ارتشاح في المخ.. أهم الأعراض والأسباب وطرق العلاج

ما هو ارتشاح في المخ وكيف يمكن علاجه؟ هذا ما سنتعرف عليه في سطور مقالنا، إنه عبارة عن تراكم كمية من السائل النخاعي في المخ ويوجد أنواع مختلفة ومتعددة مثل ارتشاح المخ الخلقي وارتشاح المخي المكتسب، حيث أنه من الطبيعي أن يقوم الدماغ بتجديد إنتاج السائل النخاعي بشكل يومي ويتم امتصاص السائل القديم.

ولكن في حال وجود انسداد أو مشكلة ما يؤدي ذلك إلى منع امتصاص السائل وبالتالي يتراكم في منطقة الجمجمة، مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الجمجمة وظهور العديد من الأعراض الأخرى مثل القيء والصداع، تعرف أكثر على هذا المرض في الفقرات التالية.

علاج ارتشاح في المخ

ارتشاح في المخ

يوجد طريقتين مختلفتين لعلاج ارتشاح في المخ الطريقة الدوائية والطريقة الجراحية سوف نتعرف بالتفصيل أكثر على طرق العلاج فيما يلي:

1. الطريقة العلاجية

تعتبر هذه الطريقة وسيلة لتأخير التدخل الجراحي للمريض، لذلك لا يفضل الأطباء استخدام الطريقة العلاجية لفترة طويلة لأنها تؤثر بشكل سلبي على المريض.

1. الطريقة الجراحية

تنقسم هذه الطريقة إلى جراحة تحويلية هي أكثر الأنواع انتشارًا حيث يقوم الطبيب بتوصيل أنبوب في إحد البطينين ومن ثم توصيل الطرف الآخر من الأنبوب في أي مكان بالجسم، يساعد ذلك على تسرب السائل النخاعي الموجود حول الدماغ.

يوجد طريقة جراحية أخرى وهي فغر البطين الثالث للدماغ بالتنظير، تتميز هذه الطريقة بأنها تسمح للسائل النخاعي بالمرور وبالتالي تقليل كمية السائل الذي يوجد حول الدماغ.

علاج ارتشاح المخ على عصب العين

ارتشاح-في-المخ

اقراء ايضآ اشهر دكتور عمود فقرى فى مصر

يتم اللجوء إلى طرق العلاج الجراحية في حال ساءت حالة الرؤية بسبب ارتشاح في المخ سنتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

• الجراحة تقلل الضغط الذي يكون محيط بعصب العين بطريقة أخرى يمكننا القول أنها تقلل الضغط المرتفع داخل جمجمة المريض.
  • يقوم الطبيب الجراح بعمل فتحات صغيرة في الأغشية المحيطة بعصب العين، كما يقوم بعمل فتحة بسيطة داخل الغشاء المحيط بهذا العصب للسماح بخروج السائل الدماغي.
  • يوجد طريقة علاج أخرى وهي التي تتم من خلال تحويل السائل الشوكي، وذلك عن طريق إدخال أنبوب رفيع وطويل داخل المخ من أجل خروج السائل الدماغي النخاعي.
  • في بعض الحالات المرضية يقوم الطبيب الجراح بإدخال الأنبوب أسفل الجلد حتى يصل إلى البطن لإمكانية تفريغ السائل.
  • إذا لم تتمكن الأدوية والمضادات من علاج مشكلة ارتشاح عصب العين يلجأ الطبيب إلى استخدام التحويلية.

اقراء ايضآ أعراض ورم المخ بالتفصيل

ضغط المخ وارتشاح العين

ضغط المخ وارتشاح العين هما حالتان طبية تتسمان بارتفاع الضغط داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى ضغط غير طبيعي على العين، مما يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة

أعراض ارتشاح المخ

يمكن أن تختلف اعراض ارتشاح في المخ من شخص إلى شخص آخر، كما أنها تختلف بين الفئات العمرية المختلفة، لذلك سنتعرف فيما يلي على أهم الأعراض عند الأطفال الرضع:

• حجم رأس الرضيع يكون أكبر من الحجم الطبيعي.
  • بالإضافة إلى القيء المستمر.
  • نوبات من الصرع.
  • عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • وجود بقعة لينة في رأس الرضيع.
  • كذلك زيادة ملحوظة في محيط الرأس.

اعراض ارتشاح المخ عند المراهقين

• الرغبة في القيء والشعور بالغثيان.
  • بالإضافة إلى قلة الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • سلس البول.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • خلل في توازن المراهق.
  • كذلك غباش الرؤية.

الأعراض عند كبار السن

• صداع شديد.
  • بالإضافة إلى القيء والخمول الشديد والغثيان.
  • الرؤية تكون غير واضحة بالمرة.
  • الإدراك السلوكي يكون أقل.
  • فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.
  • صعوبة في السير.

اقراء ايضآ جراحات العمود الفقرى

علاج ارتشاح المخ عند الأطفال

ارتشاح في المخ

اقراء ايضآ افضل دكتور عمود فقرى فى مصر

يحتاج الأطفال المصابين بارتشاح في المخ إلى علاج إضافي بسبب حدة مضاعفات موه الرأس لديهم، لذلك من خلال هذه الفقرة سنتعرف معًا على أفضل طرق علاج ورعاية الأطفال:

• في البداية يقوم الطبيب المختص بتشخيص كافة الاضطرابات العصبية لدى الأطفال المصابين بارتشاح المخ.
  • يقوم الطبيب بإجراء التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين أو عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية لرأس الطفل.
  • يمكن علاج الطفل المصاب بارتشاح المخ عن طريق البذل النخاعي.
  • كذلك يوجد طريقة أخرى للعلاج وهي التي تتم من خلال عمل تحويلة أو فتحة في البطينات من أجل تصريف السائل النخاعي.
  • تساهم طرق العلاج في الحفاظ على الضغط الطبيعي داخل دماغ الطفل.

اقراء ايضآ عملية التردد الحرارى

علاج ارتشاح المخ بعد الحوادث

من الجدير بالذكر أن دماغ الإنسان تمتلك قوام مشابه لقوام الجيلاتين، السائل النخاعي الدماغي الموجود داخل الجمجمة يحمي الدماغ من الصدمات والاهتزازات اليومية، حيث أن التعرض لحادث أو لضربة حادة على الرأس يمكن أن يؤدي إلى ارتجاج الدماغ للأمام والخلف، يؤثر ذلك بشكل سلبي على كل وظائف الدماغ لفترة قصيرة.

يمكنك التعرف على كيفية علاج ارتشاح في المخ بعد الحوادث:

• في حال حدوث التهابات أو نزيف يقوم الطبيب الجراح باستئصال الورم ومعالجة الالتهابات.
  • كما يتم استخدام جهاز التصريف الأنبوبي الداخلي من أجل معالجة مشكلة الانسداد والالتهابات الناتجة من الحادثة.
  • يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى طريقة المنظار، والذي يتم من خلال عمل فتحة صغيرة في المخ ومن ثم إدخال المنظار وإزالة السوائل والمياه والتخلص منها.
  • في حالات نادرة جدًا يقوم الطبيب بتوصيل الأنبوب في بطينات الدماغ الذي يكون متصل مع شنت آخر لكي يصل إلى جوف البطن.

كيف يمكن لـارتشاح المخ أن يؤثر بالسلب على الإنسان؟

يوجد بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث لمرضى ارتشاح في المخ سنتعرف على أهم هذه المضاعفات في السطور التالية:

• الإصابة بصداع بعد الانتهاء من علاج ارتشاح المخ، يمكن أن يستمر الشعور بالصداع حتى سبعة أيام.
  • بالإضافة إلى الأعراض المستمرة بعد علاج ارتشاح المخ، من أهم هذه الأعراض الشعور بالدوخة والقيء والصداع والغثيان.
  • في حال استمرت الأعراض السابقة أكثر من ثلاثة أشهر يمكننا القول أنها أعراض مستمرة.
  • يوجد العديد من التأثيرات التراكمية لإصابات الدماغ المختلفة والمتكررة.
  • كذلك في حالات مرضية نادرة تحدث متلازمة التأثير الثاني، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ورم دماغي سريع ومميت.
  • ارتشاح في المخ يؤثر بشكل سلبي على الأشخاص الرياضيين، حيث أنه لا يمكنهم العودة  مرة أخري لممارسة التمارين الرياضية.

الجراحة وتركيب صمام مخى بريتونى لعلاج ارتشاح العصب البصرى

إن الحل الأمثل لعلاج ارتشاح العصب البصري الذي يلجأ إليه العديد من الأطباء الجراحين هو الذي يتم من خلال تركيب صمام في المخ، تعرف على كيفية الجراحة وتركيب صمام مخى بريتونى لعلاج ارتشاح العصب البصرى فيما يلي:

• إن تركيب صمام في المخ يساعد على التخلص تماما من الضغط الواقع على العصب البصري.
  • كما أنه يتيح إمكانية نقل السائل النخاعي إلى منطقة أخرى بالجسم تسم المنطقة القطنية.
  • يقوم الطبيب بتوصيل طرف من الأنبوب المجوف في بطين الدماغ والطرف الآخر من الأنبوب يضعه في منطقة تصريف الفائض من السائل النخاعي.

اقراء ايضآ دكتور عمود فقرى ومخ واعصاب

أنواع ارتشاح المخ

يحتوي ارتشاح المخ على العديد من الأنواع، ومنها:

• ارتشاح المخ الخلقي: يعتبر من الأمراض الخلقية الشائعة بين الأطفال، ويمكن أن يحدث بسبب إصابة الأم بالتهاب في فترة الحمل.
  • ارتشاح المخ المكتسب: يحدث بعد الولادة أو عند البلوغ وذلك بسبب الجلطات الدماغية أو التهاب السحايا أو التعرض لضربة قوية على الدماغ أو أورام المخ.
  • ارتشاح المخ المتصل: يحدث عندما لا يوجد هناك ما قد يعيق السائل النخاعي من التنقل في الجهاز البطيني الموجود في المخ، وذلك نتيجة عدم امتصاص السائل النخاعي بالشكل الكافي أو لزيادة إنتاج ذلك السائل.
  • ارتشاح المخ غير متصل: سي كذلك بسبب حدوث انسداد داخل الجهاز البطيني في المخ، الذي يعمل على منع نزول السائل النخاعي.

ما هو ارتشاح المخ

ارتشاح المخ هو تسرب السائل الدماغي من الجمجمة نتيجة لتمزق أو تلف في غشاء الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة ويمكن أن يسبب أعراضاً خطيرة مثل الصداع الشديد والغثيان. يتطلب العلاج تدخلاً جراحياً عاجلاً لمنع مضاعفات خطيرة.

افضل دكتور مخ واعصاب في حلون

الدكتور محمد جبر الذي يعتبر أفضل دكتور مخ واعصاب في حلوان أحد أهم الأطباء على مستوى جمهورية مصر، حيث يتميز بأنه يجمع بين الدقة والاحترافية في إجراء العمليات الجراحية وأنه يعتمد على استخدام أحدث التقنيات لضمان الحصول على أعلى نسبة نجاح ممكنة، هذا الدكتور تمكن من إجراء عدد كبير من الجراحات وجمع معها العديد من الخبرات الأجنبية.

كما أنه تمكن من إجراء أكثر من جراحة دقيقة لارتشاح المخ للأطفال والمراهقين وكبار السن وأورام المخ،  وذلك خلال مسيرته الطويلة من إجراء هذه العمليات في مجموعة كبيرة من المستشفيات مثل مستشفى أبو الريش الياباني ومستشفى أورام الأطفال 57357 ومستشفى القصر العينى، مستشفى القصر الفرنساوي.

يعتبر الاستاذ الدكتور محمد جبر اشهر دكتور مخ واعصاب فى مصر

frontiersin