اعراض اورام المخ والفرق بينها وبين سرطان المخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على اعراض اورام المخ وما إن كانت تختلف بإختلاف نوع الورم الحادث في المخ، فالكثير من الناس لا يعرفون أن الورم يمكن أن ينتج عن أعراض جسدية وعقلية، والتي تختلف شدتها بناءً على نوع الورم نفسه وموقعه ومرحلته أيضًا، الكثير من الإجابات ستجدونها هنا، وفي مكان واحد.

اعراض اورام المخ

يحدث ورم المخ عن نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ، وقد تكون حميدة أو خبيثة، الأورام الحميدة لا تحتوي على أية خلايا سرطانية وبمجرد التخلص منها فإنها ناردًا ما تعاود النمو، مع ذلك فهي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة وقد تتحول لتصبح خبيثة، بينما الأورام الخبيثة هي سرطانية وتنمو بسرعة، وتهاجم الأنسجة المحيطة إلى أن تهدد الحياة، يمكنك اكتشاف اعراض اورام المخ من خلال الآتي:

• الصداع والذي يكون شديدًا للغاية في فترة الصباح.
  • الشعور بالغثيان.
  • عدم وضوح أو تغير الرؤية.
  • تقلصات أو تشنجات في العضلات.
  • تغير في القدرة الكلامية.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التركيز.
  • مشكلات في الذاكرة.
  • تغير في المزاج والشخصية.
  • الشعور بالإرهاق والخمول.

ما هى درجات اورام المخ؟

هناك أربعة درجات لأورام المخ يتم معالجتهم من قبل الدكتور محمد جبر: الدرجة الأولى والثانية تعد درجات حميدة، بينما الدرجة الثالثة والرابعة هي خبيثة وتعرف بسرطان المخ، الجدير بالذكر أن الدرجة الرابعة هي الأسرع نموًا وشراسة بين الدرجات جميعًا.

اعراض اورام المخ والاعصاب المبكر

لا تختلف اعراض اورام المخ في المراحل الأولى عن غيرها من المراحل، بل يمكن القول إنها تتشابه مع أعراض أورام الدماغ المختلفة، وبشكل عام فإن أعراض الورم في المخ في المرحلة الأولى تتمثل في الآتي:

• ألم في الرأس.
  • نوبات صرع.
  • تغيرات في الشخصية.
  • اضطرابات في الرؤية.
  • فقدان في الذاكرة.
  • تقلب مزاجي.
  • انعدام توازن.
  • تصلب في أحد جوانب الجسم.
  • الشعور بالإرهاق العام.
  • القلق والاكتئاب.
  • الغثيان.
  • ضعف في التركيز.
  • صعوبة التواصل مع الآخرين.
  • ألم في العضلات.

ما الفرق بين أورام المخ وسرطان المخ؟

لا شك أنه يتواجد نوعين من أورام المخ للبالغين أو للأشخاص بشكل عام، خبيثة وحميدة؛ أما الفرق فيما بينهما فهو أن الأورام الخبيثة بإمكانها أن تنمو وتنتشر بسرعة هائلة وعدوانية كبيرة إلى الحد الذي تتمكن فيه من السيطرة على الخلايا السليمة والاستيلاء على ما تمد به من دم ومواد غذائية، بينما الأورام الحميدة فهي غير ذلك تمامًا، وعلى الرغم من أن الحميدة تشكل أقل خطورة من أورام المخ الخبيثة إلا أنها أيضًا تسبب مشاكل خطيرة .. لكن هذه المشكلات تتفاقم ببطء مقارنةً بالخبيثة.

ولتحديد نوع الورم خبيت أم حميد يمكنك الاستعانة بخبرة الدكتور محمد جبر متخصص جراحة المخ والأعصاب بالقصر العيني.

أعراض سرطان المخ عند السيدات

لا تختلف أعراض سرطان المخ عند السيدات عن غيرها من اعراض اورام المخ التي سبق وأن تحدثنا عنها بالتفصيل، فجميعها متشابهة، وما إن شعرت بأي عرض منهم، فما عليك سوى زيارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب وفي أسرع وقت ممكن.

تعرف على الجراحة المتيقظة لاستئصال اورام المخ مع الدكتور محمد جبر مخ واعصاب

الجراحة المتيقظة لاستئصال اورام المخ

ما هى أنواع سرطان المخ الأكثر شيوعا؟

في إطار الحديث عن اعراض اورام المخ، تجدر الإشارة إلى أن أنواع سرطان المخ بشكل عام تتمثل في كل من الآتي:

سرطان المخ الأساسي (الأولي)

يمكن القول إنه قد تسميته بسرطان المخ، نظرًا لأنه يتم تسمية السرطان حسب المكان الذي يبدأ به جسمك، ولهذا كان اسمًا مناسبًا لبدايته في المخ.

سرطان المخ الثانوي

هو ما يمثل الأورام الناتجة عن الإصابة بالسرطان ولكن في مكان آخر في الجسم، ومن ثم تنتشر بعد ذلك حتى تنتقل إلى المخ، من الملفت للنظر أنه تحدث الإصابة بأورام المخ الثانوية أحيانًا لهؤلاء الذين لديهم تاريخ مرضي مع السرطان، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يكون سرطان المخ الثانوي علامة أولية للإصابة بالسرطان في مكان آخر داخل الجسم.

ملاحظات هامة:

تجدر الإشارة إلى أنواع السرطان الأكثر شيوعًا، والتى يمكن أن تنتقل إلى المخ:

• سرطان الثدي.
  • سرطان القولون.
  • سرطان الكلى.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الجلد.

ما هى اعراض اورام المخ والاعصاب؟

إن تجربتي مع اعراض اورام المخ جعلتني أكتشف وجود بعض الأعراض العامة لسرطان المخ التي قد لا يهتم بها أو يلاحظها البعض منا، وهي ما تتضمن كل من الآتي:

• الصداع في الرأس والذي في الغالب ما يكون بسيطًا حتى يشتد، ويزداد سوءً عند القيام بأي عمل في الصباح.
  • التشنجات والتي تكون عبارة عن حركات فجائية لا إرادية لعضلات المريض، ولكن من الممكن السيطرة عليها من خلال تناول أنواع معينة من الأدوية.
  • تغير في مستوى الذاكرة أو الشخصية.
  • الشعور بالغثيان أو القئ.
  • التعب العام والإرهاق.
  • ضعف في أي طرف من أطراف الجسم.

ما هى أسباب سرطان المخ

تبدأ ظهور اعراض اورام المخ أو سرطان المخ الأولية عندما تصاب الخلايا الطبيعية بأخطاء في الحمض النووي الخاص بها، وينتج عن تلك الطفرات نمو الخلية وانقسامها بسرعة أكبر والاستمرار في العيش رغم موت الخلايا الطبيعية، وتكون النتيجة الكلية تكتلًا من الخلايا غير الطبيعية.. وهو ما يؤدي إلى حدوث ورم.

وفي معظم حالات الأفراد المصابين بأورام المخ الأولية فقد يكون السبب غير واضح، ولكن الأطباء استطاعوا تحديد بعض العوامل التي يمكنها زيادة خطر إصابة المريض بورم المخ بما فيها التعرض للإشعاع وتاريخ عائلي مع أورام المخ.

ما هو علاج سرطان المخ؟

أعراض ورم المخ بالتفصيل
ما هو علاج سرطان المخ؟

بعد التعرف على اعراض اورام المخ يعتمد علاج أورام الدماغ بشكل عام على نوع ورم المخ وتأثيره على العين، بالإضافة إلى حجمه وموقعه، هذا بالإضافة إلى الحالة الصحية الخاصة بالمريض، فمثلًا إن كان الورم يقع في مكان يسهل الوصول إليه فإنه يتم إجراء عملية، ويقوم الجراح المتخصص في جراحة أورام المخ بإزالة أكبر قدر ممكن من ورم الدماغ، كما قد تكون هناك بعض الأورام صغيرة ويسهل فصلها عن النسيج المحيط بالدماغ.

وهو ما يجعل إجراء الاستئصال الجراحي الكامل أمرًا ممكنًا، على الجانب الآخر توجد أورام دماغ أخرى لا يمكن فصلها عن النسيج المحيط أو أنها تقع بالقرب من مناطق حساسة في الدماغ، وهو ما يجعل إجراء العملية الجراحية أمرًا خطيرًا، في هذه الحالات يقوم الطبيب المختص باستئصال أكبر قدر ممكن من الورم محافظًا على سلامة المريض في المقام الأول.

ما هى نسبة الشفاء من مرض سرطان المخ؟

استكمالًا لحديثنا عن اعراض اورام المخ brain tumors، تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن لأحد تحديد نسبة شفاء معينة، حيث يختلف الأمر من مريض إلى آخر، ولكن العلاج في المراحل الأولى للمرض يعطي نتائج جيدة وفعالة ويقلل من مدى حدته، أما في حالات الأورام الحميدة فإن نسبة الشفاء تكون عالية.. وفي أورام المخ السرطانية الثانوية فتعتبر نسبة الشفاء متوسطة بينما في الأولية تكون ضئيلة.

أعراض ورم المخ الحميد

وأخيرًا بعد أن أدركت الكثير عن اعراض اورام المخ، تجدر الإشارة إلى أن الأعراض تختلف هنا باختلاف حجم ومكان الورم، بالإضافة إلى معدل نموه، وفي العادة يشكو المريض من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

• آلام الرأس والتي تكون شديدة في الصباح.
  • الميل إلى القيء والشعور بالغثيان.
  • تأثر التوازن.
  • صعوبة في السير.
  • تأثر في الذاكرة، وصعوبة التركيز.
  • نوبات التشنج.
  • تغيرات في السلوك والشخصية.
  • تغيير أو تشوش في الرؤية.
  • صعوبة التحكم التدريجي في الأطراف.
  • فقدان الوعي.
  • صعوبة في الكلام.
  • الخمول واللامبالاة.
  • الإعياء المستمر.
  • تنميل الأطراف.

للحصول على معلومات أكثر عن اعراض اورام المخ من دكتور متخصص فننصحك بالاسشارة من خلال الدكتور محمد جبر المتخصص في المخ والأعصاب والعمود الفقري بالقصر العيني، وكذلك لإجراء الجراحة وتطبيق احدث التقنيات المتطورة لضمان اعلى نسبة نجاح باقل نسبة مضاعفات محتملة.

تجربتي مع ورم الدماغ

توجد العديد من حكايات الشفاء من ورم الدماغ التي تحمل مزيجاً رائعاً من التفاؤل والأمل.

في هذا الفقرة العديد من القصص الملهمة للأشخاص الذين تمكنوا من التغلب على ورم الدماغ. تتميز كل قصة بفرادتها وتحمل رؤية قوية وأملاً متجددًا، رغم اختلاف شدة المرض وأعراضه من حالة إلى أخرى ولكن سوف نتناول هذة القصص فى مقالات منفردة

الاسئلة الشائعة

ما هي اعراض ورم حميد في الراس؟

تختلف أعراض ورم حميد في الرأس باختلاف نوع الورم وموقعه، ومن بين الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشير إلى وجود ورم حميد في الرأس:

1- الصداع: يعد الصداع الأعراض الأكثر شيوعًا للأورام الحميدة في الرأس، وعادة ما يكون الصداع شديد ومستمر ويمكن أن يصاحبه دوخة وغثيان.

2- ضعف البصر: يمكن أن يحدث ضعف البصر نتيجة للضغط الذي يحدث على العصب البصري.

3- تغيرات في الشخصية والسلوك: قد يشعر الشخص المصاب بالورم الحميد بتغيرات في الشخصية والسلوك، مثل الانسحاب والاكتئاب والتعب الشديد والاضطراب العاطفي.

هل ورم حميد في الراس خطير؟

على العموم، الأورام الحميدة في الرأس غالباً ما تكون غير خطيرة وتكون بطيئة النمو. وعلى الرغم من أنها غير سرطانية، إلا أنه يمكن أن يحدث ضغط على الأنسجة المحيطة بها، مما يؤدي إلى الألم والتورم والضعف في البصر والصداع. وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب بعض الأورام الحميدة زيادة الحجم بشكل كبير، مما يحتاج إلى علاج جراحي.

ما الفرق بين ورم المخ وسرطان المخ؟

يتميز ورم حميد في الراس خطير بأنه ينمو خلايا غير طبيعية داخل الجهاز العصبي المركزي، وعادةً ما يكون غير سرطاني ويمكن علاجه بالجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. ومن المهم مراقبة ورم المخ بانتظام للتأكد من عدم زيادة حجمه.

أما السرطان فهو حالة خبيثة وخطيرة تنتج عن نمو الخلايا السرطانية غير قابلة للسيطرة عليها داخل الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن يؤثر على وظائف الجسم وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويتطلب السرطان عادةً علاجًا شاملاً يشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وفقًا لنوع ومرحلة السرطان.

المصادر: