ما هى العلاقة بين العصب الخامس والصداع وما هى اسبابة

يُعد ألم العصب الخامس والصداع الشديد الذي يصاحبه من أشد الآلام التي عرفتها البشرية، حيث يتسبب تهيج العصب الخامس أو ما يُعرف بـ “العصب ثلاثي التوائم” إلى الشعور بألم في الجزء السفلي من الوجه والفك والأسنان.

وقد يؤثر أيضاً على الجيوب الأنفية والمنطقة المحيطة بالعين، ويكون الألم على شكل نوبات قصيرة تشبة الصدمات الكهربائية، ويقتصر هذا الألم على جانب واحد فقط من الوجه، ويشتد هذا الألم نتيجة بعض المثيرات مثل تنظيف الأسنان وتناول الطعام.

ولهذا فسوف نستعرض لكم في هذا المقال من موقع دكتور محمد جبر طرق علاج ألم العصب الخامس والأعراض المصاحبة له.

ما هو العصب الخامس؟

العصب الخامس أو ما يعرف بـ “العصب ثلاثي التوائم” هو العصب الأكبر والأكثر تعقيداً بين اثنى عشر زوجاً من الأعصاب المسؤولة عن نقل المعلومات الحسية والحركية من الوجه وتجويف الفم والأغشية المخاطية إلى الدماغ، ويغذي الوجه عن طريق ثلاثة فروع كالتالي:
• الفرع الأول V1: وهو فرع العيون الذي ينقل المعلومات الحسية من أعلى الرأس والعينين والجيوب الأنفية الأمامية إلى الدماغ.
• الفرغ الثاني V2: ينقل المعلومات الحسية من منتصف الوجه والأسنان العلوية إلى الدماغ.
• الفرع الثالث V3: وهو الفرع الوحيد الذي ينقل المعلومات الحسية والحركية أيضاً، ويقوم بتغذية الجزء السفلي من الوجه والفك السفلي والأسنان السفلية والمفصل الصدغي واللسان وعضلات الوجه.
ولذلك فهو يطلق عليه أسم العصب مثلث التوائم نتيجة لانقسامه إلى ثلاثة تفريعات.

ما هي أسباب ألم العصب الخامس والصداع

يتم تقسيم ألم العصب الخامس إلى قسمين رئيسين، وسوف نستعرض فيما يلي أسباب كلاً منهما:


1- أسباب ألم العصب الخامس الأولي

  • 95% من الحالات يتهيج العصب الخامس نتيجة الضغط الشديد على العصب بسبب الأوعية الدموية، مما يتسبب في إتلاف الطبقة الواقية المحيطة به.
  • يؤدي تآكل الطبقة الخارجية الواقية والتي تُعرف بـ “عٌمد المايلين” إلى انتقال الألم على طول العصب.

2- أسباب ألم العصب الخامس الثانوي

يُطلق هذا المصطلح عندما يحدث تهيج للعصب الخامس بسبب مشكلة طبية ما، بما في ذلك:

  • الأورام.
  • التشوه الشرياني الوريدي.
  • مرض التصلب المتعدد.
  • جراحة الأسنان.
  • السكتة الدماغية.
  • التعرض لحادث.

هل يسبب التهاب العصب الخامس صداع؟

يتسبب العصب الخامس أو ما يعرف بألم العصب ثلاثي التوائم نوبات شديدة من الصداع والآلم في جانب واحد فقط من الوجه، تأتي على شكل هجمات كهربائية قصيرة وغير متوقعة، والعلاقة بين العصب الخامس والصداع النصفي، هو أن تهيج هذا العصب يؤدي إلى التهاب العين واحتقان الأنف مما ينتج عن ذلك آلام شديدة في الرأس.

كيف اعرف ان عندي العصب الخامس

يوجد بعض الأعراض التي تدل على التهاب العصب الخامس ومن أكثرها شيوعاً ما يلي:

  • نوبات من الألم الشديد الذي يشبه الصدمات الكهربائية العنيفة.
  • الألم الشديد عند لمس الوجه أو تنظيف الأسنان أو التحدث.
  • يؤثر الألم على جانب واحد فقط من الوجه في معظم حالات تهيج العصب الخامس.
  • الصداع النصفي أو الصداع العنقودي.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • يرتكز الألم في عدة مناطق من الوجه وهي المناطق التي يغذيها العصب الخامس، وتشمل الفك والأسنان واللثة الشفتين.
  • تكون نوبات الألم أشد وأكثر تكراراً أثناء النوم.
  • تصبح هجمات الألم أشد وأقوى مع مرور الوقت.

تشخيص ألم العصب الخامس

يتم تشخيص التهاب العصب الخامس والصداع المرافق له على التاريخ المرضي للمصاب ووصف الأعراض إلى حد كبير كالأتي:

  • يتم الفحص العصبي عن طريق لمس أجزاء من الوجه لتحديد موقع الألم.
  • يقوم الطبيب المعالج بتحديد مكان حدوث الألم في أي فرع من فروع العصب الخامس.
  • •قد يحتاج المريض للخضوع إلى التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من التصلب العصبي المتعدد أم التهاب العصب الخامس.
  • من الضروري استبعاد المشاكل الصحية الأخرى التي تسبب ألم الوجه عند تشخيص العصب الخامس مثل الصداع العنقودي، اضطراب المفصل الصدغي الفكي.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان لأنه غالباً ما يتم الخلط بين ألم العصب الخامس والتهاب اللثة والأسنان.

طرق علاج العصب الخامس بالأدوية


لا يمكن اعتماد مسكنات الآلام المعتادة مثل الباراسيتامول في معالجة العصب الخامس لأنها لا تجدي نفعاً، ولكن يوجد عدة أدوية فعالة لتخفيف الألم، ويبدأ المريض بتناول هذه الأدوية بجرعات منخفضة وتزداد تدريجياً على حسب استجابة المريض للدواء، ذلك للوقاية من الآثار الجانبية الناجمة عنها، ومن أشهر هذه العلاجات ما يأتي:

مضادات الاختلاج


يصف الطبيب المعالج الأدوية المضادة للاختلاج لمرضى العصب الخامس، وهي تساعد في التحكم في نوبات الألم الشديدة التي يسببها، لأنها تحتوي على مادة الكاربامازبين الفعالة في منع الأعصاب من التهيج، وقد تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة والرؤية المزدوجة والإرهاق العام وقلة التركيز.

باسطات العضلات


يتم تناول مرخيات العضلات مثل الباكلوفين بالتزامن مع مضادات الاختلاج السابقة، ولكنها تؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية السلبية أيضاً مثل الغثيان والرغبة في النعاس.

مضادات الإكتئاب


قد يصف بعض الأطباء الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثي الحلقات للسيطرة على أعراض تهيج العصب الخامس.

كيفية علاج العصب الخامس والصداع بالجراحة

يلجأ الدكتور محمد جبر “دكتوراة ومدرس جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالقصر العينبي”، وهو من أكفأ الأطباء في مصر للقيام بجراحات المخ والشرايين لأنه حاصل على الزمالة الإمريكية لجراحات شرايين المخ وقاع الجمجمة، بالإضافة إلى الزمالة الألمانية في الجراحات الدقيقة والميكروسكوبية.

ويرجح الدكتور محمد جبر الجراحة لعلاج العصب الخامس لدى الأشخاص الذين لا يستجيبون للأدوية السابقة أو لا يستطيعون التعايش مع الآثار الجانبية المصاحبة لها، وتتعدد أنواع الجراحات المستخدمة في حالات ألم العصب الخامس ويتم الاختيار فيما بينها على حسب الحالة الصحية للمريض ونتائج الأشعة والرنين المغناطيسي.

يتم إجراء عملية تخفيف ضغط الأوعية الدموية على العصب، وذلك عن طريق وضع وسادة من التفلون حول الوعاء الدموي مما يقلل من الألم، وتعد هذه العملية هي الأكثر فاعلية في علاج العصب الخامس بنسبة نجاح تتخطى الـ 80%.

يمكن أيضاً اللجوء إلى بضع الجذر العصبي تحت تأثير التخدير التام لإتلاف الألياف العصبية وبالتالي التخفيف من الألم، ويتم ذلك عن طريق الضغط بالبالون، حيث يضع جراح الأعصاب بالوناً في العصب الثالث من خلال القسطرة، ثم يتم نفخ البالون باستخدام إبره يتم تمريرها عبر الخد، ويضغط البالون على العصب مما يتسبب في تلفه بشكل تدريجي على مدار عام أو عامين.

الجراحة الإشعاعية التجسيمية أو “جاما نايف”، وهي تعتبر من التقنيات الحديثة في علاج ألم العصب الخامس والصداع النصفي، وتتم عن طريق توجيه حفنة من الأشعة نحو العصب الخامس لإتلافه، ويلاحظ المريض التحسن والتعافي من الألم أو التخلص منه بشكل نهائي في غضون بضعة أسابيع.

هل العصب الخامس يؤثر على المخ

يعتبر التهاب أو تهيج العصب الخامس من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر على الصحة عموما وعلى الجهاز العصبي بشكل خاص، لذلك نجد أن هناك ارتباط شديد بين التهاب العصب الخامس والصداع وعدم القدرة على التركيز، وغير ذلك من المشكلات التي تؤثر على المخ بشكل غير مباشر.

متى يكون العصب الخامس خطير

يُعد ألم العصب الخامس هو السبب الأكثر شيوعاً لألم الوجه والفكين، ورغم أن شدة الألم قد تكون منهكة في بعض الأحيان، إلا أن هذه الحالة ليست خطيرة ولا تهدد الحياة، ولكن يجب زيارة الطبيب عند الشعور بآلام شديدة ومستمرة ولا تزول بمسكنات الآلام البسيطة التي لا تستلزم وصفة طبية.

العصب الخامس والجيوب الأنفية

تعتبر العلاقة بين العصب الخامس والجيوب الأنفية هي أن من وظائف العصب الخامس الحسية والحركية بأنه يعمل بشكل أساسي على إيصال كل المعلومات التي تخص الإحساس إلى الجيوب الأنفية وجلد الوجه والأغشية المخاطية الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنها تقوم بتحفيز حركة عضلات الفك.

وتحتوي الجيوب الأنفية على مساحات مملوءة بالهواء تقع في عظام الجمجمة وعظام الوجه، كما أنها تكون متلاصقة في تجويف الأنف، وتقوم بالعديد من الوظائف التي قد تؤثر على صحة الجسم العامة، ويمكن أن يؤثر الالتهاب في الجيوب الأنفية على الأعصاب المتواجدة في جيوب الفك العلوي والوتدي والجبهي والغربالي، حيث في حال إصابة الجيوب الأنفية بتهيج في الأعصاب التي تكون سبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية.

التهاب العصب الخامس والأسنان

في حالة إصابة المريض بالعصب الخامس، يبدأ في الشعور بألم يمكن أن يؤثر ذلك الألم على أي فرع من الفروع الثلاثة الأساسية له، حيث ينتج عن ذلك الشعور بألم في الفك السفلي، أو في منطقة الجبين، بالإضافة إلى حدوث ألم في الأسنان في الفك العلوي، وحيث يمكن القول بأن التهاب العصب الخامس يؤثر في الأسنان بشكل واضح، خاصة في حالة إذا كان الألم في عصب الفك العلوي، أو الفك السفلي.

في بعض الأوقات يمكن أن يتعرض العصب الخامس إلى بعض الإصابات والآلام المفاجئة مثل الإصابة بخراج في الأسنان، أو التمدد في الأوعية الدموية التي قد تسبب ضغط على فروع العصب الخامس أو تسبب الالتهابات والألم.

هل التهاب العصب الخامس خطير

حتى يجيبك الدكتور محمد جبر افضل استشاري مخ وأعصاب على سؤال هل التهاب العصب الخامس يعتبر خطير، فعليك أن تعرف في البداية أن التهاب العصب الخامس هو عبارة عن مرض مزمن، وفي الغالب قد يزداد سوء عند التقدم في العمر، وبالرغم من أن شعورك بالألم التي تصاحب التهاب العصب الخامس هو عبارة عن ألم شديد للغاية، إلا أن مرض العصب الخامس لا يعتبر من الأمراض الخطيرة التي قد تنتج عنها الإصابة بمجموعة من المضاعفات.

الخاتمة

الدكتور محمد جبر يجمع بين دقة إجراء الجراحة وتطبيق أحدث التقنيات المتطورة لضمان أعلى نسبة نجاح بأقل نسبة مضاعفات محتملة.
حيث أجرى جراحات وجمع معها الخبرات الأجنبية بالسفر للخارج في بعثة إلى ألمانيا وأمريكا.

وقد أجرى أكثر من جراحة دقيقة لالتهاب العصب الخامس وذلك من خلال رحلة طويلة من إجرائه هذه العمليات في مستشفى القصر العيني والقصر الفرنساوي.

وفي النهاية عزيزي مريض العصب الخامس والصداع من الضروري المواظبة على زيارة طبيب الأسنان الحفاظ على نظافة الأسنان باستمرار، لأن ذلك يساعد كثيراً في تقليل الآلام التي تشعر بها، واحرص على تناول الأطعمة في درجة حرارة معتدلة، وتجنب تناول الأطعمة باردة جداً أو ساخنة جداً، إذ تُعد من أكثر محفزات العصب الخامس، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

أسئلة شائعة حول التهاب العصب الخامس والصداع

هل الحالة النفسية تؤثر علي العصب الخامس؟

يؤثر الإجهاد النفسي بطريقة غير مباشرة على العصب الخامس، حيث يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم الحالة، لأنه يؤدي إلى زيادة حساسية الألم.

هل التهاب العصب الخامس يسبب دوخة؟

يتسبب التهاب العصب الخامس والصداع المستمر الشعور بالدوخة والدوار، وكما قد ذكرنا أعلاه فإن بعض الأدوية المخصصة لمعالجة آلام العصب الخامس تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية والتي من بينها الدوخة والغثيان.

تعرف على الصداع العنقودى

المصادر

Migrainedisorders NHS Mayo clinic American Association of Neurological Surgeons (AANS)

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *