلى تحسن في وظيفة المفصل وتقليل الألم.

اقراء ايضآ التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

هل يوجد حالات لا يفيد معها العلاج بالحقن ؟

هناك الكثير من الفوائد والنتائج الفعالة لعلاج الغضروف بالحقن كما ذكرنا سابقاً، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي لا ينبغي استخدام الحقن معاها، وهم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نزيف الدم أو الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، كما يُحظر إجراء علاج الغضروف بالحقن في حالات الحمل.

اشهر دكتور مخ واعصاب في مصر

تعتبر أمراض العمود الفقري من الأمراض الخطيرة التي تسبب آلام مزمنة تمنع المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي، ولهذا فمن الضروري الحرص على اختيار الطبيب المناسب، ويعتبر الاستاذ الدكتور محمد جبر هو أفضل دكتور عمود فقري لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي والتهاب المفاصل وغيرها من المشاكل المتعلقة بالأعصاب والعمود الفقري ويستطيع التعامل مع جميع الفئات العمرية بسهولة.

ودكتور محمد جبر هو استشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري بالقصر العيني، وقد أجرى أكثر من 1500 عملية جراحية ناجحة، وذلك بالاستعانة بالخبرات الأجنبية التي حصل عليها خلال رحلته إلى ألمانيا وأمريكا، كما أنه يمتلك أحدث التقنيات الجراحية الحديثة التي تضمن الوصول لأعلى نسب النجاح والشفاء بإذن الله.

الاسئلة الشائعة

ما هى اضرار حقن الغضروف؟

يوجد بعض الآثار الجانبية المؤقتة لعلاج الغضروف بالحقن مثل الانتفاخ والتهيج في موضع الحقن، وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم والشعور بآلام الرأس.

كيف تتم عملية حقن الغضروف؟

تتم عملية الحقن الغضروفي تحت إشراف طبيب المخ والأعصاب المختص، وتساعد الأشعة السينية في تحديد موضع الحقن بدقة.

هل الحقن في العمود الفقري مضر؟

هناك العديد من الفوائد المؤكدة لعلاج الغضروف بالحقن، ومن أهمها تخفيف آلام أسفل الظهر والركبة وتعزيز نمو أنسجة الغضاريف.

الخاتمة

وفي النهاية تعتبر حقن الغضروف علاج سريع وفعال في حالات الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر وفي الفقرات العنقية في الرقبة، وعادةً يعود الغضروف المنزلق إلى مكانه الطبيعي بعد إجراء الحقن و اتباع خطة العلاج التي يحددها الطبيب والتي تتضمن تناول بعض الأدوية  ومضادات الالتهاب، وقد تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الطبيعي أيضاً.

المصادر: