دكتور مخ واعصاب اطفال مستشفى أبو الريش

أطفالنا هم أغلى من لدينا، لهذا عندما نلاحظ أعراض معينة عليهم يجب أن لا نتجاهلها ونتوجه فوراً لاستشارة الأستاذ الدكتور محمد جبر حتى نحافظ دوماً على صحتهم وسلامتهم، ومن أهم الأمراض التي تسبب القلق والتوتر لآباء الأطفال هي أمراض المخ والأعصاب، لهذا مستشفى أبو الريش نقدم لكم عيادة مخ وأعصاب متخصصة لعلاج مشاكل الأطفال، وستجد بالعيادة أفضل رعاية صحية على يد الاستاذ الدكتور محمد جبر​​ لعلاج مخ واعصاب الاطفال.

دكتور مخ واعصاب اطفال مستشفى أبو الريش

للأطفال الذين يعانون من مشاكل في الدماغ والأعصاب، فإن البحث عن دكتور مخ وأعصاب قادر على تشخيص ومعالجة حالتهم بشكل صحيح هو الخطوة الأساسية. ومن بين أفضل المراكز التي تقدم هذه الخدمات، فإن مستشفى أبو الريش يتصدر قائمة المؤسسات ذات الخبرة المتقدمة في هذا المجال. باستخدام التقنيات المتطورة وروح التفاني والإخلاص تجاه المرضى، حيث تضمّ المستشفى الأستاذ الدكتور محمد جبر​​ لعلاج مخ وأعصاب للأطفال في هذا المستشفى ويوجد في المستشفى خبراءً ذوي كفاءةٍ عاليةٍ مهتمّين بتحسين حالات أطفالكم وحسّن نوعية حياتهم.

افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

أن دكتورمحمد جبر مخ واعصاب هو الذي يكون متخصص في العمل على علاج كل الأمراض الخاصة بالجهاز العصبي والتي منها الحبل الشوكي والدماغ والأعصاب المحيطة، كما يعمل أخصائي الأمراض العصبية بالمل على تشخيص كل الأمراض التي يمكن أن تصيب الأعضاء وأيضاً العلاج المناسب لها.

ما هي الخدمات التي يوفرها مخ واعصاب ابو الريش؟

يقوم أطباء تخصص الأعصاب والدماغ بتوفير عدة خدمات، مثل علاج أورام الغدة النخامية واضطراباتها، والارتجاج وعلاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والانزلاق القطني للغضروف، والانزلاق في منطقة العنق للغضروف، إلى جانب علاج التشنُّجات والأزمات صرعية للأطفال، كما يعالجون حُالَّات التصلُّب المتعدد وحُسَاسِيَّة هيكلية في المخ. بِشكْلٍ عام يهتَم أطباء وهذه التِّخصُّص بِحُسَاسِيَّة المخ تِحْديًدًا من نَاحية تحديد أولئك المرضى الذي يستهدفون:

• علاج الأطفال المصابين بالشلل الدماغي
  • علاج التشنجات العصبية عند الأطفال
  • علاج حالات الحركات اللاإرادية
  • علاج حالات الشلل الدماغي
  • علاج حالات تأخر المشي
  • علاج حالات ضمور العضلات والتهابات الاعصاب لدى الاطفال

اقراء ايضآ أشهر دكتور مخ واعصاب

اعرف المزيد عن ا.د. محمد جبر،أستشار جراحة المخ وأعصاب الأطفال في مستشفى أبو الريش

أستشار جراحة المخ وأعصاب الأطفال في مستشفى أبو الريش

اقراء ايضآ اكبر دكتور مخ واعصاب

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل الجهاز العصبي في الأطفال؟

توجد مجموعة واسعة من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل الجهاز العصبي في الأطفال، وتعد العيوب الخلقية أشهر سبب لإصابة الأطفال بمشاكل الجهاز العصبي. وتشتمل العيوب الخلقية على التحورات الجينية، أو التغيرات التي تحدث في الكروموسومات سواء على مستوى تركيب أو عدد الكروموسومات، وأشهر هذه الحالات هي حالة البله (العته) المغولي.

ما هو البله المغولى؟

الأبله المنغولية – وتسمى أيضًا متلازمة داون – هي مشكلة صحية تحدث بسبب زيادة عدد الجسيمات الذاتية (الكروموسومات المسؤولة عن تكوين شكل الجسم ، مثل لون العين) في الجسم ، مما يؤدي إلى تغيير في الشكل والبنية من الفرد العادي.

إلى جانب ذلك ، يمكن تقسيم الأسباب الأخرى إلى:

أسباب تؤثر على الأم

يضعف جهاز المناعة لدى الأم أثناء الحمل ، وتتعرض للعديد من المشكلات التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي للجنين ، ومنها:

• عدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • التعرض للعناصر السامة.
  • التقصير في التغذية ونقص المغذيات للجنين.

أشهر دكتور مخ واعصاب في حلوان

أسباب تتعلق بالطفل أو الجنين

بعد الولادة وفي السنوات الأولى من عمر الطفل ، قد يتعرض لبعض المشاكل التي تؤثر على جهازه العصبي ، ومنها:

• التعرض للسموم العصبية.
  • سوء التغذية ونقص الغذاء من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن التي تشارك في نمو وتطور الجهاز العصبي.
  • العدوى والالتهابات المختلفة.
  • نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين في الرحم.
  • الولادة المبكرة.
  • يمكن أن تؤدي إصابات العمود الفقري والحبل الشوكي ، الناتجة غالبًا عن الحوادث ، إلى الإصابة بالشلل عند الطفل.
  • سرطانات وأورام الجهاز العصبي.

كل هذا يؤثر على الجهاز العصبي للأطفال سواء قبل الولادة أو بعدها ، وينتج عنه العديد من الاضطرابات العصبية التي تؤثر على حياة الطفل. وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المشكلات الصعبة التي لم يعرف سببه بعد

متى يجب اصطحاب الطفل إلى الاستاذ دكتور محمد جبر في مستشفى أبو الريش؟

متى يجب اصطحاب الطفل إلى  مستشفى أبو الريش؟
متى يجب اصطحاب الطفل إلى مستشفى أبو الريش؟

إذا كان الطفل يعاني من مشكلة عصبية ، فمن المحتمل أن تظهر عليه الأعراض التالية:

• ضعف القدرة على التحكم في العضلات ، وهذا واضح للغاية عند اللعب والمشي ، لذلك يلاحظ الآباء عدم قدرة الطفل على التوازن وصعوبة في الحركة.
  • فقدان القدرة على التركيز أو التخيل أو أداء المهام اليومية والمدرسية التي يؤديها عادةً الأطفال من نفس العمر.
  • تشنجات عصبية ونوبات صرع.
  • النمو البطيء
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب.
  • صداع شديد مستمر.
  • إغماء.
  • تلعثم أثناء التحدث.
  • بالإضافة إلى هذه الأعراض ، قد يلاحظ الوالدان تغيرات في الحالة النفسية والمزاجية للطفل ، على سبيل المثال ، قد يعاني من الهذيان والهلوسة وتقلبات مزاجية حادة وأحيانًا أعراض الاكتئاب.

من الضروري أن يعرف الوالدان أن الأعراض الفسيولوجية والنفسية السابقة تتفاوت في الدرجة حسب نوع وطبيعة المرض الذي يعاني منه الطفل ، أي أن الأعراض قد تبدو بسيطة أو قد تكون شديدة جدًا ، وبالتالي يجب أن يدفعوا ثمنها. الاهتمام الشديد بحالة الطفل الصحية في جميع الأوقات.

دكتور اعصاب

الاضطرابات الشائعة في الجهاز العصبي مستشفي ابو الريش

يجب على الأهل طرح العديد من الأسئلة على الطبيب المختص بالأطفال في مستشفى أبو الريش، للتأكد من تحصيل كل المعلومات التي تهم صحة أطفالهم. تتضمن بعض الأسئلة الهامة التي يجب طرحها على الطبيب:

• ما هي أهم الأمور التي يجب على الوالدين الانتباه إليها في نمو وتطور طفلهم؟
    كيف يمكن للأهل مساعدة أطفالهم في تحسين صحتهم النفسية والعقلية؟
    ما هي الأسباب المحتملة لحدوث صرع عند الطفل؟ وكيف يمكن التعامل معه في حال حدوثه؟
    ما هي أعراض اضطرابات النوم التي يجب على الوالدين الانتباه إليها في أطفالهم؟ وكيف يمكن علاج هذه الاضطرابات؟
    ما هي أنواع الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها لمنع حدوث أمراض الدماغ عند الطفل؟
    ما هي الأساليب الفعالة للتخفيف من ألم الصداع النصفي؟

باختصار، يمثل طرح الأسئلة المثيرة للاهتمام على الطبيب خطوة هامة لتعلم أشياء جديدة حول المشاكل الصحية التي يمكن أن تطرأ على أطفالكم، والطرق الفعالة لعلاجها ومنع حدوثها في المستقبل.

ما هي الإجراءات التي يقوم بها طبيب الأعصاب في مستشفى أبو الريش؟

ما هي الإجراءات التي يقوم بها طبيب الأعصاب في مستشفى أبو الريش

خلال الموعد الأول ، يقوم استاذ دكتور الأعصاب محمد جبر بإجراء فحص جسدي عام وفحص عصبي وتقييم قوة العضلات وردود الفعل وتنسيق الحركات والحالة العقلية والكلام والرؤية وردود الفعل والإحساس.

بسبب تعقيد الأمراض العصبية وتتشابه أعراضها ؛ يحتاج طبيبك على الأرجح إلى إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

• تحاليل الدم والبول للتحقق من وجود عدوى أو تسمم.
  • البزل القطني: يقوم طبيب الأعصاب بإدخال إبرة في العمود الفقري ويأخذ عينة من السائل الشوكي هناك للتحقق من وجود نزيف أو عدوى.
  • اختبار تنسيلون: يساعد هذا الاختبار في تقييم الوهن العضلي الوبيل.
  • تخطيط كهربية الدماغ ، عن طريق وضع أقطاب كهربائية على فروة الرأس وقياس وتسجيل الموجات الكهربائية في الدماغ ، وخاصة لمرضى الصرع.
  • التخطيط الكهربي للعضلات.
  • قياس مدى استجابة الدماغ للمنبهات البصرية أو السمعية.
  • خزعة العضلات أو الأعصاب للتحقق من وجود أمراض عصبية عضلية.
  • الأشعة المقطعية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير المقطعي البوزيتروني PET.
  • دراسات النوم.
  • تصوير الأوعية الدموية ، والذي يساعد في تشخيص الانسدادات في الأوعية الدموية التي تصل إلى الدماغ.

افضل دكتور مخ واعصاب في حلوان

افضل دكتور مخ واعصاب اطفال في مصر

أفضل دكتور مخ وأعصاب للأطفال في مصر يُعتبر رائدًا في مجاله، بخبرته الواسعة ورعايته الفائقة، حيث يقدم رعاية متخصصة وشاملة تلبي احتياجات الأطفال وتضمن لهم أفضل جودة في العناية الصحية والتشخيص المبكر للمشاكل العصبية والمخية

حالات شفيت من الاستسقاء الدماغي للرضع

ماذا يحدث إذا لم يتلق الطفل العلاج؟

كما ذكرنا سابقًا ، تؤثر الأعراض العصبية على حياة الطفل ، حيث تمنعه من الحركة واللعب كما يفعل الأطفال في سنه ، كما تؤخر مستواه الدراسي وتؤدي إلى تراجع قدرته على التعلم.

مستشفى ابو الريش للاطفال

نبذة عن مستشفى ابو الريش للاطفال

تعتبر مستشفى ابو الريش من أبرز وأهم المستشفيات المجانية للأطفال داخل مصر، ويرجع اسم المستشفى إلى موقعها في المنطقة أبو الريش السكنية الموجودة في حي المنيرة داخل السيدة زينب في القاهرة، ويعتبر هذا المبنى تملكه جمعية رعاية الطفل المصرية التي قد تأسست عام 1908م في مصر، وبدأت في إنشاء جزء من المستشفى عام 1928م.

تقدم المستشفى الكثير من الخدمات الطبية العامة والتخصصية للأطفال من كافة أنحاء مصر بشكل مجاني، حيث تستقبل المستشفى نصف مليون طفل مريض سنويا، تقدم أفضل وأحدث العلاجات لأصحاب الأمراض النادرة مثل أمراض الكلى الوراثية والتمثيل الغذائي وسيولة الدم.

مستشفى ابو الريش

تضم المستشفى ۲٦٥سرير، و٦رعايات مركزة، ٥۲ حضانة للأطفال ، و٦ غرف للعمليات، و۱٤ عيادة خارجية بالإضافة إلى عيادة الاستقبال والطوارئ وخدمات اليوم الواحد.

تحتوي المستشفى على ۷ وحدات متخصصة مثل وحدة الغسيل الكلوي، والغدد الصماء و السكر، وأمراض الدم و زرع النخاع، ووحدة زراعة الكلى، والكبد، والجهاز الهضمي والمناظير، والجراحة.

من الجدير بالذكر أنه قد تم مؤخرا افتتاح عيادة أمراض القلب في مستشفى الأطفال أبو الريش، حيث أنشأها الدكتور الخشت رئيس جامعة القاهرة، وقد تم دعم تطور المستشفى عن طريق مؤسسة مصر الخير ودائرة الإسكان والتعمير بتكلفة وصلت إلى 41 مليون جنيه، تتكون تلك الوحدة على ثلاثين سرير، عشرة منها مخصصة لعلاج القلب حتى يتم تقديم أفضل علاج للأطفال.

افضل دكتور مخ واعصاب في القصر العيني

حالات شفيت من متلازمة داون

كان هناك اعتقاد منتشر منذ سنوات كثيرة أن متلازمة داون لا يوجد لها علاج، حيث يعتبر السبب الرئيسي تلك المتلازمة هو خلل في الجينات، ولكن العلم لم ييأس أبدا خلال العشر سنوات الماضية التي شهدت تقدم بشكل كبير، حيث أصبح بالإمكان علاج الكروموسومات التي تعد السبب الأساسي وراء التشوه الجيني، وعلى الرغم من أن التأثير في تلك الأعداد الهائلة من الجينات كان يعتبر خيال، غلا أن اليوم أصبح واقع حقيقي وبالفعل هناك العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون قد تم علاجهم عن طريق تلك الآلية بشكل ناجح وفعال.

فقد تمكنت مجموعة من العلماء القيام بإيقاف عمل الكروموسومات الزائدة في جسم المصاب، وبهذا سجل التاريخ انتصار العالم على ذلك المرض الذي كان العلم عاجز أمامه لفترة كبيرة من الزمن.

اقراء ايضآ استشاري مخ واعصاب اطفال

تخصصات مستشفى أبو الريش

هناك الكثير من أقسام وتخصصات مستشفي أبو الريش ومنها التالي:

• العيادات الخارجية العامة: التي تفتح يوميا ماعدا يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الواحدة مساء.
  • الاستقبال والطوارئ
  • العيادات التخصصية تبدأ مواعيد عمل العيادات التخصصية من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الواحدة مساء.
  • الوحدات التخصصية ومنها الرعاية لحديثي الولادة، الرعايات المركزة، أمراض وزرع الكلى، أمراض الدم وزراعة النخاع، الغدد الصماء والسكر، الكبد، الأعصاب، والجهاز الهضمي و المناظير، والجراحة.
  • الوحدات العامة: وهي 3 وحدات.
  • وحدة الأشعة.
  • المعامل.

أستاذ دكتور مخ واعصاب بالقصر العيني

اسئلة شائعة

ما هي تخصصات الاستاذ الدكتور محمد جبر في مستشفى أبو الريش؟

تخصص الاستاذ الدكتور محمد جبر في مستشفى أبو الريش هو طب الأطفال لأمراض المخ والأعصاب.

ما هو اسم الطبيب وما هي تخصصاته؟

اسم الطبيب هو الاستاذ دكتور محمد جبر استشارى جراحة مخ واعصاب والعمود الفقرى طب الفقر العينى للكبار واطفال مستشفى أبو الريش.

الخاتمة

نتمنى أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة وأن تكونوا قد استفدتوا من خدماتنا كطاقم مستشفى أبو الريش. نحن دائما نبذل قصارى جهدنا لتوفير أفضل الخدمات الصحية لأطفالكم. لا تترددوا في التواصل معنا إذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات. شكرا لثقتكم بنا.