ما هو العلاج بالتردد الحرارى مميزاته وعيوبه وأهم استخداماته

التردد الحراري من أحدث التقنيات العلاجية الحديثة التي تستهدف معالجة العديد من الحالات المزمنة مثل آلام الظهر والعمود الفقري والرقبة دون اللجوء إلى إجراء الجراحة، ويعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية لإتلاف العصب المستهدف وبالتالي قطع إشارات الألم التي يتم إرسالها إلى الدماغ، وسوف نتعرف سوياً في هذه المقالة من موقع الأستاذ الدكتور محمد جبر على ما هو العلاج بالتردد الحرارى وما هي الأمراض التي يقوم بعلاجها.

ما هو العلاج بالتردد الحرارى

التردد الحراري هو نوع من أنواع الأشعة التداخلية ذات الشق المحدود والتي يتم فيها استخدام قسطرة صغيرة، ويقوم الطبيب المعالج بتوجيه هذه القسطرة إلى موضع الألم تحت تأثير التخدير الموضعي، ويتم توصيل القسطرة بجهاز التردد الحراري، والذي يقوم بدوره بتوليد ذبذبات كهرومغناطيسية تعمل على تهدئة إشارات الألم حول الأعصاب المتهيجة في الجسم، وهو أحد التقنيات المتطورة في مجال علاج الآلام المزمنة مثل آلام الظهر والعمود الفقري وخشونة الركبة وغيرها.

ما هي أنواع التردد الحراري

وبعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على ما هو التردد الحرارى إليك فيما يلي أبرز أنواعه:

1- التردد الحراري العادي

وهو إجراء طبي محدود يتمثل في استخدام إبرة توفر تيار مستمر عالي الجهد يعمل على إنتاج نبضات حرارية تساعد في تلف العصب المسبب للألم، ويتطلب هذا الإجراء تدخل جراحي محدود لتوجيه الإبرة إلى موضع الألم باستخدام التخدير الموضعي.

2- التردد الحراري النابض

الترددات الحرارية النبضية هي أحدث تطورات الأشعة التداخلية لعلاج الآلام والصداع وحالات الإنزلاق الغضروفي، إذ يتم تحديد مكان العصب بدقة ثم يستخدم المجال المغناطيسي في علاج جذور هذه الأعصاب تحت تأثير التخدير الموضعي.

وتستخدم هذه التقنية في علاج حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية وحالات إنزلاق الغضروف القطني، وآلام الرقبة والكتف المزمنة وآلام الأعصاب الطرفية وغيرها.

ما هي الأمراض الذي يعالجها التردد الحراري؟

يستخدم الأستاذ الدكتور محمد جبر عملية التردد الحراري في معالجة الكثير من الأمراض والآلام المزمنة بعد تشخصيها ومن أبرزها:

• الإنزلاق الغضروفي

ما هو العلاج بالتردد الحرارى للإنزلاق الغضروفي من الأبحاث الحديثة التي يهتم بها الأطباء حول العالم، فهو يساعد على التخلص من آلام مفاصل الفقرات سريعاً وتوسيع القناة العصبية.

• آلام الظهر والرقبة

تساهم عملية التردد الحراري في الحد من آلام الظهر والرقبة، من خلال تسخين العصب المسؤول عن الألم وتقليل نقل الإشارات إلى الدماغ.

• آلام المفاصل المزمنة

يعتبر التردد الحراري طريقة آمنة ومضمونة في علاج آلام المفاصل المزمنة.

• دوالي الساقين

يعتبر التردد الحراري بديل جيد لعملية استئصال الوريد المسبب لدوالي الساقين، حيث يتم غلق الوريد المسبب للألم باستخدام مجموعة من التيار الكهربي الناتج عن الموجات الكهرومغناطيسية.
  • الصداع المزمن

يحقق التردد الحراري نتائج متميزة في علاج حالات الصداع المزمنة بشكل نهائي.

هل التردد الحراري علاج ام مسكن

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هو العلاج بالتردد الحرارى وهل هو علاج فعال أم مسكن مؤقت؟

بشكل عام يعتمد عمل جهاز التردد الحراري على تسخين المنطقة المصابة من الأعصاب باستخدام تيار كهربي لتقليل نقل الإشارات العصبية المسؤولة عن الألم إلى الدماغ، وبالتالي يتوقف الشعور بالألم بشكل تدريجي حتى يختفي تماماَ.

أقرأ أيضاً: ما هي عملية التردد الحراري؟ وأهم أنواعها.

ما هي نسبة نجاح التردد الحراري

يوفر لكم العلاج بالتردد الحراري مع الأستاذ الدكتور محمد جبر أعلى نسب النجاح المضمونة في جميع المراكز والمستشفيات التي يعمل بها.

فقد قام الدكتور من خلال رحلته العلمية والطبية الطويلة خارج مصر في ألمانيا بمتابعة أحدث التقنيات العلاجية التي من بينها العلاج بالترددات الحرارية للحالات التي تعاني من آلام مزمنة في الظهر والرقبة والعمود الفقري.

وسوف تلتقي بالطبيب لتحصل على التشخيص والعلاج المناسب لحالتك، وسيسألك على التاريخ المرضي لكي يتبع الطريقة المثلى في العلاج التي تضمن لك أعلى نسب الشفاء بإذن الله.

مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري

لقد استعرضنا لك عزيزي القارئ ما هو العلاج بالتردد الحرارى وأهم استخداماته بالتفصيل، وإليك في النقاط التالية مميزات وعيوب العلاج بهذه التقنية:

1- مميزات التردد الحراري

• يستهدف المكان المراد علاجها بدقة عالية.
  • لا يحتاج إلى إجراء أكثر من فتحة صغيرة فقط في الظهر لا يتعدى حجمها  2 مللي لإدخال القسطرة.
  • ليس له أي مضاعفات خطيرة على الصحة.
  • تُستخدم الأشعة التداخلية تحت تأثير المخدر الموضعي وليس الكلي.
  • لا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى ويستطيع أن يغادر في نفس يوم الحقن.
  • يحافظ التردد الحراري على وظيفة العصب، حيث يستهدف إيقاف إشارات الألم فقط.

2- عيوب التردد الحراري

• في بعض الحالات النادرة يمكن أن يسبب ندبات يصعُب علاجها.
  • قد يتسبب في موت الخلايا الدهنية تحت الجلد.

ما هي أهم التوصيات قبل إجراء التردد الحراري

هناك بعض التعليمات التي يطلبها الطبيب من المريض بعد توضيحه ما هو العلاج بالتردد الحرارى وكيفية استخدامه، ومن أهم هذه التوصيات ما يلي:

• يجب أن يمتنع المريض عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الأكل، ويمتنع عن شرب الماء والسوائل لمدة ساعتين قبل البدء بالعلاج.
  • ضبط مستويات الضغط والسكر في الدم وخاصةً لأصحاب الأمراض المزمنة.
  • البقاء في غرفة المراقبة لمدة ساعتين بعد العلاج لفحص الجسم وضغط الدم.
  • تجنب القيادة بعد العلاج مباشرةً.
  • وضع  ضمادة على موضع الحقن والقسطرة.

ما هو العلاج بالتردد الحرارى مع الاستاذ الدكتور محمد جبر

ما هو العلاج بالتردد الحرارى

يحرص الأستاذ الدكتور محمد جبر على توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام وأمراض العمود الفقري مثل الإنزلاق الغضروفي وأمراض المخ والأعصاب بمختلف أنواعها وأشكالها، ولذلك فهو يستعين بتقنية التردد الحراري النابض في معالجة بعض الحالات بعد تشخيصها وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل المطلوبة بأكثر أماناً وأقل تكلفة، وتساعد هذه العملية في تخفيف الآلام بشكل فوري ويستطيع المريض العودة إلى منزله مباشرةً.

الأسئلة الشائعة حول ما هو العلاج بالتردد الحرارى

هل التردد الحراري علاج نهائي؟

تعتبر تقنية التردد الحراري من أهم التقنيات العلاجية الحديثة في تخفيف الآلام المبرحة والمزمنة، وتعتبر علاج رائع بديل رائع للعمليات الجراحية الطويلة، وبالإضافة إلى ذلك فلا يوجد أي مضاعفات صحية خطيرة على الصحة.

هل العلاج بالتردد الحراري مؤلم؟

يتم العلاج بالتردد الحراري تحت تأثير التخدير الموضعي، ولذلك من المفترض أن لا يشعر المريض بأي آلام أثناء إجراء العملية، وإذا شعرت بالألم أثناء الوخز فاسأل طبيبك عن السبب.

من جرب التردد الحراري؟

من خلال تجربتي مع التردد الحراري مع الدكتور محمد جبر فإنها تعتبر من أحدث الطرق العلاجية الفعالة والآمنة التي تخلصك من آلام العمود الفقري والإنزلاق الغضروفي تماماً، دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

فإذا كنت تشعر عزيزي المريض بآلام غير محتملة في الأعصاب الطرفية مثل الرقبة والركبة، فلا تتردد في استخدام جهاز موجات التردد الحراري، الذي يعمل على إتلاف العصب المسبب للألم.

وفي الختام

وفي نهاية هذه المقال نود أن نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات وتعرفنا على ما هو العلاج بالتردد الحرارى وأهم فوائد واستخدامات هذه التقنية التي لا يستهان بها في الإستشفاء من آلام الأعصاب والمفاصل والعمود الفقري وغيرها من الأمراض الخطيرة والمستعصية.

المصادر:

Spine-health